بوابة الفجر:
2024-09-17@00:38:55 GMT

صاحب قرار الهجوم.. ماذا تعرف عن يحيي السنوار؟

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

 

يحيي السنوار.. تصدر محركات البحث على«جوجل» وذلك بعد تصريحات وزير دفاع جيش الاحتلال  الإسرائيلي، يوآف جالانت، بالوصول إلى قائد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة.


تصريحات وزير دفاع جيش الاحتلال  الإسرائيلي

 

خرج وزير دفاع جيش الاحتلال  الإسرائيلي، يوآف جالانت، يتعهد بالوصول إلى قائد حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة يحيى السنوار والقضاء عليه، مشيرًا إلى تصفية قوات الاحتلال لـ 13 من القادة والمقاتلين الميدانيين لحماس.

ووجه جالانت، خلال مؤتمر صحفي له، رسالة إلى سكان غزة، قال فيها: «إذا وصلتم إلى يحيى السنوار قبلنا، فهذا سيقصر من أيام الحرب»، وفق قوله.

أوضح رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، إن يحيى السنوار رئيس المكتب السياسى لحركة حماس في قطاع غزة، هو صاحب قرار الهجوم على إسرائيل الذي نفذته كتائب القسام في «طوفان الأقصى»،

 

من هو يحيى السنوار؟


هو شخصية فلسطينية بارزة وقائد في حركة حماس، ولد في مخيم النصيرات بقطاع غزة في عام 1961،  يُعتبر يحيى السنوار واحدًا من أبرز الشخصيات في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وله دور كبير في الحركة الوطنية الفلسطينية.

بدأ يحيى السنوار نشاطه السياسي في سبيل تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني منذ صغره وشارك في العديد من الأنشطة والمظاهرات. وفي الثمانينات، انضم إلى حركة حماس وسرعان ما تقدم في صفوفها وأصبح واحدًا من قادتها البارزين.

يحيى السنوار اشتهر بدوره البارز في العمليات العسكرية والنضال ضد الاحتلال الإسرائيلي. واستمرت تلك الجهود في محاولة تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني، وفي الوقت نفسه تصاعدت التوترات والصراع مع إسرائيل.

المناصب التي تولها يحيي السنوار


يحيى السنوار شغل عدة مناصب سياسية وقيادية في حركة حماس وقطاع غزة. من بين هذه المناصب:

رئيس المكتب السياسي لحماس: كان يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي لحماس، وهو المنصب الأعلى في هيئة الحركة المسؤولة عن السياسة واتخاذ القرارات السياسية.

نائب رئيس مكتب الأمانة العامة لحماس: شغل منصب نائب رئيس مكتب الأمانة العامة لحماس، وهو المنصب الثاني بعد رئيس المكتب السياسي.

وزير في حكومة غزة: كما شغل يحيى السنوار مناصب وزارية في حكومة غزة المعترف بها من قبل حماس.

تلك المناصب تعكس الدور البارز الذي لعبه يحيى السنوار في قيادة حماس وتنسيق الجهود السياسية والحكومية في قطاع غزة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

الشاباك يشكل وحدة خاصة لاغتيال رئيس حماس

قالت القناة 12 الإسرائيلية ، اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 ، إن جهاز الأمن العام (الشاباك) شكل وحدة خاصة لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وأضافت القناة أن جهاز الشاباك خصص وحدة استخباراتية لمراقبة تحركات يحيى السنوار منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، مشيرة إلى أن هذه الوحدة تعمل على مدار الساعة.

وتابعت أن النظام الأمني الإسرائيلي يخصص موارد هائلة لتعقب السنوار، الذي "نجح في كل مرة في الإفلات قبل الوصول إليه بساعات، رغم الجهود الإسرائيلية المكثفة والتصريحات المتواصلة حول ملاحقته".

إقرأ/ي أيضا: خلافات إسرائيلية بشأن مواصلة النشاط العسكري في قطاع غـزة


ونقلت القناة تصريح سابق للجنرال دان غولدفوس، قائد "الفرقة 98" في الجيش الإسرائيلي، قال فيه: "كنا قريبين منه (السنوار). دخلنا إلى نفق تحت الأرض، وجدنا الكثير من المال والأسلحة، وكانت القهوة لا تزال ساخنة".

وذكرت القناة أن السنوار تخلى منذ فترة عن استخدام الهواتف ووسائل الاتصال الإلكترونية، ويعتمد بدلا من ذلك على شبكة متفرعة من المراسلين لإدارة العمليات العسكرية لحماس.

وتعتبر إسرائيل السنوار، مهندس عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها فصائل فلسطينية بغزة، بينها حماس و"الجهاد الإسلامي"، ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر الماضي؛ ما تسبب بخسائر بشرية وعسكرية كبيرة لتل أبيب، وأثر سلبا على سمعة أجهزتها الأمنية والاستخباراتية على المستوى الدولي.

نتيجة لذلك، أعلنت إسرائيل أن القضاء على السنوار يعد أحد أبرز أهداف حربها الحالية على غزة، والتي أطلقت عليها اسم "السيوف الحديدية".

ورغم اختفاء السنوار منذ بدء الحرب، إلا أنه ظهر في 3 مناسبات عبر بيانات ورسائل رسمية.

ففي 28 أكتوبر، أصدر بيانا أعلن فيه جهوزية حركته لصفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.

وفي 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، بعث برسالة تهنئة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمناسبة إعادة انتخابه.

كما وجّه رسالة إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، لشكره على مشاركته في المواجهة ضد إسرائيل ضمن معركة "طوفان الأقصى"، وهي الرسالة التي أكد "حزب الله" تلقيها الجمعة الماضي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • السنوار يبعث رسالة لزعيم الحوثيين بعد اختراق صاروخهم قلب تل أبيب.. ماذا قال؟
  • (نص) رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • نص رسالة رئيس حركة حماس يحيى السنوار إلى قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي
  • كيف يهرب يحيى السنوار من أعين الاستخبارات الإسرائيلية؟
  • نظام اتصالات بدائي يحمي يحيى السنوار من الاستهداف الإسرائيلي
  • قيادي في حماس: يحيى السنوار سيوجه رسالة مباشرة للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • حمدان: رسالة مباشرة من السنوار للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • الشاباك يشكل وحدة خاصة لاغتيال رئيس حماس
  • كيف يمكن أن تصل إسرائيل إلى يحيى السنوار؟