صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@02:06:19 GMT

النوادي الاجتماعية.. «قوة ناعمة»

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

لكبيرة التونسي (أبوظبي)
تشكل دُور ونوادي الأطفال والشباب في الأحياء السكنية إضافة نوعية إلى المجتمعات، باعتبارها مراكز تعمل على تقديم خدمات متنوعة ذات طابع تربوي وثقافي وفني وترفيهي، وتسهم في تحصين هذه الفئة من الانحرافات أو الانجراف وراء أصدقاء السوء، ناهيك عن دورها كقوة ناعمة في رفد المجتمع بطاقات شابة موهوبة في مختلف المجالات.

أخبار ذات صلة سباق دبي لجري السيدات اليوم أحمد وفيق.. في «المدينة الجامعية»

«قوة ناعمة»
آمنة الناخي، خبير حكومي مؤسس ومتخصص في قيادة المؤسسات الحكومية ووضع استراتيجيات ومعايير المؤسسات، ترى أن النوادي الترفيهية والرياضية والاجتماعية في الأحياء السكنية تمثل «قوة ناعمة» ترفد المجتمع بطاقات شابة فاعلة، حيث تجمع بين الترفيه والثقافة والرياضة، وتسهم في تأسيس أجيال واعية قد يكون لها مستقبل كبير في الأندية المحلية والعالمية الشهيرة، وممثلة لبلادها في كثير من المحافل الدولية، ناهيك عن شغل فراغ أوقات الأطفال واليافعين وتزويدهم بمهارات حياتية مفيدة. 
استثمار الوقت
وأكدت الناخي التي تُعرف بشغفها بمفهوم المسؤولية المجتمعية وبحرصها على استثمار خبراتها في تنمية المجتمع، خاصة فئة الشباب، أنها أصدرت كتاباً بعنوان «تمكين الشباب ومستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة - نحو شباب أكثر فاعلية خلال الخمسين عاماً القادمة»، موضحة أن تواجد نوادي الشباب في الأحياء السكنية، يغذي المجتمع بطاقات شابة في جميع المجالات، ويرسخ ثقافة الأنشطة الرياضية في المجتمع. 
جودة الحياة
وأشارت إلى أن هذه الفضاءات الاجتماعية تستثمر وقت الفراغ لدى الشباب وتفتح الباب أمام المستثمرين لإدارة هذه المنشآت، مع إمكانية استثمار هذه النوادي في إثراء الجانب الثقافي والمعرفي بين سكان الحي.
وأضافت الناخي، قائلة: «الأندية الرياضية في الأحياء السكنية تعتبر انطلاقة أساسية لجمع وتوجيه وخدمة مستويات ثلاثة، الأفراد، المجتمع والدولة، فالأفراد اليوم بحاجة لوسائل ترفيهية يمارسونها بشكل فردي أو جماعي لتساعدهم في تجنب إدمان العوالم الافتراضية التي أصبحت تعوق نشاطهم العقلي والجسدي، والذي يكمن في تفريغ الطاقات الجسدية من خلال الألعاب الرياضية التي توفرها الأندية، والتي توفر مقرات ثقافية تعمل على ترسيخ المعرفة وحل الكثير من المشاكل الأسرية وجودة الحياة، من خلال توفير مكتبات وصالات للفنون الأدائية وغيرها من المحفزات الفكرية، كما أن الأندية الرياضية تقدم ضمانات وقائية من ناحية أمن وسلامة الأحياء من خلال تشجيع روح المشاركة وتعزيز العلاقات الإيجابية بين أفراد الحي.
تأثير إيجابي
أكدت آمنة الناخي، أن توفر النوادي في الأحياء السكنية يحقق عائدات كبيرة للمجتمع، حيث إنها تُعد من أفضل الوسائل الناعمة التي تحدث التأثير الإيجابي، لافتة إلى أن هذه المراكز والأندية الرياضية الخاصة بالأطفال والشباب داخل الأحياء السكنية، تعمل على تفعيل دور الرياضة والتركيز عليها فضلاً عن دورها في التواصل بين الشباب، كما تسهم في توجيه طاقاتهم فيما هو نافع ومفيد، خاصة في حال التحاق هذه الفئات بالأندية منذ نعومة أظافرهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فی الأحیاء السکنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب ومحافظ الجيزة يفتتحان العديد من المنشآت الرياضية بنادي الطالبية

