العرب القطرية:
2024-07-04@05:41:57 GMT

28 دولة تشارك بمؤتمر دولي في المكتبة الوطنية

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

28 دولة تشارك بمؤتمر دولي في المكتبة الوطنية

نظمت مكتبة قطر الوطنية، النسخة التاسعة والعشرين من مؤتمر مديري المكتبات الوطنية في آسيا وأوقيانوسيا بمشاركة 26 دولة بالإضافة إلى مشاركة المكتبات الوطنية من دولتي فلسطين وأستراليا عبر الإنترنت، تحت شعار «جمع الإنتاج المعرفي وإشراك المجتمع: المكتبات الوطنية ومجموعاتها».
وزخر المؤتمر الذي يقام لأول مرة في المنطقة باللقاءات المثمرة والنقاشات رفيعة المستوى، وسط مشاركة واسعة من الدول العربية.


وقالت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، إن استضافة هذا التجمع السنوي لأول مرة في دولة قطر، يعد إنجازا مهما، حيث يؤكد التزام مكتبة قطر الوطنية بتضافر الجهود الجماعية للمكتبات، وتعزيز تبادل المعلومات، وتوسيع نطاق التعاون لتطوير المكتبات في جميع أنحاء آسيا وأوقيانوسيا.
وأوضحت أن المكتبات تقوم بدور بارز في صون الثقافة والمعرفة، حيث يتسع نطاق هذا الدور في هذا العصر الرقمي ليشمل توسيع نطاق الوصول إلى التراث الوثائقي للأمة عبر مختلف المنصات والتقنيات.
وقالت هند الخليفي، مدير شؤون التخطيط الإستراتيجي والمشاريع في مكتبة قطر الوطنية: «إننا في المكتبة نحمل على عاتقنا رسالة تهدف إلى تيسير إتاحة مجموعاتنا التراثية للجمهور بوسائل جذابة وتفاعلية وسهلة الاستخدام، وصارت هذه الرسالة مسؤولية أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى»، مؤكدة أن هذه المبادرات لا تقتصر على المحافظة على هذا التراث، بل تمتد إلى نشره وإبراز صلته بواقعنا وأهميته لدولة قطر. وتابعت:»بالتوازي مع جهودنا لجعل تراث الماضي في متناول الجميع، نستثمر كثيرًا في توثيق الذاكرة المعاصرة. فرصد الأحداث الراهنة أمر بالغ الأهمية للأجيال القادمة، سواءً كان ذلك عبر المواد المطبوعة أو الوسائط الرقمية أو الأشكال المختلفة للتعبير الفني».
وألقت السيدة فيكي ماكدونالد، رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات «الإفلا»، في كلمتها بالمؤتمر عبر تقنية الفيديو، الضوء على أهمية المكاتب الإقليمية للاتحاد في دعم جمعيات المكتبات داخل مناطق اختصاصها، سواء بنشر المعلومات أو تسهيل تبادل المعرفة والخبرات.
وتقوم المكاتب الإقليمية لاتحاد الإفلا بدور محوري في التواصل والتنسيق مع المقر الرئيسي للإفلا، وتنسيق الأنشطة الإستراتيجية والمهنية والحشد والدعم والتوعية.
جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية قد اختيرت مكتبًا إقليميًا لاتحاد الإفلا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أغسطس الماضي.
وعرضت مكتبة قطر الوطنية خلال المؤتمر دورها بصفتها مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها في المنطقة العربية والشرق الأوسط. ويتضمن هذا الدور إنتاج ونشر المواد المتعلقة بصون المواد التراثية والمحافظة عليها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكتبة قطر الوطنية مکتبة قطر الوطنیة

إقرأ أيضاً:

المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل

شاركت دولة فلسطين اليوم في اجتماع المؤتمر السادس والتسعين لضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة إسرائيل في الدول العربية، والذي يعقد بمقر جامعة الدول العربية على مدار يومين؛ حيث تمت مناقشة البنود المدرجة على جدول أعمال المؤتمر، وسيتخذ المؤتمر مجموعة من القرارات والتوصيات بشأنها وفقاً لمبادئ واحكام المقاطعة العربية المقررة من إدراج للشركات على لائحة المقاطعة أو إنذار شركات أو رفع الحظر المفروض عليها.

تجدر الإشارة إلى أن وفد دولة فلسطين تشكل من السفير د. سمير الرفاعي - سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية العربية السورية، (عضو اللجنة المركزية لحركة فتح)، والسفير مهند العكلوك - المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، ود. رزق الزعانين المستشار الأول في المندوبية الدائمة.

مقالات مشابهة

  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية
  • «الشارقة للثروة السمكية» تشارك بمؤتمر لاستزراع الأحياء المائية
  • السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيئول للكتاب
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تُعرّف بخدماتها في معرض سيؤول للكتاب
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • المكتبة الوطنية الروسية تضم 17 مليون إصدار و800 ألف كتاب إسلامي