صحيفة الخليج:
2024-07-01@22:16:03 GMT

«مجلس شما بنت محمد» يناقش القضايا التربوية

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

«مجلس شما بنت محمد» يناقش القضايا التربوية

عقد «مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة» جلسة حوارية ضمن لقاءات القضايا التربوية والتعليمية بعنوان «هل المنظومة التعليمية قادرة على تنمية روح السؤال عند الأطفال؟» بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات الشيخ محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، وأعضاء المجلس، ونخبة من القيادات التربوية من مختلف إمارات الدولة بمقر مجلس الفكر والمعرفة بالعين.

وأضاءت الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان على كيفية جعل الأجيال المقبلة لديها القدرة والمهارة على صياغة السؤال وطرحه من دون خوف أو قلق، مشيرة إلى أن سيطرة الخوف والتوتر على الطفل نتيجة عدم استقبال المجتمع لأسئلته الصعبة والفطرية، تؤدي دائماً إلى الانعزال.

وقالت: «علينا تدريب الأطفال على مهارات طرح الأسئلة، والبحث عن الإجابات من خلال العلم والمعرفة والخبرات ومن خلال منظومة تعليمية تعزز الثقة لديهم، وتسهم في بناء شخصيتهم، مؤكدة أن كل ما وصل إليه العالم من تقدم أو ابتكار أو اختراع وحضارة كان مفتاحه الأول هو سؤال انبثقت عنه أبحاث ودراسات عبر دائرة من الأسئلة المتسلسلة وصولاً إلى الإجابة عنها.

وأشارت إلى الحذر أثناء التعامل مع الأجيال الحالية؛ إذ إن التعليم بالتلقين أضحى غير مجدٍ في زمن التكنولوجيا والانفتاح على العالم، وطالب اليوم ليس كطالب الأمس.

من جانبهم، شارك الحضور بطرح التجارب والآراء من خلال الميدان التربوي أو من خلال التعامل والحوار مع أفراد الأسرة.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات التعليم شما بنت محمد من خلال

إقرأ أيضاً:

إطلاق مشروع دعم المناهج التربوية لنشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في تشاد

تستعد مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو" من خلال مركزها التربوي الإقليمي, لإطلاق مشروع دعم المناهج التربوية في جمهورية تشاد.
ويستهدف نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في المدارس العربية وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في عدد من المدارس الابتدائية في تشاد من خلال توظيف "سلسلة تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، والتي أصدرتها المؤسسة من خلال جامعة أم القرى ودعمها بتوفير الأدوات التعليمية اللازمة لتحقيق أهدافها (حواسيب، طابعات، أجهزة عرض)، ووضع خطة تنفيذية تضبط آليات توظيفها في العملية التعليمية، تدريبًا للمعلمين وتدريسًا للمتعلمين، ومن ثم ضمان حسن سير تلك العملية وتحقيق الفائدة المرجوة منها.
أخبار متعلقة وفاة والدة الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود"صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربيالكشافة السعودية تختتم مشاركتها في الملتقى الكشفي العربي بالقاهرةويأتي ذلك في إطار مذكرة التفاهم والتعاون المشترك الموقعة بين المؤسسة والمنظمة لدعم مشروع تعليم اللغة العربية في الدول الناطقة بلغات أخرى، ووعيا بالدور الحضاري للغة العربية في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية، وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعوب والحضارات. ويتوقع أن يستفيد من هذا المشروع 40 معلمًا ومعلمة، و600 طالب وطالبة، في مرحلته الأولى، يتوزعون على 20 مدرسة ابتدائية من مختلف المناطق التشادية.تعزيز اللغة العربية
الشراكة بين المؤسسة والمنظمة في تأتي إطار العمل المشترك لتعزيز اللغة العربية وتمكينها على الصعيد العالمي، والنهوض بتعليمها وتنمية مهاراتها في الدول الأعضاء في المنظمة.
وفي إطار تجويد المشروع فإنه يتم العمل على تقييم المخرجات وفق خطوات وآيات معتمدة تتضمن إجراء اختبارات تحصيلية شهرية للمتعلمين تراعي المهارات اللغوية، على أن تختم كل مرحلة بامتحان نهائي يقيم مدى استفادة الطالب من المنهج التعليمي، ويُمنح بموجبه شهادة موقعة من المنظمة ومؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ويتابع المركز التربوي الإقليمي للمنظمة في جمهورية تشاد الأداء التعليمي للمعلمين من خلال زيارات دورية إلى المدارس المعنية.
ويتضمن المشروع دورة تدريبية مكثفة في كيفية توظيف السلسلة الخاصة بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"، يؤطرها خبيران (داخلي وخارجي) مرشحان من المنظمة وبتمويل من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ويشارك في الدورة التدريبية 40 معلمًا ومعلمة.
جهود كبيرة
يذكر أن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، تقود جهودا كبيرة في تعزيز اللغة العربية في المحافل الدولية وذلك عبر العديد من المسارات التي يتبناها برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لدعم اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التي كان لها بالغ الأثر في رفع مستوى حضور اللغة العربية وتوفير منافذ لتعليمها لغير الناطقين بها.
وتحرص المؤسسة على تبني شراكات دولية لخدمة اللغة العربية، لدعم جهود المؤسسة في التوسع بالشراكات مع المؤسسات التعليمية وذلك انطلاقًا من اهتمام المؤسسة وتركيزها على أفضل الخطط والبرامج لخدمة اللغة العربية، حيث عملت المؤسسة على إبرام العديد من الاتفاقيات مع مؤسسات مجتمع مدني ومؤسسات تعليمية وأكاديمية وثقافية في العديد من الدول، وشكلت تلك الجهود دافعًا مهمًا للمهتمين والمختصين الذين وجدوا في تلك البرامج والأنشطة عاملا مشجعا ومهما لدعم وُجود اللغة العربية ومساعدة الراغبين في تعلمها.

مقالات مشابهة

  • خالد داوود: مشروع التوريث كان هاجسا لدى المعارضة في نظام مبارك
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • مجلس الأمن برئاسة روسيا يناقش إعمار غزة والوضع في الصومال
  • تدشين مبادرة «زدني علما» لتعليم القراءة في مطروح.. تنطلق 21 يوليو
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • إطلاق مشروع دعم المناهج التربوية لنشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في تشاد
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح بالهول والختال في مجلس أم سقيم
  • «مجلس إدارة المعاشات» يناقش شمول العاملين بنمط العمل الجزئي
  • بني ياس يتصدر اليوم الثاني من بطولة خالد بن محمد بن زايد للجو جيتسو
  • “يحيى” يناقش عرض اللجنة الأفريقية للطاقة النووية بشأن تسخير الطاقة لأغراض التنمية المستدامة