أعربت اللجنــة الوطنيــة لحقـوق الإنسـان في ليـبيـا، عن استيائها البالغ إزاء استمرار عدم صرف المعاشات الأساسية للمشمولين بقانون المعاش الأساسي بشأن التضامن الاجتماعي، للشهر الثالث على التوالي، وبالنظر إلى استمرار تكرار تأخر صرف مرتبات أصحاب المعاشات الأساسية لأشهر طويلة جداً، وما ترتب عليها من زيادة تأزيم وسُوء الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفئات الهشة والمحتاجة.

وحملت اللجنــة، حكومة الوحدة المؤقتة مُتمثلة في وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، ومصرف ليبيا المركزي المسؤولية القانونية الكاملة، حيال التأخر في صرف معاشات الفئات الهشة، وعدم الشعور بمعاناتها، داعية الجهات الرقابية المُختصة بفتح باب التحقق حول شُبهة الفساد في الملف.

واستنكرت  اللجنــة، ما آلت له وضعية أصحاب المعاشات الأساسية الإنساني والصحي جراء تأخر صرف مرتباتهم الأساسية، في انتهاك لأهم حق من حُقوقهم الأساسية  وهو حق الحصول على معاش أساسي لفئات هشة من ذوي الإعاقة وأرامل ومُطلقات وأيتام وأُسر من ذوي الدخل المحدود المكفولة طبقاً لأحكام قانون المعاشات الأساسية.

وطالبت اللجنــة الوطنيــة لحقـوق الإنسـان بليـبيـا، وزارات المالية والشؤون الإجتماعية ومصرف ليبيا المركزي والهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، بالعمل على مُعالجة وتسوية مرتبات أصحاب المعاشات الأساسية من ناحية انسيابية صرف مرتباتهم دونما أي تأخير، والعمل على التنسيق مع صندوق التضامن الاجتماعي وزارة الشؤون الاجتماعية من أجل إيجاد التغطية المالية لمُرتبات هذه الفئة والشريحة الاجتماعية والإنسانية.

الوسومالدبيبة المعاشات الوطنيــة لحقـوق الإنسـان ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الدبيبة المعاشات الوطنيــة لحقـوق الإنسـان ليبيا التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية

مثلت وزارة التضامن الاجتماعي جمهورية مصر العربية في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية، والذي انطلقت أعماله في الفترة من  25-26 يونيو الجاري بالمملكة المغربية، والذي عقد تحت رعاية الملك محمد السادس ملك المغرب تحت شعار “اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية.. دعامة لتمكين النساء وخلق فرص الشغل وتحقيق الرفاه الأسري"، ونظمته  وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بشراكة مع كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والشغل والكفاءات، ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبشراكة مع جامعة الدول العربية.

عاجل الى وزيرة التضامن الاجتماعي.. تكافل وكرامة ينقذ أرملة وطفليها من العوز وزيرة التضامن الاجتماعي تكرم دينا فؤاد عن مسلسل "حق عرب"


وهدف المؤتمر الذي عقد بمشاركة ‏ممثلات وممثلين من مختلف الدول العربية والإفريقية، إضافة إلى خبراء من هيئات الأمم المتحدة ومنظمات دولية وإقليمية، إلى خلق الفرصة لتعبئة الذكاء الجماعي والانخراط في مسار بناء منظومة مندمجة لاقتصاد الرعاية من خلال تبادل التجارب والمعارف العربية والدولية حول هذا القطاع المهم الذى يعد منتجا ناجحاً في تعويض العمل غير المأجور الذي تقوم به النساء لتمكينهن وإدماجهن في التنمية.

واستعرضت دكتورة ميرفت صابرين مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشبكات الحماية الاجتماعية التجربة المصرية في اقتصاد الرعاية كاقتصاد احتوائي  وأهمية هذا المفهوم في ظل الترابط بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية وقدرته على إتاحة العديد من فرص العمل في قطاع الخدمات وبما يعزز الإنتاجية والعدالة الاجتماعية ويساهم في تنمية الرأسمال البشري، ودور المرأة في اقتصاد الرعاية، وبصفة خاصة في الدول العربية.

واستعرض المؤتمر الذي يأتي تنفيذاً لقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الثالثة والأربعين التى عقدت بالقاهرة في 20 ديسمبر 2023 على مدى جلساته عددا من المحاور من اقتصاد الرعاية ، منها المفاهيم والمقاربات والتوجهات والإطار المعياري والسياسات نحو  رؤية مندمجة لاقتصاد الرعاية مع عرض تجارب مقارنة للدول المشاركة، كذلك تأهيل مهن اقتصاد الرعاية من حيث التكوين، التنظيم، وتدبير الموارد البشرية ودور اقتصاد الرعاية في تثمين العمل المنزلي وتمكين النساء وتعزيز الصمود الأسري.
 

مقالات مشابهة

  • مالية الدبيبة: لهذه الأسباب تأخر صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • “التكبالي”: الفوضى في رأس اجدير تظهر حاجة ليبيا إلى حكومة قوية
  • تسريب شريط فيديو يوثق انتهاكات بحق مصريين وسوريين داخل مركز إيواء ليبي
  • “أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة ووزير داخليتها، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن مناطقهم
  • “المعاشات”: 782 مليوناً و 578 ألف درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو
  • مجلس أمازيغ ليبيا يُحمَّل الرئاسي مسؤولية أمن زوارة والمنطقة بالكامل
  • “أمازيغ ليبيا” يهاجمون حكومة الدبيبة، ويحملون الرئاسي مسؤولية أمن زوارة
  • “المعاشات”: 782 مليونا و 578 ألف درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو
  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • «التضامن» تشارك في المؤتمر الدولي الأول حول اقتصاد الرعاية بالمغرب