واصل الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  بمرافقة المهندس عادل النجار محافظ الجيزة صباح اليوم  ثالث جولاته الافتتاحية الموسعة والتي اشتملت علي  افتتاح العديد من المنشات الرياضية والفاعليات الرياضية التي تأتي تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ويتم تنفيذها داخل نادي الطالبية بمحافظة الجيزة.
حيث قام وزير الرياضة بمصاحبه محافظ الجيزة ولفيف من قيادات الشباب والرياضة بافتتاح ملعب لكرة القدم السباعي وايضاً افتتاح ملعبين للكرة الطائرة ، كما قام صبحي ومرافقيه بتفقد حمام السباحة المغطي للأطمئنان علي كافة الأمور المتعلقة  بالإجراءات الخاصة بأمن وسلامة حمام السباحة المغطي .
كما تابع  وزير الرياضة فاعليات بطولة الاتحاد المصري للألعاب الترفيهية والتي يستضيفها نادي الطالبية ، وحرص وزير الرياضة علي مشاركة الاتحاد المصري للرياضة للجميع في المهرجان الترويجي الذي تنظمة الوزارة بالتعاون مع الاتحاد .
كما اختتم الدكتور أشرف صبحي  ومحافظ الجيزة جولتهم الافتتاحية بحضور فاعليات بطولة الألعاب الإلكترونية ، وحرصا الوزير والمحافظ علي مشاركة الشباب والأسر الأنشطة الشبابية والفاعليات الرياضية التي يستضيفها النادي.
وعبر "صبحي "عن سعادته بالأنشطة المتعددة والمتنوعة التي يقدمها نادي الطالبية لمرتاديه والتي  شارك فيها الكثير من الشباب والأسرة المصرية حيث اشتملت الفاعليات التي تم تنظيمها اليوم علي أنشطة متنوعة استهدفت مختلف الأعمار السنية .

وعبر المهندس عادل النجار عن سعادته بأن تشهد أولى انشطته كمحافظ للجيزة افتتاح عدد من الملاعب الجديدة وكذا رفع كفاءة عدد من المنشأت الرياضية بعدد من أحياء المحافظة.
وأكد المحافظ على سعى المحافظة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لاتاحة كافة الانشطة والرياضات للشباب بكافة انحاء المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • الشاذلي: الموقف القانوني للاعبين مثل رفعت مسؤولية الأندية وليست وزارة الشباب
  • السياسات العامة والتحول الاجتماعي
  • مصطفى عمار: الفن قوة ناعمة عابرة للحدود
  • وزير الشباب والرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان العديد من المنشآت الرياضية بنادي الطالبية
  • وزير والرياضة ومحافظ الجيزة يفتتحان العديد من المنشآت الرياضية بنادي الطالبية
  • وزير الشباب ومحافظ الجيزة يفتتحان العديد من المنشآت الرياضية بنادي الطالبية
  • صنعاء.. منظمات تابعة للحوثيين متورطة في قضايا اختلاس بأكثر من 2 مليار ريال
  • استمرار تدريبات مشروع "1000 بنت 1000 حلم" بمركز التنمية الشبابية بطور سيناء
  • محافظ القاهرة يتعهد بالتواصل المباشر مع المواطنين: ربنا هيسألنا عن خدمة الناس
  • شيماء البرديني: تعيين الوزراء ليس تشريفا.. عليهم العمل والبحث عن حلول تخدم المجتمع