بوابة الفجر:
2024-09-17@02:35:16 GMT

ليلة شعرية بأوبرا دمنهور

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

ضمن فعاليات النشاظ الثقافى والفكرى لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر تعقد فى السابعة مساء الاثنين 6 نوفمبر ليلة أقيمت ليلة شعرية علي مسرح أوبرا دمنهور بمشاركة مجموعة من شعراء مدينة دمنهور  هم عمرو الشيخ، احمد شلبي، صلاح اللقاني، بهجت صميدة ويديرها الشاعر والأعلامي محمود شرف.

 أمسية شعرية بدار الأوبرا 

 

تستعرض الامسية مجموعة من الابداعات الشعرية للضيوف والتى تعالج العديد من الموضوعات إلى جانب تناول بعض الاشكال والقوالب المتخصصة فى هذا المجال.

أمسية شعرية دار الأوبرا المصرية

 

من جانب آخر تحت عنوان الجيتار في اسبانيا تستضيف دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر وبالتعاون مع سفارة اسبانيا بالقاهرة حفلين للعازف ميجيل تاراباجا الأول في الثامنة مساء الاحد 5 نوفمبر على مسرح سيد درويش " اوبرا الإسكندرية " ومساء الخميس 9 نوفمبر على المسرح الصغير.

 

يتضمن البرنامج مجموعة من اهم المؤلفات الاسبانية والمكسيكية منها متتابعة فاندانجو لـ دينسيو اغوادو، متتابعة لـ مانويل بونس، سوناتينا لـ فيديريكو مورينو توروباك، رومانسية الصياد - تحية لديبوسي لـ مانويل دي فالا، دقيقة - من قادس إلى هافانا لـ انخيل باريوس، سوناتا الجيتار لـ خواكين تورينا.

 

يذكر ان الاسبانى ميجيل تاراباجا درس في معهد اتاولفو جينتا وحصل علي العديد من المنح الدراسية من مؤسسة مارسيلينو بوتين ومؤسسة الشباب الموسيقي في مدريد، نال العديد من الجوائز في عزف الجيتار منها جائزة مسابقة ارتورو ساتزانو عام 1988، جائزة المهنة الاستثنائية من المعهد العالي للملكي الموسيقي في مدريد عام 1990 وغيرها.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا بدمنهور ليلة شعرية

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين

أفشلت السلطات المغربية محاولة جماعية لمئات من الشبان الذين كانوا يسعون نحو الهجرة الجماعية اسبانيا، نحو سبتة عبر السياج الحدودي، وقد أظهرت مجموعة من مقاطع الفيديو التي نشرها ناشطون مغاربة ووسائل إعلام محلية، مطاردة قوات الأمن في مدينة الفنيدق شمال المغرب لعدد من الشباب والمراهقين الذين كانوا يعتزمون الهجرة، وذلك بعد استجابتهم لدعوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تدعوهم لعبور الحدود بحثا عن حياة أفضل.

الهجرة الجماعية اسبانيا

أظهرت إحصائيات رسمية أنه تم توقيف 4455 شخصا كانوا يسعون للهجرة السرية خلال العملية التي نفذتها القوات العمومية المغربية في مدينة الفنيدق.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحملة التي قامت بها السلطات المغربية في الفترة ما بين 11 و16 شتنبر الجاري. لمواجهة تدفق الراغبين في الهجرة السرية نحو سبتة المحتلة. وأسفرت عن توقيف 3795 مغربيا بالغا، بالإضافة إلى 141 مغربيا قاصرا، و519 أجنبيا. كما أفادت المعطيات نفسها بأنه تم تنظيم ست محاولات للتسلل نحو الثغر المحتل. مشيرة إلى توقيف 70 شخصا من المحرضين على الهجرة من دول جنوب الصحراء والجزائر. الذين سيواجهون العدالة، بينما تم عزل الآخرين واعتراض راغبين في الهجرة في مدن أخرى. السلطات الأسبانية توضح أهمية مجهودات السلطات المغربية

ذكرت المصادر الإعلامية الإسبانية أن السلطات في بلادها لم تسجل أي حالات لدخول المهاجرين غير النظاميين عبر الحدود المغربية، وذلك بفضل جهود القوات العمومية المغربية التي حالت دون عبور السياج الحدودي، وأكدت السلطات الإسبانية أن نظيرتها المغربية منعت اختراق السياج الحدودي من قبل الأعداد الكبيرة من الراغبين في الهجرة، سواء كانوا مغاربة أو من دول جنوب الصحراء، وأشارت إلى وجود تعاون وثيق بين السلطات المغربية والإسبانية خلال الأيام الماضية، وذلك بعد انتشار دعوات للهجرة غير الشرعية في نهاية الأسبوع.

مدينة الفنيدق

عاشت مدينة الفنيدق ليلة طويلة من الاشتباكات والمطاردات التي جرت في شوارعها بين رجال الأمن والشباب والقاصرين الذين يسعون للهجرة الجماعية نحو مدينة سبتة المحتلة، وقد قامت السلطات المغربية بتعزيز تواجدها الأمني في المناطق الشمالية خلال الأيام الماضية، بهدف التصدي للدعوات والمنشورات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تدعو إلى “اقتحام جماعي” للجيب المغربي المحتل سبتة، ونجحت بالفعل في تلك الحملة.


Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • عاجل.. المغرب توقف الهجرة الجماعية اسبانيا لآلاف من الأجانب والجزائريين
  • تلف الأسنان يشكّل خطراً على صحة القلب
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • بطولة نيوم للألعاب الشاطئية الثالثة تنطلق في نوفمبر المقبل بمشاركة 1000 رياضي عالمي
  • الملك محمد السادس يحيي ليلة المولد النبوي بمسجد حسان بالرباط
  • البريد السعودي “سبل” يحصل على جائزة TradePost 2024 العالمية
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • انطلاق النسخة الرابعة من ” احتفال نور الرياض 2024 ” تحت شعار “بين الثرى والثريــــا” نوفمبر القادم
  • اتحاد القيصر ينظم أمسية شعرية عربية في إربد .
  • فعلتها المصرية.. ميار شريف تتوج بلقب بطولة جاسمين للتنس