زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هن النساء التي تزوجهن خلال حياته، وقد شكلت جزءًا هامًا من حياته الشخصية والدعوية. تزوج النبي محمد من عدة نساء عقب وفاة زوجته الأولى، السيدة خديجة - رضي الله عنها. هذا الزواج كان جزءًا من العادات والتقاليد في المجتمع العربي في تلك الحقبة.

زواج الرسول محمد من هذه النساء له أبعاد دينية واجتماعية.

إذ كان يتخذ هذه الزيجات بغرض الدعوة إلى الإسلام، وتعزيز العلاقات مع القبائل العربية المختلفة. وكانت زوجات النبي محمد أيضًا مثالًا في الفضيلة والتقوى الدينية.

قامت هذه النساء بأدوار مهمة في نقل الأحاديث والسنة النبوية، وكانت مصادرًا للعلم والفهم الديني. وقد أخذت السيدة عائشة - رضي الله عنها - مكانة خاصة بين زوجات النبي محمد نظرًا لعلمها وفهمها العميق للدين ولأنها روت العديد من الأحاديث عنه.

زوجات الرسول محمد تمثل نماذج للقوة والعزيمة والتفاني في خدمة الإسلام والمسلمين. يتم التذكير بأسمائهن وأخلاقهن كجزء من تاريخ الإسلام والموروث الثقافي للمسلمين.

ترتيب زوجات النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم وأسماؤهنّ:

النبي محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم الأنبياء والرسل، تزوج بأربع عشرة زوجة خلال حياته. تُعدّ هذه الزوجات من "أمهات المؤمنين" ولهن مكانة خاصة في الإسلام. إليك ترتيب زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأسماؤهنّ ونبذة عن كل واحدة منهن:

1. خديجة بنت خويلد - رضي الله عنها: كانت زوجته الأولى وأم الأمة الإسلامية. تميزت بإيمانها القوي ودعمها للنبي في بداية نبوته.

2. سودة بنت زمعة - رضي الله عنها: تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم سودة بعد وفاة خديجة. وقد كانت واحدة من زوجاته في المدينة.

3. عائشة بنت أبي بكر - رضي الله عنها: عائشة كانت أصغر زوجات النبي وشهدت أحداثًا هامة في تاريخ الإسلام. عُرِفت بحكمتها ومعرفتها الواسعة.

4. حفصة بنت عمر بن الخطاب - رضي الله عنها: كانت زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مرتين ولعبت دورًا مهمًا في نقل الأحاديث والعلم الشرعي.

5. زينب بنت خزيمة - رضي الله عنها: تزوجها النبي بعد وفاة زوجها السابق. وقد كانت تُعرف بفضيلتها وسخاءها.

6. أم سلمة - رضي الله عنها: كانت زوجة النبي مرتين، وأثبتت إيمانًا قويًا وصبرًا في وجه الصعاب.

7. زينب بنت جحش - رضي الله عنها: تزوجها النبي بعد وفاة زوجها السابق، وكانت تتمتع برقة الأخلاق والحكمة.

8. جويريّة بنت الحارث - رضي الله عنها: كانت زوجة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد أن تمّت أسيرة للمسلمين.

9. صفيّة بنت حُيَيّ - رضي الله عنها: تزوجها النبي بعد أن تمّ الإفراج عنها بعد أسرها.

10. أم حبيبة - رضي الله عنها: كانت من أهل الحبشة وتزوجها النبي بعد وفاة زوجها السابق.

11. ميمونة بنت الحارث - رضي الله عنها: كانت زوجته الأخيرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزورها في منزلها بالمدينة.

هي أم المؤمنين سودة بنت زمعة، تنسب لنسب قوي إلى قبيلة قريشية. وُلِدت من والدة تُدعى الشموس بنت قيس بن زيد عائشة بنت النجّار. كانت مُتزوجة من السكران بن عمرو وقد تُوفي عنها بعد إسلامه. تزوجها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أم المؤمنين خديجة بعد مرور ثلاث سنوات من وفاتها. هذا الزواج تم بعد أن خطبتها خولة بنت حكيم لصالح النبي. واعتقد الناس في الجاهلية أن المؤاخاة تمنع المصاهرة، لكن النبي بين أنه أخوها في الدين وهي له حلال. تمت إقامة عقد الزواج بمهر اثنتي عشرة أوقية ونصف. وقد دخل بها النبي محمد بعد مضي ثلاث سنوات من عقد الزواج.

