RT Arabic:
2024-09-19@22:18:33 GMT

الشيب المبكر قد يشير إلى أمراض محددة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

الشيب المبكر قد يشير إلى أمراض محددة

يظهر الشيب بشكل طبيعي في مرحلة الشيخوخة، ولكنه قد يظهر أيضا لدى الشباب مبكرا ما يشير إلى أمراض معينة.

وتقول الدكتورة يوليا سيدوركينو أخصائية الغدد الصماء في حديث لـ Gazeta.Ru: "ظهور الشيب هو علامة على الشيخوخة الطبيعية، لأن الجسم مع مرور الوقت ينتج كمية أقل من الميلانين. وكقاعدة عامة، يمكن أن يبدأ الشعر الأبيض بالظهور في عمر 25-30 عاما.

ولكن يمكن أن يظهر لدى أصحاب العرق المنغولي والقوقازي، قبل سن 25 عاما".

إقرأ المزيد الشيب المبكر علامة على طول العمر

ووفقا لها، قد يكون الشيب المبكر ناجما عن أمراض، مثل خلل في عمل الغدة الدرقية، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض المناعة الذاتية، نقص الفيتامينات خاصة مجموعة فيتامين В وفيتامين D والعناصر المعدنية: الزنك، النحاس، الحديد، الكالسيوم، الحمل والرضاعة، الإجهاد ومتلازمة الألم المزمن (أثناء التوتر، يطلق الجسم هرمونات الكورتيزول والأدرينالين في الدم، ما يؤدي إلى تشنج الأوعية الدموية، واضطراب الدورة الدموية وتغذية بصيلات الشعر)، وتناول بعض الأدوية التي تؤثر في عملية استقلاب الفيتامينات والعناصر المعدنية.

وتقول: "يمكن أن يظهر الشيب المبكر بسبب الظروف البيئية غير المواتية. مثل تعرض الجسم لفترات طويلة ومكثفة للموجات الكهرومغناطيسية أو التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية. كما أن العمل في المؤسسات الخطرة أو في الظروف المناخية الصعبة من عوامل الخطر أيضا. ويجب أن نعلم أن التدخين وشرب الكحول وتعاطي المخدرات يمكن أن يؤدي إلى ظهور الشيب المبكر. بالإضافة إلى ذلك، يؤثر نقص البروتين في إنتاج الميلانين سلبا. ويمكن أن يحصل هذا عند اتباع حميات غذائية صارمة، أو عند السعي إلى فقدان الوزن بسرعة، أو في حالة اتباع نظام غذائي نباتي. وبسبب مشكلات النوم أيضا".

وتشير الطبيبة، إلى أن العامل الوراثي هو أحد أهم العوامل المسببة لظهور الشيب مبكرا، حيث من المحتمل جدا ظهور الشيب مبكرا لدى الشخص إذا كان قد ظهر لدى الوالدين في عمر 25-30 عاما. وهذا أمر طبيعي.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة الشیب المبکر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. «أردوغان» يظهر في أغنية دعما لدولة فلسطين

دعما لفلسطين في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، ظهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في مقطع فيديو لأغنية، تم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ونشر أردوغان الأغنية عبر حسابه منصة “إكس“، وأرفقها بمنشور قال فيه: “سنواصل الوقوف إلى جانب غزة وإخواننا الفلسطينيين بأصواتنا وكلماتنا ودعواتنا ومساعداتنا الإنسانية وبكل الوسائل المتاحة لنا”.

وقالت وكالة “الأناضول“: إن “الأغنية التي تحمل عنوان “المقاطعة” أُنتجت عبر تقنية الذكاء الاصطناعي من قبل الموسيقي والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية التركي يوجال أرزان حاجي أوغولاري”.

ووفق الوكالة، “ظهر الرئيس التركي لمدة ثواني خلال الأغنية وتحديدا عن الدقيقة الواحدة و3 ثوان، بالتزامن مع مقطع في الأغنية يقول “قل لا، اتخذ موقفا عظيما”، حيث ظهرت لقطه لكلمة “لأردوغان” في الأمم المتحدة”.

وبحسب الوكالة، “سلطت الأغنية الضوء على مشاهد تُظهر قصف الجيش الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وهروب الأطفال الفلسطينيين من القصف والانفجارات، إلى جانب دعوات لمقاطعة منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل، كما أظهرت الأغنية لقطات من مظاهرات التضامن مع فلسطين حول العالم.

وفي وقت سابق، صرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن “بلاده لا يمكنها أن تدير ظهرها للقدس، ولا أن تغمض عينها عن فلسطين”.

هذا وارتفع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 41252 قتيلا و 95497 جريحاً.

آخر تحديث: 17 سبتمبر 2024 - 14:11

مقالات مشابهة

  • الداخلية تكشف حقيقة تزايد حوادث القتل بأسوان
  • أستاذ صحة نفسية: لا يمكن اختيار شريك حياتك المناسب بناء على المظهر فقط
  • 14 محافظة على موعد مع الأمطار خلال الساعات القادمة.. وتحذير مهم للأرصاد والإنذار المبكر
  • فقدان الوزن المفاجئ: علامات قد تشير إلى أمراض خطيرة
  • ماذا يحدث عند فقدان الوزن المفاجئ؟.. احذر 5 أمراض خطيرة
  • انتبه.. أمراض تسبب فقدان الوزن السريع
  • عمر فرج يظهر في مران الزمالك لأول مرة
  • بالفيديو.. «أردوغان» يظهر في أغنية دعما لدولة فلسطين
  • أمراض تسبب فقدان الوزن
  • بري يشير إلى تكتيك يتبعه الجيش الإسرائيلي مع لبنان