العرب القطرية:
2024-09-22@21:24:42 GMT

قطر الخيرية تُمكّن 130 أسرة اقتصادياً بالصومال

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

قطر الخيرية تُمكّن 130 أسرة اقتصادياً بالصومال

نفذت قطر الخيرية مشروعين كبيرين لتحسين سبل العيش لدى الفئات الأكثر احتياجًا، في عدة مناطق بمدينتي مقديشو وهرجيسا بالصومال.
جاءت هذه الخطوة بدعم من أهل الخير في قطر وضمن جهودها في مجال التمكين الاقتصادي، وقد استفاد من المشروعين 130 أسرة متعففة، حيث يمثلان نموذجا للجهود الإنسانية القطرية في تقديم الدعم والمساهمة في التنمية المستدامة.


وقد قام المشروع الأول بتمليك 32 بقالة لبيع الخضراوات و13 دكانا للأسر المحتاجة في مدينة مقديشو، بهدف توفير فرص عمل لهم وزيادة دخلهم، مما يساهم في تلبية احتياجاتهم وتحسين مستوى معيشتهم. فيما اشتمل المشروع الثاني، على توزيع 57 ماكينة خياطة في مدينة هرجيسا، و28 ماكينة في مقديشو، على الأسر المتعففة في مناطق مختلفة من المدينتين، وذلك بهدف تمكين النساء ومنحهن الفرصة لممارسة مهنة الخياطة وزيادة دخلهن ومساعدة أسرهن. 
مستقبل مشرق 
ويؤكد هذا الدعم الإنساني التزام قطر الخيرية بتقديم الدعم للمجتمعات الهشة وتمكينها من العيش بكرامة، من خلال المشاريع المدرة للدخل، وتوفير فرص العمل والتدريب لهم، وبناء مستقبل أفضل لهم ولأسرهم.
وأعرب الدكتور محمد حسن نور، مدير مؤسسة ريان الأهلية، (إحدى المؤسسات المحلية المتعاونة مع قطر الخيرية في هذا المشروع) عن امتنانه العميق للمحسنين في دولة قطر ولقطر الخيرية على دعمهم السخي للأسر المحتاجة في الصومال، وأكد أن هذه المشاريع تأتي في وقت مهم، حيث تعاني الصومال من ظروف اقتصادية صعبة، ولفت إلى أن هذه المشاريع ستلعب دورًا كبيرًا في تحسين ظروف المعيشة للمستفيدين، وتمكينهم من الاعتماد على نفسهم معيشيا.
نماذج للمستفيدات
من بين المستفيدات من هذين المشروعين، السيدة حليمة حسن محمد، التي تعيش في منطقة هدن بمدينة مقديشو. حيث استلمت بقالة صغيرة تحتوي على الخضراوات، والتي ستساعدها في توفير دخل ثابت لأسرتها المكونة من خمسة أفراد. وبهذه المناسبة أعربت السيدة حليمة عن سعادتها بالبقالة الجديدة وقالت: «أشكر أهل الخير في قطر وقطر الخيرية على هذا المشروع الذي سيساعدني على توفير حياة أفضل لأسرتي».
أما السيدة صفية كوسار قاسم، التي تعيش في نيو هرجيسا بمدينة هرجيسا، فقد تلقت ماكينة خياطة من قطر الخيرية. وأعربَت عن امتنانها لما قدمته قطر الخيرية لها بالقول: «كنت أحلم بممارسة مهنة الخياطة، لكنني لم أتمكن من ذلك لعدم قدرتي على شراء ماكينة الخياطة. الآن، بفضل ما قدمته قطر الخيرية لي، سأتمكن من تحقيق حلمي ومساعدة أسرتي».
تجدر الإشارة أن قطر الخيرية تستمر في دعم جهود التنمية في الصومال من خلال تنفيذ مشاريع التمكين الاقتصادي، وتقديم الدعم الإنساني الضروري لتحسين ظروف المعيشة للفئات الأكثر احتياجًا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية الصومال التمكين الاقتصادي قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

«الشارقة الخيرية» تطلق مخيمها الطبي الأحد

الشارقة: «الخليج»
دعت جمعية الشارقة الخيرية الجمهور إلى الاستفادة من الفحوص المجانية المشمولة في المخيم الطبي الـ13 الذي تنظمه الجمعية غداً الأحد بمركز دبا الحصن الثقافي، متضمناً باقة من الفحوص الطبية الأولية ذات الأهمية، للاطمئنان على الصحة العامة، والكشف المبكر عن الحالات المصابة، والتمكين من تلقي العلاج.
وقال الدكتور علي محمد السلامي، مدير إدارة الجمعية بدبا الحصن، أن المخيم يوفر الفحوص في الطب العام والأسنان وأمراض النساء، والجلدية والأطفال، إلى جانب الفحص المبكر عن سرطان الثدي، مستهدفا 500 حالة من أفراد المجتمع، مشيراً إلى أن المخيم ينظم كذلك محاضرة توعوية للتعريف بالإسعافات الأولية وأهميتها، إلى جانب الأنشطة الترفيهية للأطفال، وآخر توعوي للتوعية بمخاطر المأكولات غير الصحية.
وأشار إلى أهمية المخيم في توفير باقة من الفحوص المهمة لتفتح المجال أمام الكثير للاطمئنان على صحتهم والاستفادة من تلك الفحوص، لافتاً إلى أن الجمعية اعتادت على تنفيذ هذه المخيمات بشكل مستمر، دعماً للجهود الصحية التي تبذلها مؤسسات الدولة في توفير الرعاية الصحية للجمهور ولاسيما شريحة غير المقتدرين مادياً على القيام بإجراء هذه الفحوص، ودعماً للدور المجتمعي الذي تقوم به الجمعية بالتعاون مع سائر المؤسسات المعنية.

مقالات مشابهة

  • داليا عبدالرحيم: دعم مصر للصومال خير تعبير عن مواقفها الثابتة في دعم الأشقاء
  • مديرة «الشمول المالي» بـ«القومي للمرأة»: «تحويشة» وصل إلى نصف مليون أسرة بـ14 محافظة
  • ماكينة لا تتوقف.. هالاند يفتتح أهداف مان سيتي ضد آرسنال ويحقق رقمًا تاريخيًا «فيديو»
  • بعد إضافة 50 ألف أسرة جديدة.. طريقة الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة 2024
  • محافظ القاهرة يُشارك طالبات مدرسة السيدة خديجة الصناعية في طابور الصباح وتحية العلم
  • 4 نقاط تشرح لماذا لن تلحق أوروبا بأميركا اقتصاديا؟
  • قلق أمريكي من خطوة لسموتريتش تسبب انهيارا اقتصاديا في الضفة
  • «الشارقة الخيرية» تطلق مخيمها الطبي الأحد
  • مهرجان جادة الإبل في الطائف يشكل حراكًا اقتصادياً ويسجل أرقاماً قياسية
  • شاهد.. جميل راتب في زيارة السيدة العجوز