أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن اجتماع وزراء الدول العربية، أمس السبت، في الأردن؛ جاء في توقيت حساس؛ ليعبر عن صوت الدول العربية تجاه ما يحدث في قطاع غزة.


وقال «أبو زيد» - في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان - إن اجتماع اليوم تكمن أهميته في أنه يجمع عددا من الدول العربية الهامة والفاعلة ذات الصلة الوثيقة بتطورات القضية الفلسطينية؛ على غرار مصر والمملكة العربية الأردنية الهاشمية والسعودية والإمارات وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

 


وأضاف أن الاجتماع ضم عددا كبيرا من الدول العربية؛ ليعبروا عن صوت جماعي وموقف موحد للدول العربية تجاه ما يحدث في قطاع غزة، والمطالبة بصوت موحد بضورة وقف إطلاق النار وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في قفطاع غزة من خلال إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع.


وأشار إلى أن الاجتماع جاء للمطالبة - أيضا - بالوقف الفوري لإطلاق النار وإعلان الرفض العربي لأي أفكار تتعلق بتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، إلى جانب التأكيد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية لهذه الأزمة؛ وهي استمرار الاحتلال وعدم تحقيق رؤية حل الدولتين من خلال إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.


ونوه بأن الاجتماع تنبع أهميته - أيضا - كونه يتيح الفرصة للوزراء العرب؛ لينقلوا موقفهم - بشكل واضح - إلى وزير خارجية الولايات المتحدة الذي حرص على التواجد في الاجتماع بالأردن؛ ليلتقي ويسمع - بشكل واضح - إلى موقف الدول العربية، والرسالة التي نقلها الوزراء العرب كانت واضحة والتي تتضمن أنه لا مجال سوى الحديث عن وقف إطلاق النار بشكل فوري ووقف الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية والقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على أنه لا مجال للأمن والسلام في هذه المنطقة إلا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية، ومن خلال استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وعملية السلام، وأن إقامة الدولة الفلسطينية هو الطريق الأوحد لتحقيق السلام للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وإقامة دولتين إلى جوار بعضهما البعض.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخارجية الدول العربية السفير أحمد أبو زيد اجتماع وزراء الدول العربية الدول العربیة من خلال

إقرأ أيضاً:

اجتماع بعمران يناقش سير العمل في المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي

الثورة نت|

ناقش اجتماع لمجلس إدارة المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عمران اليوم، برئاسة المحافظ – رئيس مجلس الإدارة الدكتور فيصل جعمان ، سير العمل بالمؤسسة ونشاطها في توفير خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين.

واستعرض الاجتماع الذي ضم أعضاء مجلس الادارة، تقارير ومؤشرات أداء المؤسسة خلال النصف الأول من العام الجاري والصعوبات التي تواجه نشاطها وسبل معالجتها.

وفي الاجتماع أكد المحافظ جعمان، الحرص على تحسين مستوى أداء المؤسسة وتجويد خدماتها وتنمية الإيرادات والحفاظ على مقدراتها لضمان توسيع نشاطها وخدماتها في ظل الوسع المعماري والزيادة السكانية.

وشدد على ضرورة وضع آلية لتحصيل مديونية المؤسسة لدى القطاعين الخاص والعام وتوريدها في أسرع وقت، حاثاً الجميع على تكاتف الجهود للارتقاء بمستوى الخدمات وإنجاح المشاريع الهادفة إلى تعزيز مستوى الخدمات المقدمة في مجال المياه والصرف الصحي.

من جانبه استعرض مدير المؤسسة المهندس نبيل زيد تقريراً حول إجمالي المشاريع المنفذة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024م التي بلغت 24 مشروعا، تمثلت في إعادة تأهيل وحفر آبار وتوفير وتجهيز منظومات تعمل بالطاقة الشمسية وشبكة صرف صحي ومضخات مياه وغيرها، ومنها ما هو تمويل محلي وأخرى منح بدعم المنظمات.

وأشار إلى المشاريع قيد التنفيذ ضمن خطة المؤسسة والموافق عليها من الجهات الداعمة لأكثر من 23 مشروعاً بتكلفة تقديرية اثنين مليار ريال يتم متابعة تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وتطرق المهندس نبيل زيد إلى خدمات المؤسسة المقدمة للمواطنين المشتركين البالغ عددهم تسعة آلاف و198 مشتركاً منهم 316 مشتركاً جديداً، مبيناً أن كميات المياه المنتجة من 15 بئراً عاملة عبر المولدات والطاقة الشمسية أكثر من 638 ألفاً و161 متراً مكعباً في النصف الأول من العام الجاري إلى جانب ما تم تحصيله من مبيعات ومديونية للمؤسسة.

كما استعرض الأعمال التي نفذتها المؤسسة، والخطة التنفيذية لتحسين وتطوير الخدمات، والصعوبات والحلول والمعالجات المناسبة لها.

كان الاجتماع ناقش أوضاع فروع المؤسسة بمديريات حوث وخمر وريدة وشهارة، وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات لتعزيز نشاطها الخدمي وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

حضر الاجتماع مدراء الإدارات الإدارية والفنية والمالية بالمؤسسة.

مقالات مشابهة

  • اجتماع بعمران يناقش سير العمل في المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي
  • الخارجية : تدين الجمهورية العربية السورية المذابح التي ترتكبها “إسرائيل” عدة مرات في اليوم الواحد بحق الشعب الفلسطيني وتطالب بوقف أنهار الدماء الفلسطينية والقيام فوراً بمنع “إسرائيل” من ارتكاب المزيد من هذه المجازر ومحاسبة القيادات
  • عاهل الأردن يبحث مع بايدن المستجدات في غزة وسبل إصلاح السلطة الفلسطينية
  • إقامة دولة فلسطينية مقرون بإرادة عربية
  • أكسيوس: اجتماع روما لن يتضمن مفاوضات تفصيلية وسيركز على استراتيجية المضي قدمًا في التفاوض
  • هوكشتاين اتهم الحزب ببدء الحرب.. وهذا ما قاله عن تمديد إقامة اللبنانيين في أميركا
  • كامالا هاريس: لن أصمت إزاء المعاناة فى غزة.. وحان الوقت لإنهاء الحرب
  • بمشاركة دول عربية.. الكشف عن خطة أمريكية لتشكيل “قوة حفظ سلام” في غزة
  • أمريكا تسعى لإنشاء قوات حفظ سلام في قطاع غزة
  • الخارجية الأمريكية: اجتماع بايدن ونتنياهو يركز على مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة