أبوظبي: «الخليج»

في إطار فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام 2023 الذي سيقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، ستطلق مجموعة أدنيك ووكالة أنباء الإمارات (وام) الدورة الأولى من مجلس الإنتاج المشترك الذي سيوفر منصة مبتكرة لتعزيز التعاون وتحفيز الابتكار في مجال تطوير المحتوى الإبداعي ودعم منظومة الإنتاج الإعلامي.

وتحت شعار «صياغة مستقبل قطاع الإعلام»، ستنظم مجموعة أدنيك من خلال شركة «كابيتال للفعاليات» التابعة لها وبشراكة استراتيجية مع وكالة أنباء الإمارات، الكونغرس العالمي للإعلام الذي ستستمر أعماله بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 14 وحتى 16 نوفمبر 2023، حيث من المقرر أن يستقطب المؤتمر مشاركة واسعة من الخبراء والمختصين من قطاع الإعلام في مختلف دول العالم بهدف تبادل المعرفة والاطلاع على أحدث الاتجاهات والتحديات التي تواجه صناعة الإعلام.

وسيوفر مجلس الإنتاج المشترك الذي يقتصر حضوره على المدعوين مساحة مخصصة للرواد الإعلامين والمبتكرين لتعزيز التواصل، وتبادل الرؤى، ومناقشة البحوث والمستجدات، إضافة إلى استكشاف فرص الإنتاج المشترك في مجال تطوير المحتوى الإعلامي الهادف. وسيشكل المجلس إضافة نوعية لست مبادرات أخرى يتضمنها الكونغرس وهي منصة الابتكار، ومنصة التعليم، وبرنامج نيكس-تك، وورش عمل، وجلسات إعلامية، ومختبرات مستقبل الإعلام.

وسيشهد المجلس مشاركة فاعلة من أبرز المؤسسات الإعلامية وقنوات البث المباشر الرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منها قناة أبوظبي، ومؤسسة دبي للإعلام، وشركة ستارزبلاي وغيرها.

وقال محمد جلال الريسي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام ومدير عام وكالة أنباء الإمارات (وام): «إن إضافة مبادرة مجلس الإنتاج المشترك إلى أجندة فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام تؤكد أهمية تطوير ونشر المحتوى الإعلامي عالي الجودة وتوفير بيئة عمل محفزة في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه صناع المحتوى في جميع أنحاء العالم لإيجاد أفضل السبل لتسويق أعمالهم والوصول إلى جمهورهم، ما سيجعل منها منصة تفاعلية رائدة لصناع المحتوى والجمهور، كما تأتي هذه المبادرة من منطلق التزامنا الدائم بالمساهمة في رسم مستقبل صناعة الإعلام».ومن جانبه، قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة «أدنيك»: «في ظل ما يشهده قطاع الإعلام من تطورات غير مسبوقة، يأتي تنظيم الكونغرس العالمي للإعلام 2023 فرصةً مثالية للشركات ورواد الأعمال لتعزيز سبل التواصل والتعاون مع قادة الفكر، والتعرف إلى أحدث الاتجاهات والأفكار الجديدة في هذا القطاع الحيوي».

وأوضح أن المجلس سيوفر منصة حصرية للمشاركين لإجراء مناقشات مثمرة وبناء شراكات جديدة مع المستثمرين المحتملين والمهنيين من ذوي الخبرة والاختصاص، مضيفاً أن المبادرة الجديدة تؤكد التزام مجموعة أدنيك بالتطوير المتواصل لفعاليات الكونغرس العالمي للإعلام باعتباره ملتقى يجمع رواد الإعلام من مختلف أنحاء العالم.

وسيركز مجلس الإنتاج المشترك بشكل خاص على عقد الصفقات الاستثمارية في مجال الترفيه العربي، فضلاً عن تسهيل تبادل المعرفة والخبرة لإطلاق مشاريع ريادية جديدة تسهم في صياغة مستقبل الصناعة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإعلام الکونغرس العالمی للإعلام مجلس الإنتاج المشترک

إقرأ أيضاً:

“يوتيوب” يتيح إزالة المحتوى الذي يحاكي وجهك أو صوتك

مع ارتفاع المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي وكيفية تأثيره على الخصوصية، تصارع المنصات لإيجاد حلول من شأنها حماية المستخدمين.
في هذا السياق، طرح موقع “” تغييرًا في السياسة، يسمح للأشخاص بطلب إزالة المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، الذي يحاكي وجوههم أو أصواتهم.
يسمح هذا التغيير للأشخاص بطلب إزالة هذا النوع من المحتوى بموجب عملية طلب الخصوصية في “يوتيوب”، ويعتبر ذلك توسعًا في النهج الذي تم الإعلان عنه سابقًا لأجندة الذكاء الاصطناعي المسؤولة، التي تم تقديمها للمرة الأولى في نوفمبر الماضي.
النظر في المحتوى
بدلاً من طلب إزالة المحتوى لكونه مضللاً، مثل التزييف العميق، يريد “يوتيوب” من الأطراف المتأثرة أن تطلب إزالة المحتوى مباشرةً باعتباره انتهاكًا للخصوصية، لكن مجرد تقديم طلب الإزالة لا يعني بالضرورة أن “يوتيوب” سيزيل المحتوى فورًا؛ لأنه سيصدر حكمه الخاص بشأن الشكوى بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل.
على سبيل المثال، قد ينظر “يوتيوب” في ما إذا كان المحتوى الذي يجب إزالته اصطناعيًا أو مصنوعًا باستخدام الذكاء الاصطناعي، وما إذا كان يحدد هوية الشخص بشكل واضح.
كما سيتم النظر فيما إذا كان محتوى الذكاء الاصطناعي يضم شخصية عامة معروفة منخرطة في “سلوك حساس” مثل العنف أو تأييد مرشح سياسي معين.
والأمر الأخير مثير للقلق بشكل خاص؛ إذ من المحتمل أن تؤدي التأييدات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي إلى تأرجح الأصوات في الانتخابات.
ويقول “يوتيوب” إنه سيمنح أيضًا القائم بتحميل المحتوى 48 ساعة للتعامل مع الشكوى، إذا تمت إزالة المحتوى قبل مرور هذا الوقت، فسيتم إغلاق الشكوى، وبخلاف ذلك، سيبدأ “يوتيوب” في التحقيق.
كما حذر “يوتيوب” المستخدمين من أن الإزالة تعني إزالة الفيديو بالكامل من الموقع، وإذا أمكن، إزالة اسم الفرد ومعلوماته الشخصية من عنوان الفيديو ووصفه وعلاماته أيضًا.
لم يعلن “يوتيوب” على نطاق واسع عن التغيير في السياسة، على الرغم من أنه قدم في شهر مارس الماضي أداة في Creator Studio سمحت للمبدعين بالكشف عن الوقت الذي تم فيه إنشاء محتوى ذي مظهر واقعي باستخدام وسائط معدلة أو اصطناعية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي التوليدي.
كما بدأت أخيرًا اختبارًا لميزة تسمح للمستخدمين بإضافة ملاحظات جماعية توفر سياقًا إضافيًا لمقاطع الفيديو، مثل ما إذا كان المقصود منها أن تكون محاكاة ساخرة أو إذا كانت مضللة بطريقة ما.

معاقبة منشىء المحتوى
في حالة شكاوى الخصوصية المتعلقة بمواد الذكاء الاصطناعي، لن يقوم “يوتيوب” بمعاقبة منشئ المحتوى الأصلي؛ لأن انتهاكات الخصوصية منفصلة عن مخالفات إرشادات المجتمع.
لذلك لن تؤدي شكوى الخصوصية إلى فرض مخالفة، لكنه قد يتخذ إجراءً ضد الحسابات ذات الانتهاكات المتكررة.
في الختام لا بد من الإشارة إلى أن “يوتيوب” لا يعارض استخدام الذكاء الاصطناعي الذي لا ينتهك الخصوصية؛ إذ قام بتجربة الذكاء الاصطناعي التوليدي لتلخيص التعليقات وطرح أسئلة حول مقطع فيديو أو الحصول على توصيات.

إرم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج التدريبى للمحتوى الرقمى بأكاديمية المتحدة للإعلام
  • “يوتيوب” يتيح إزالة المحتوى الذي يحاكي وجهك أو صوتك
  • إيناس عبدالدايم: أكاديمية المتحدة لتطوير الإعلام تدرب وتؤهل العاملين باستمرار
  • ختام البرنامج التدريبي للمحتوى الرقمي «المستوى الثاني» بأكاديمية المتحدة للإعلام
  • ضياء رشوان يقترب من "الأعلى للإعلام" وطارق سعدة لـ"الهيئة الوطنية"
  • رشوان يقترب من رئاسة الأعلى للإعلام وسعدة للهيئة الوطنية بدلًا من زين
  • اجتماع طارئ لـ مجلس نقابة الصحفيين لترشيح أعضاء الهيئات
  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • رئيس الوزراء: استحداث مجموعات وزارية.. ومؤتمر أسبوعي للتواصل مع المواطنين
  • بتوجيهات أحمد بن محمد.. مجلس دبي للإعلام يفتح باب التسجيل لـ”منحة محمد بن راشد لطلبة الإعلام الإماراتيين”