أثر وقف إسرائيل منح تصاريح للعمال الفلسطينيين بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر على معظم مشاريع البناء، وأضر بالنشاط الاقتصادي الاسرائيلي، كما أضر بالفلسطينيين الذين وجدوا أنفسهم بدون دخل لإعالة عائلاتهم.

وينقل تقرير من إذاعة "NPR" أن الحرب تعطل نشاط العمال الفلسطينيين وأصحاب العمل الإسرائيليين أيضا، وباتت العديد من مشاريع البناء فارغة من العمال ما دفع إلى إيقافها.

وبينما تشن إسرائيل حملة عسكرية على غزة ردا على هجوم حماس، أوقفت السلطات الإسرائيلية إلى أجل غير مسمى تصاريح العمال للفلسطينيين بسبب مخاوف أمنية، مما أضر بالصناعة الإسرائيلية واقتصاد الضفة الغربية.

وفي وقت السلم، كان أكثر من 110 آلاف فلسطيني يحملون تصاريح للعمل في إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية، وفقا لمسؤولين فلسطينيين، معظمهم في صناعة البناء.

عمال فلسطينيون تقطعت بهم السبل في إسرائيل منذ هجمات 7 أكتوبر يعبرون عائدين إلى قطاع غزةاستدعاء الاحتياط

وبدون مصادر بديلة للعمالة، حيث تم استدعاء جنود الاحتياط الإسرائيليين إلى الحرب وفر العديد من العمال الأجانب من الصراع، تعمل صناعة البناء في إسرائيل بنسبة 15٪ من طاقتها مقارنة لما قبل الحرب، وفقا لجمعية بناة إسرائيل، وهي مجموعة صناعية.

ويقول شاي بوزنر، نائب المدير العام للجمعية "إنها مشكلة كبيرة جدا للاقتصاد الإسرائيلي" مضيفا "كل إسرائيلي سيشعر بتأثير هذه الحرب".

وبالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، فإن الوقف المفاجئ للدخل قد امتد إلى الاقتصاد، حيث يكافح العمال لدفع الإيجار ومدفوعات السيارات والرسوم الدراسية للأطفال. ويقول العمال إنه كلما طال أمد ذلك، كلما أصبحت أوضاعهم أكثر يأسا.

ويتفق الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء على أن الوضع الحالي لا يقارن بالأعمال العدائية الأخرى بين إسرائيل وحماس في السنوات الأخيرة، عندما عادت تصاريح العمال بسرعة نسبية.

يقول بوزنر "لا أحد يعرف ما الذي سيحدث"، ربما قد يستغرق الأمر شهرين إلى ثلاثة أشهر قبل أن يتمكن العمال من العودة".

وفي الضفة الغربية، تشتري العائلات الطعام بالدين، على أمل أن تتمكن من العمل مرة أخرى قريبا.

وحوالي 13 بالمئة من جميع الفلسطينيين العاملين كانوا يعملون في إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية قبل الحرب، وفقا لصندوق النقد الدولي. بالإضافة إلى البناء، عمل الكثيرون في الزراعة أو قطاع الخدمات.

وفي إسرائيل، هناك أسئلة حول ما إذا كان بإمكان العمال الفلسطينيين العودة، إذ لسنوات، كان ينظر إلى برنامج تصاريح العمل الفلسطيني على أنه "وسيلة لتحسين العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.".

إسرائيل تريد القضاء على حكم حماس لقطاع غزة بعد هجمات 7 أكتوبر

ويتعين على الفلسطينيين الخضوع لفحص أمني كل بضعة أشهر من أجل الحصول على التصاريح، ولكن منذ 7 أكتوبر، انهار الدعم السياسي في إسرائيل لبرامج تصاريح العمال، وهز هجوم حماس الثقة في قدرة الإسرائيليين والفلسطينيين على العمل معا على المدى الطويل.

وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوما غير مسبوق في تاريخ إسرائيل تسبب بمقتل قرابة 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية. 

وترد إسرائيل مذاك بقصف مدمر على قطاع غزة حيث قُتل 9488 شخصا معظمهم مدنيون، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لا تزال الأوضاع في قطاع غزة مشتعلة، بالتزامن مع محاولات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين من الطرفين بوساطة مصرية قطرية أمريكية.

و قال مصدر سياسي لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن إسرائيل لن توافق على سحب قواتها من نقاط مهمة بقطاع غزة في إطار صفقة الرهائن مع حركة "حماس، وذلك لمنعها من إعادة قواتها إلى شمال غزة وتأسيس نفسها في هذه المنطقة".

كما أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن الإدارة الإسرائيلية في الحرب هي "عجز لا ينتهي"، مشددةً على أنّ الحرب "تفتت إسرائيل واقتصادها وقوات الاحتياط في الجيش، وتقوض تحقيق النصر كل يوم".

من ناحية أخرى، بدأت احتجاجات في إسرائيل، بهدف الضغط على الحكومة للتوصل إلى اتفاق في شأن الرهائن مع حركة حماس.

وأغلق متظاهرون طرقًا واعتصموا أمام منازل وزراء.
 
وأعاق المتظاهرون حركة المرور في ساعة ذروة عند التقاطعات الرئيسية في إسرائيل.

وقال مسؤولان في حركة حماس، إن الحركة تنتظر ردا إسرائيليا على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد 5 أيام من قبولها لجزء رئيسي من خطة أميركية تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 9 أشهر في قطاع غزة.

وأكد رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد ضرورة وقف حرب غزة وتبادل الأسرى، مشيرا إلى أن إسرائيل لم تخض حروبا طويلة الأمد، وأن قوات الاحتياط غير مؤهلة لهذه الحروب.

ويزور مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية،"ويليام بيرنز"، العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع المقبل، للمشاركة في محادثات حول صفقة الاسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وذكر تقرير أمريكي نقلا عن مصادر إسرائيلية، أن الاجتماع سيحضره أيضا رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد بارنيا.

ووفقا لعدد من وسائل الإعلام إنه حسب مصدر مقرب من حماس وافقت الأخيرة مبدئيا على مقترح لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في قطاع غزة، حيث قبلت مواصلة المفاوضات مع إسرائيل خلال فترة لـ16 يوما من المرحلة الأولى من وقف إطلاق النار حول أمور مثل تبادل الأسرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يحدد نقطة "ضعف جيش الاحتلال"
  • فلسطينيون يحرقون جرافه لجيش الاحتلال ويجبروها على التراجع بعد اقتحام نابلس
  • نتنياهو يتحدث عن ملامح أي صفقة مع حماس
  • موافقة حماس وانتظار المفاوضات.. تطورات وقف إطلاق النار في غزة
  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • أكبر ملعب لكرة القدم في غزة يتحول إلى مأوى لآلاف النازحين الفلسطينيين
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • اجتماع حزب الله بحماس.. لقاء تصعيد أم تهدئة؟
  • بدء المرحلة الثالثة في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم