المناطق_متابعات

تعلّقت أنظار العالم، أمس (السبت) بالعاصمة الأردنية عمّان، حيث التقى وزراء خارجية دول عربية؛ بينها المملكة العربية السعودية، وبحثوا موقفهم الموحد حيال ما يجري من عدوان إسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما يقترب عدد الشهداء في غزة من 10 آلاف قتيل.

واجتمع وزراء خارجية السعودية، والأردن، ومصر، وقطر، والإمارات، وأمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، أمس، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل الى عمّان عقب إجرائه محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وبدا واضحاً أنها فشلت في الحصول على تجاوب مع مطالب الديموقراطيين الأمريكيين بوقف مؤقت لإطلاق النار، لتمكين المؤن والأدوية والوقود من الدخول إلى قطاع غزة، كما طلب بلينكن من نتنياهو العمل على تقليص عدد الضحايا من المدنيين الفلسطينيين.

أخبار قد تهمك القوات الخاصة للأمن البيئي تشدّد على عدم إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها 5 نوفمبر 2023 - 3:46 صباحًا تظاهرات حاشدة حول العالم للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة 5 نوفمبر 2023 - 3:38 صباحًا

غير أن إسرائيل ردت على الطلب الأمريكي بمزيد من الغارات التي استهدفت خصوصاً ما بقي قيد الخدمة من مستشفيات القطاع، ما أدى الى وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات، وتدمير أجزاء حيوية من مباني المستشفيات؛ بل إن إسرائيل استهدفت سيارة إسعاف تقل جرحى مدنيين تقرر نقلهم للعلاج في مصر؛ وهو تطور استدعى عدداً من الإدانات من المنظمات الأممية. وذكرت صحف واشنطن أن بلينكن يواجه ضغوطاً متزايدة من الديموقراطيين في الكونغرس، الذين طالب قادتهم، أمس الأول، بوقف كامل للنار، وليس هدنة إنسانية، وهي التي يطالب بها الرئيس جو بايدن.

وذكرت (واشنطن بوست) أمس أن الولايات المتحدة تعلق أملاً كبيراً على التوافق مع الدول العربية، مهما يكون ضئيلاً، ليس من أجل وقف الفظائع في غزة فحسب؛ بل لوضع أساس لمستقبل غزة من دون وجود حركة حماس، إذا نجحت إسرائيل في محو حماس من الوجود. وأبلغ الوزراء العرب نظيرهم الأمريكي أمس -بعد اجتماع تنسيقي- بالموقف العربي الداعي لوقف فوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فوري وعاجل للقطاع، وبحثوا مع بلينكن تداعيات وسبل إنهاء هذا التدهور الخطير الذي يهدد أمن المنطقة برمتها.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني التقى وزراء الخارجية قبل لقائهم الوزير الأمريكي، وشدد على ضرورة مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة.

وقال إن من واجب الدول العربية الضغط على المجتمع الدولي، والقوى الدولية الفاعلة لوقف الحرب على غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل مستمر، وحماية المدنيين. وأعرب الملك عبدالله الثاني عن رفض الأردن التام لأية محاولة للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، «فهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة».

وأقدمت إسرائيل، أمس، على قصف مدرسة الفاخورة بمخيم جباليا في غزة، ما أدى لاستشهاد عدد من المدنيين، بينهم نساء وأطفال. وزعمت إسرائيل أنها استهدفت سيارة الإسعاف في غزة لأن خلية لحماس تستخدمها لأغراضها القتالية.

غير أن (واشنطن بوست) ذكرت أن مقاطع الفيديو التي شاهدتها تظهر جثث نساء وأطفال وجرحى، ليس بينهم وجود لقطع سلاح، ولا أفراد يرتدون زيّاً قتالياً. وفي لندن؛ قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية إن وزير الخارجية جيمس كليفرلي ناشد إيران استخدام نفوذها لدى الجماعات التي ترعاها في الشرق الأوسط، لمنع التصعيد في قطاع غزة. وأوضح أن كليفرلي اتصل هاتفياً بنظيره الإيراني حسين عبداللهيان، (الجمعة)، وطالبه بأن تتحمل إيران مسؤوليتها تجاه أعمال حماس وحزب الله اللبناني.

5 نوفمبر 2023 - 4:12 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًا“300 مليون” من السعوديين لغزة بـ”72 ساعة” أبرز المواد5 نوفمبر 2023 - 2:25 صباحًاأمير منطقة حائل يرعى حفل اختتام بطولة حائل لجمال الخيل العربية الأصيلة 2023 في نسختها الثانية أبرز المواد5 نوفمبر 2023 - 1:58 صباحًاالمملكة تستضيف البطولة الآسيوية للسهام 2025 أبرز المواد5 نوفمبر 2023 - 1:29 صباحًاأرواخو يقود برشلونة لفوز صعب في الوقت القاتل على ريال سوسيداد في الدوري الإسباني أبرز المواد5 نوفمبر 2023 - 1:25 صباحًاجدة التاريخية تشهد أجواء احتفالية بالجولة الترويجية لكأس العالم للأندية 20235 نوفمبر 2023 - 2:32 صباحًا“300 مليون” من السعوديين لغزة بـ”72 ساعة”5 نوفمبر 2023 - 2:25 صباحًاأمير منطقة حائل يرعى حفل اختتام بطولة حائل لجمال الخيل العربية الأصيلة 2023 في نسختها الثانية5 نوفمبر 2023 - 1:58 صباحًاالمملكة تستضيف البطولة الآسيوية للسهام 20255 نوفمبر 2023 - 1:29 صباحًاأرواخو يقود برشلونة لفوز صعب في الوقت القاتل على ريال سوسيداد في الدوري الإسباني5 نوفمبر 2023 - 1:25 صباحًاجدة التاريخية تشهد أجواء احتفالية بالجولة الترويجية لكأس العالم للأندية 2023 القوات الخاصة للأمن البيئي تشدّد على عدم إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: فی غزة صباح ا

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وأصدر البابا فرنسيس امر للمسؤولين مطالبا وقف فوري لإطلاق النار في لبنان المُثقل بالأزمات السياسية والاقتصادية، ويُغرق شبح الحرب كثيرين مجدداً في الحزن واليأس فكلّ شيء ينهار حولنا، لا نقوى على تحمّل هذه الحرب.

جدير بالذكر أن لبنان تشهد أزمة اقتصادية غير مسبوقة منذ خريف العام 2019، في ظل تدهور غير مسبوق لقيمة العملة اللبنانية، وفقدان قيمة كل الودائع بالليرة اللبنانية أو تجميدها في أغسطس 2020 ، دمّر انفجار ضخم مرفأ بيروت والمنطقة المحيطة به، وحصد قتلى وجرحى وأغرق اللبنانيين في غضب على فساد وسوء إدارة ساهما في حصول الانفجار. 

وكل ذلك، وسط انقسام سياسي وشلل مؤسساتي، في حين تدير البلاد حكومة تصريف أعمال، ويعجز البرلمان منذ العام 2022 عن انتخاب رئيس.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شرط إسرائيل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • جنبلاط: يجب التوصل الآن لوقف إطلاق النار في لبنان
  • البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف العدوان على غزة
  • البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • الصحة السعودية: المملكة تستضيف مؤتمر مقاومة مضادات الميكروبات نوفمبر المقبل
  • رئيس وزراء بريطانيا: نحن بحاجة لوقف إطلاق النار والإفراج عن جميع المحتجزين