العرب القطرية:
2024-07-13@19:11:42 GMT

معاليه: تواصل قصف غزة يعرقل إطلاق سراح الأسرى

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

معاليه: تواصل قصف غزة يعرقل إطلاق سراح الأسرى

اجتمع معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، مع سعادة السيد أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، على هامش الاجتماع المشترك لوزراء خارجية دولة قطر، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، جمهورية مصر العربية، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بالعاصمة الأردنية عمان أمس.


جرى خلال الاجتماع، استعراض المستجدات في قطاع غزة.
وشدد معاليه على ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية الإقليمية والدولية للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وفتح معبر رفح بشكل دائم لضمان تدفق قوافل الإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة.
وأكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال الاجتماع، استمرار جهود دولة قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، منوها إلى أن تواصل القصف يضاعف من الكارثة الإنسانية في القطاع ويعقد تأمين إطلاق سراحهم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر رئيس مجلس الوزراء أنتوني بلينكن الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الخلافات بين رئيسي الموساد والشاباك مع نتنياهو تقلق عائلات أسرى الاحتلال

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن هناك قلقا متزايدا من قبل عائلات الأسرى في غزة، بسبب تعمق الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار بشأن صفقة التبادل مع حركة حماس.

ونقلت عن بيان لهيئة عائلات الأسرى قالت فيه، إنها قلقة من تقارير عن وضع نتنياهو شروطا جديدة من شأنها منع إبرام صفقة تبادل، مضيفة أنها "تستهجن ما تصفه بالتصرف غير المسؤول لنتنياهو الذي يعرقل جهود إعادة أبنائهم".



من جانبها نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر إسرائيلية مطلعة بالمفاوضات قولها، إن رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الانسحاب من محور فيلادلفيا جنوب قطاع غزة ينسف جهود إبرام صفقة لتبادل الأسرى مع حركة حماس.

وأضافت المصادر أن تشدد نتنياهو وطلبه بمنع عودة المسلحين لشمال القطاع من شأنه نسف جهود إبرام الصفقة.

وسبق أن نقلت هيئة البث العبرية، عن مصادر مطلعة قولها؛ "إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يدير مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية في غزة بمفرده تقريبا".

وأضافت المصادر، أن نتنياهو "يدير مفاوضات صفقة التبادل بمفرده، وهو من قرر التشدد في المواقف والتعبير عنها علنا"، مبينة أن "نتنياهو يستثمر في الأمر ساعات أكثر بكثير من ذي قبل".

من جانبها قالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية؛ إن "هناك مخاوف في إسرائيل من أنّ نتنياهو يحاول عرقلة إبرام صفقة تبادل أسرى، وذلك بعد نشوب خلافات بينه وبين رئيسي الموساد ديفيد برنياع والشاباك رونين بار بشأن بعض بنود مقترح الصفقة".

وأضافت الصحيفة، أن "أبرز نقطة خلاف بين نتنياهو ورئيسي الموساد الشاباك، هو أن الأخيرين لا يؤيدان العودة إلى القتال، سوى في حال خرق حماس لأي من بنود الاتفاق، فيما يريد نتنياهو العودة للقتال في الأحوال كافة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "التصلب العلني لمواقف نتنياهو، بشأن القضايا الأساسية للمفاوضات، والإصرار عليها يمكن أن يؤدي إلى انفجار المباحثات وتعطل الصفقة".

وأردفت، أن الخلافات بين نتنياهو ورئيسي الموساد والشاباك، "قد يؤثر على استعدادات الجيش الإسرائيلي لتنفيذ المرحلة الأولى من مخطط صفقة المحتجزين، التي نشرها الرئيس الأمريكي جو بايدن وحصلت على مباركة الأمم المتحدة".



ولفتت الصحيفة، إلى أن "أهم القضايا المثيرة للجدل، هي وجود الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، ومطالبة إسرائيل بمنع عودة مقاتلي حماس إلى شمال قطاع غزة، في إطار تنفيذ صفقة المحتجزين".

وفي وقت سابق، قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال؛ إن نتنياهو  "يصر على بقاء إسرائيل في محور فيلادلفيا الواقع بين قطاع غزة ومصر".

وفي 29 أيار/ مايو الماضي، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه أحكم سيطرته على كامل محور فيلادلفيا الحدودي؛ حيث فصل قطاع غزة عن مصر.

مقالات مشابهة

  • مئات المتظاهرين في إسرائيل للطالبة بعقد صفقة مع حماس لإطلاق سراح المحتجزين
  • تواصل الاتهامات الإسرائيلية لنتنياهو بعرقلة صفقة التبادل
  • الخلافات بين رئيسي الموساد والشاباك مع نتنياهو تقلق عائلات أسرى الاحتلال
  • مصدر يكشف لـCNNعن طلب لنتنياهو قد يعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار
  • تأهيل مدرستين في حبان والصعيد.. الإمارات تواصل دعم قطاع التعليم في شبوة
  • نتنياهو يعاود طرح “خطوطه الحمراء الأربعة” بعد الحديث عن تحقيق انفراجة في صفقة الرهائن
  • النائب العام يرأس الاجتماع الدوري لأصحاب الفضيلة رؤساء نيابات المناطق في الباحة
  • السفير محمد حجازي: مصر تبذل كل الجهود لوقف الحرب في غزة
  • ‏وزير الدفاع الإسرائيلي: بحثت مع المبعوث الأمريكي في إسرائيل التقدم المحرز بشأن اتفاق إطلاق سراح الرهائن في غزة
  • صحيفة صهيونية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع "حماس"