أكد الدكتور عبد المنعم سعيد المفكر السياسي الكبير، سبب اندلاع حرب قطاع غزة خلال الأيام الماضية بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

عاجل - حماس توجه رسالة "هامة" لتركيا وزير جيش الاحتلال: قتلنا 12 من قادة حماس.. وسنصل لـ "السنوار" لتقصير الحرب

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن سبب اندلاع الحرب في غزة هو التصور الإيراني بشأن وجود تحول استراتيجي كبير في الشرق الأوسط بتوقيع الاتفاق الإسرائيلي السعودي بتطبيع العلاقات.

إيران السبب في حرب غزة

وأوضح أن إيران خشيت من حصول السعودية بموجب هذا الاتفاق من الولايات المتحدة على ضمان أمني يساوي ما يمنح لبلدان مثل كوريا الجنوبية وأستراليا والدول المختلفة خارج حلف الناتو، وإعطاء السعودية إمكانية بناء قدرات نووية فيها حق التخصيب.

وأضاف أن هذه المسألة كأنها تغيرًا جيوسياسيًا كبيرًا، وهنا وجدت إيران وتوابعها الحشد الشعبي في العراق، وحزب الله، والحرس الثوري، والحوثيين، وأخيرًا وجدت حماس تغيرًا في المشهد السياسي والاستراتيجي في المنطقة، وإفساد ذلك يأتي عن طريق القضية التي لا يختلف أحد على أهميتها وهي القضية الفلسطينية في قطاع غزة وتأتي عمليات تم تدريب حماس عليها لفترات طويلة.

وأشار إلى أن العمليات التي قامت بها حماس في قطاع غزة ضد إسرائيل لا يمكن أن يقوموا بها عسكريًا وتسليحيًا إلا إذا كانوا يملكون قدرات كبيرة مثل التي تملكها إيران.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الولايات المتحدة الشرق الأوسط حماس مفكر سياسي جيش الاحتلال حلف الناتو الحشد الشعبي المقاومة الفلسطينية الحرس الثوري قطاع غزة القضية الفلسطينية تطبيع العلاقات الإعلامي أحمد موسى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: البريطانيون حريصون على التخلص من سياسات حزب المحافظين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال جو هاربر، المحلل السياسي، إن الكثير من الناس يعتقدون أن حزب المحافظين ظل فترة طويلة في الحكم البريطاني وآن أوان التغيير، خاصة وأن الحزب ارتكب الكثير من السياسات الخاطئة التي أدت إلى تراجع الاقتصادي البريطاني خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد المحلل السياسي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " مطروح للنقاش" عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن حزب المحافظين اتخذ الكثير من القرارات الخاطئة، بينما حزب العمال لديه الكثير من الكفاءات السياسية التي تؤهله لتولي الحكومة البريطانية في هذا الوقت الراهن.

وأضاف أنه كان هناك خمسة رؤساء من حزب المحافظين، لذا هذا الحزب استمر في الحكم لسنوات كثيرة، معبرًا:" أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين نتيجة الخلل في إدارة هذه الأزمة الصحية بالقدر الكافي".

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: أزمة كورونا أثرت سلبًا على شعبية حزب المحافظين في بريطانيا
  • محلل سياسي: البريطانيون حريصون على التخلص من سياسات حزب المحافظين
  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • محلل سياسي فلسطيني: موقف مصر تجاه القضية قوي ومشرف منذ بداية الحرب على غزة
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة التبادل
  • تاليسكا يكشف كلمة السر في مسيرة رونالدو الأسطورية
  • باحث سياسي: نتنياهو حريص على استمرار الحرب على هغزة لهذه الأسباب (فيديو)
  • نتنياهو يحذر زواره من أن "إيران تسعى إلى غزو الأردن والسعودية"
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر