يحل في مثل هذا اليوم ذكرى ميلاد الإذاعية الكبيرة آمال فهمي التي ولدت يوم 4 نوفمبر 1926، وحصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة العربية من جامعة القاهرة، وعملت بمجلة مسامرات الجيب بعد تخرجها .

كما  شاركت آمال فهمي في العمل السياسى فى بداية حياتها من خلال الحزب النسائى الوطنى مع "درية شفيق" عام 1947.

️أبرز برامج آمال فهمي

التحقت آمال فهمي بالإذاعة المصرية عام 1951، وقدمت العديد منها:" برامج المرأة، وفوازير رمضان، وفى خدمتك، حول العالم، عقبال عندكم، إلى أن أسند إليها الإذاعى الراحل أحمد طاهر برنامج "على الناصية" عام 1957، وهو اشهر برنامج  إذاعى عرفه الشعب المصرى، وهو البرنامج الذى التفت حوله الأسر المصرية كل يوم جمعة .

كانت آمال فهمى من أهم الأصوات في "الإذاعة المصرية" خلال شهر رمضان وهى تقول جملتها الشهيرة "فوازير رمضان". 

تميز آمال فهمي في الإذاعة 

️ قدمت الاذاعية آمال فهمي من خلال برنامجها الشهير مشاكل المجتمع المصرى وواجهت بها المسئولين.

أبرز الجوائز والألقاب

حصلت الاذاعية آمال فهمي على جائزة مصطفى أمين وعلى أمين للصحافة، لتميزها فى إجراء التحقيقات الإذاعية، كما حصلت على لقب "ملكة الكلام" فى العالم العربى، بناءا على استفتاء موسع في الدول العربية كما حصلت على ذلك اللقب من لبنان.

أبرز المناصب

️ تعتبر آمال فهمي أول سيدة ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، ثم وكيلًا لوزارة الإعلام، فمستشارًا لوزير الإعلام،كما تولت منصب مستشار الإذاعة فى فترة الثمانينيات إلا أنها طوال هذه السنوات وعلى الرغم من مسؤولياتها العديدة، فإنها لم تتخل عن تقديم برنامج "على الناصية".

وفاة آمال ماهر 

️ توفت آمال فهمي في يوم 8 ابريل عام 2018.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ميلاد جامعة القاهرة الإذاعة المصرية فوازير

إقرأ أيضاً:

ما الذي تعرفه عن متحور كورونا الجديد “الأكثر عدوى” المنتشر في أوروبا؟

ألمانيا – حذر العلماء من أن المتحور الجديد من فيروس كورونا، “الأكثر عدوى”، والملقب بـ XEC، بدأ ينتشر بسرعة أكبر في جميع أنحاء أوروبا وقد يصبح قريبا السلالة السائدة.

وقال إريك توبول، مدير معهد سكريبس للأبحاث الترجمية في لا جولا، في منشور على منصة “إكس” يوم الأحد: “في هذه المرحلة، يبدو أن متحور XEC هو الأكثر احتمالية للانتشار”.

وتوقع الباحثون في أغسطس أن يستغرق هذا المتحور بضعة أسابيع إلى شهرين للانتشار بشكل أسرع.

وتم الإبلاغ عن XEC، وهو سلالة فرعية من متحور “أوميكرون”، لأول مرة في برلين بألمانيا في يونيو وينتشر الآن “بسرعة كبيرة” في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، وفقا لمحلل بيانات “كوفيد-19” مايك هوني.

وسجلت سلوفينيا معدلات عالية من الإصابة بهذا المتحور في أغسطس حيث احتوت أكثر من 10% من عينات حالات “كوفيد-19” من البلاد على XEC.

وقال الخبراء إن السلالة الجديدة، وهي سلالة فرعية من سلالة “أوميكرون”، بها بعض الطفرات الجديدة التي قد تساعدها على الانتشار هذا الخريف.

وأوضحوا أن XEC  هو هجين من المتغيرات الفرعية من “أوميكرون” المكتشفة سابقا – KS.1.1 وKP.3.3.

ويشار إلى أن KS.1.1 هو نوع من عائلة المتغيرات المسماة عادة FLiRT. وينتمي المتحور الفرعي “أوميكرون” الثاني KP.3.3 إلى فئة FLuQE.

وحتى الآن، تم العثور على أكثر من 500 عينة من 27 دولة، بما في ذلك بولندا والنرويج ولوكسمبورغ وأوكرانيا والبرتغال والصين، تحتوي على XEC.

ويشير المحللون إلى نمو قوي للمتغير في الدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

ومع استمرار تطور فيروس كورونا، تشير البيانات إلى أن XEC ينمو بشكل مطرد كل يوم مع ميزة على المتغيرات الفرعية المعروفة سابقا.

وأعراضه مماثلة لأعراض متحورات “كوفيد-19” السابقة، بما في ذلك الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم.

ولكن نظرا لأنه ما يزال مجرد عائلة فرعية من نفس سلالة “أوميكرون”، يقول الخبراء إن مواكبة اللقاحات والحقن المعززة من شأنه أن يوفر حماية كافية ضد المرض الشديد ودخول المستشفى.

كما يوصي الخبراء بممارسة النظافة الجيدة واتخاذ خطوات من أجل هواء أنظف. ودعا الباحثون إلى مراقبة متغير XEC عن كثب لفهم أعراضه بشكل أفضل.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • مايجب ان تعرفه عن خدمة ستار لينك في اليمن
  • ما الذي تعرفه عن متحور كورونا الجديد “الأكثر عدوى” المنتشر في أوروبا؟
  • صورة.. كريم فهمي يكشف عن تفاصيل أحدث أعماله
  • «دماغ ألماظ».. كريم فهمي يكشف تفاصيل أحدث أعماله (صورة)
  • الإذاعة المدرسية في إحدى مدارس الزلفي
  • مالا تعرفه عن أجهزة pagers التي فجرتها إسرائيل في عناصر حزب الله
  • عمرو الليثي ينعي الإذاعية القديرة سميَّة إبراهيم
  • وزير الأوقاف ينعى الإذاعية القديرة سميَّة إبراهيم
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب وسط آمال بخفض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي
  • نصيحة أحمد فهمي لزوجته أميرة فراج في الغناء.. «ابعدي عن الكآبة»