قامت قوات الطيران التابعة للاحتلال الإسرائيلي بتوجيه ضربة عنيفة، استهدفت قصف مخيم المغازي وسط قطاع، غزة ما أسفر عن استشهاد العشرات، بالإضافة للجرحى.

بيان وزارة صحة غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، سقوط عشرات الشهداء والجرحي في قصف عنيف استهدف مخيم المغازي وسط القطاع، وأكدت مصادر طبية أن 33 شهيدا سقطوا في القصف، والرقم مرشح للارتفاع، فيما لم يتضح بعد عدد الجرحى تحديدا.

وكان عدد من الصحفيين والناشطين المدنيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، طالبوا بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين وأسرهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي زادت وتيرتها مع عدوان جيش الاحتلال الأخير على قطاع غزة.

لك الدعوة لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين وأسرهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة تأتي كخطوة هامة نحو تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وحرية الصحافة في المنطقة. تعاني المنطقة من تصاعد التوترات والعنف، والصحفيين يلعبون دورًا أساسيًا في نقل الأحداث والأخبار للعالم، وهم يجب أن يتمتعوا بحماية خاصة وحقوق مضمونة.

تشكيل لجنة دولية للتحقيق يمكن أن يساهم في تحقيق العدالة والمساءلة، وفي توجيه الضوء على الجرائم المحتملة والانتهاكات ضد الصحفيين. ستكون هذه اللجنة مستقلة ومهمتها تقديم تقارير موثوقة وشفافة حول الوضع في المنطقة.

هذه الجهود تعكس أهمية حماية حقوق الإنسان والصحافة، وتشجيع الشفافية والمساءلة. يجب أن يكون هناك تعاون دولي للتأكد من أن الانتهاكات لا تمر مرور الكرام، وأن المسؤولين عنها يحاسبون على أفعالهم.

المجلس القومي لحقوق الإنسان: الاحتلال مسؤول ومتورط 

وأكدت السفيرة مشيرة خطاب، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، على أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، والذى يترأس الشبكه العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، قد أدان منذ اندلاع الأزمة السياسات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي يقع على عاتقها المسؤولية الكاملة لضمان السلامة والأمان للمدنيين الفلسطينيين.

وطالبت «خطاب» المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في العالم العربي بأن تتقدم بطلب عقد اجتماع عاجل وخاص لمجلس حقوق الإنسان الدولي في جنيف وتقديم ملف كاملًا بكافة الانتهاكات التي وقعت في فلسطين من جانب سلطة الاحتلال.

ويتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي مستمر منذ عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها فصائل المقاومة 7 أكتوبر الماضي، وخلّف القصف المستمر على القطاع 9488 شهيدا حتى الآن.

القسَّام: القصف الصهيوني الهمجي تسبب في فقدان عشرات الأسرى حياتهم 

وقد تسببت الهجمات الصهيونية في فقدان عشرات الأسرى حياتهم، فقال الناطق باسم كتائب “القسام”، الجناح العسكري لحركة”حماس”، ابو عبيدة، إن “القصف الصهيوني الهمجي على غزة تسبب في فقدان أكثر من 60 أسيرًا من أسرى العدو منذ الـ7 من الشهر الماضي، حتى الآن”.

وأضاف أبوعبيدة عبر منصة التواصل الاجتماعي تلغرام، مساء اليوم السبت، أنه وبعد عمليات البحث “لا زالت 23 جثة منهم مفقودة تحت الأنقاض حتى الآن، ويبدو أننا لن نستطيع الوصول إليها أبدًا بسبب استمرار العدوان”.

وكان أبو عبيدة، قد قال في تسجيل صوتي، اليوم السبت، إن “شعبنا يتعرض لإبادة ممنهجة من عدو أمن العقوبة من عالم تحكمة شريعة الغاب”، وأن “المقاومة تخوض حربا غير متكافئة لكنها ستدرس في العالم وسيخلدها التاريخ”.

ونوه إلى أن “مجاهدي (القسام) دمروا 24 آلية عسكرية إسرائيلية، ويقاتلون في محاور تقدم العدو بشمال غرب مدينة غزة وجنوبها وبيت حانون، ويواصلون الالتفاف خلف قوات العدو ويلتحمون من المسافة صفر مع جنوده”.

وأشار إلى أن “(القسام)، أدخلت خلال اليومين الماضيين قذائف الياسين التي استهدفت قوات الاحتلال المتحصنة بالبنايات”.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بايدن: دعمنا الدفاعات الجوية الإسرائيلية ونجري اتصالات مع إسرائيل حول كيفية ردها على القصف الإيراني

واشنطن – أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن دعمت الدفاعات الجوية الإسرائيلية وأنها تجري اتصالات مع إسرائيل حول كيفية ردها على القصف الإيراني.

وقال بايدن للصحفيين في البيت الأبيض أنه سيجري اتصالا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفريق الأمن القومي الأمريكي على اتصال دائم بنظرائهم الإسرائيليين.

وتابع “دعمنا دفاعات إسرائيل.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بشكل كامل”

وقال “عواقب الهجوم الإيراني لم تتبين بعد”.

بدورها، قالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أنها ستعمل “دائما على ضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها ضد إيران.. لن نتردد أبدا في اتخاذ أي إجراء ضروري للدفاع عن مصالحنا ضد إيران”.

وأضافت “إيران قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط.. أؤيد بشكل مطلق أمر بايدن بإسقاط الصواريخ الإيرانية الموجهة نحو إسرائيل”.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني “ضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة”.

وقال الحرس الثوري في بيان: “ردا على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية والشهيد السيد حسن نصر الله والشهيد اللواء عباس نيلفوروشان، بدأنا بضرب أهداف عسكرية مهمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بايدن: دعمنا الدفاعات الجوية الإسرائيلية ونجري اتصالات مع إسرائيل حول كيفية ردها على القصف الإيراني
  • ثلاثة شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • عشرات الصواريخ تستهدف مطار إسرائيلي قاعدة نفاطيم الجوية بالنقب / فيديو
  • عشرات الصواريخ تستهدف مطار إسرائيلي قاعدة نفاطيم الجوية بالنقب
  • بطائرات “يافا” و”صماد4″.. القوات المسلحة تقصف أهداف عسكرية صهيونية في يافا وأم الرشراش
  • الدفاعات الجوية تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في محافظة صعدة
  • حزب الله يشعل إسرائيل.. عشرات الصواريخ تقصف المستوطنات
  • مدعي عام «الجنائية الدولية» يتسلم نتائج شهادات جرحى العدوان الإسرائيلي
  • منذ بدء العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.. ارتفاع عدد الضحايا “الصحفيين” إلى 174 شخصًا  
  • عاجل: عشرات الطائرات الإسرائيلية تقصف مطار الحديدة الدولي ومخازن النفط بالميناء في اليمن