أما وفاتها، فقد توفيت في آخر خلافة عمر بن الخطاب، وتاريخ وفاتها قد أثير جدلا، حيث يُعتقد أنها توفيت في سنة أربع وخمسين من الهجرة، وذلك في خلافة معاوية بن أبي سفيان.

سودة - رضي الله عنها - تُذكر بالعديد من الفضائل. منها أنها جعلت يومها مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم لعائشة عندما كبرت، وذلك اهتمامًا به ورغبة في البقاء في عِصمته ومحبته. وقد كان لها أثرٌ كبير في الحياة الزوجية مع النبي وفي تاريخ الإسلام.

عائشة بنت أبي بكر هي واحدة من أمهات المؤمنين والزوجات الأربع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ولدت عائشة لأبوها أبو بكر الصديق ولأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر.

تزوجها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجته الأولى وأم المؤمنين خديجة. كانت عائشة في سن الست سنوات عندما تم عقد الزواج، وذلك بعدما قدمتها خولة بنت حكيم للزواج. في ذلك الوقت، كان الناس في الجاهلية يعتقدون أن المؤاخاة تمنع المصاهرة. ولكن النبي محمد أوضح أنها حلال بالنسبة له وأنه أخوه في الدين. تم تحديد مهر عائشة باثنتي عشرة أوقية ونصف.

بعد ثلاث سنوات من عقد الزواج، دخل النبي محمد بها وبدأت حياة زوجية سعيدة بينهما. عائشة كانت واحدة من أفقه نساء الأمة وشهد الكثيرون بحكمتها وفهمها. ولقد وردت فضائل كبيرة عنها في القرآن والسنة.

وفي سنة ثمان وخمسين للهجرة، توفيت عائشة عن عمر يناهز الستين عامًا. ودُفنت في المدينة في مقبرة البقيع. تاريخ وفاتها أثيرت حوله بعض الجدل وتم ذكرها أيضًا في خلافة معاوية بن أبي سفيان. تركت عائشة إرثًا عظيمًا من المعرفة والحكمة والفهم الديني، ولا تزال ذكراها حاضرة بين المسلمين حتى اليوم.


حفصة بنت عمر بن الخطّاب هي واحدة من أمهات المؤمنين وزوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وُلدت حفصة خمس سنوات قبل بدء البعثة النبوية. كانت متزوجة من خُنَيس السهمي، الذي استُشهد بعد مشاركته في غزوة أحد بعد ثلاث سنوات من الهجرة.

عند وفاة زوجها خُنَيس، عاشت حفصة في وحدة وحزن. وكان والدها الخليفة الثاني عمر بن الخطّاب يشعر بقلق بسبب وحدتها وحاجتها للرعاية. قام عمر بعرض زواجها على صديقيه أبو بكر وعثمان. وبالرغم من عدم تلقيهما الجواب الذي توقعه على الفور، لكنهما لاحقًا علما بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يذكرها بإشادة.

فقام النبي محمد بخطبتها وعقد الزواج. تم تحديد مهر حفصة بمبلغ بسيط وهدايا. تميزت حفصة بعلمها وشغفها للتعلم، حيث روت العديد من الأحاديث عن النبي محمد وعن والدها عمر بن الخطّاب.

وفي سنة 45 للهجرة، توفيت حفصة عن عمر ناهز الستّين عامًا ودُفنت في المدينة. تركت حفصة وراءها إرثًا عظيمًا من المعرفة والحكمة والفهم الديني، ولا تزال ذكراها حاضرة بين المسلمين حتى اليوم.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء

حسم الشيخ خالد الجمل، الداعية الإسلامي والخطيب بوزارة الأوقاف، خلال حديثه عن أدعية الرقية الشرعية الجدل حول حكم الرقية، ومدى مشروعيتها، مؤكدا أن الرقية الشرعية أمر ثابت بالوحي الشريف في مواضع عدة منها ما جاء في القران كقوله تعالي: «قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ» ومنها ما جاء توضيحا وتفصيلا في السنة النبوية المطهرة منها ما رواه الإمام مسلم من حديث أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه، أَنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟» فَقَالَ: (نَعَمْ) قَالَ: «بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ».

أدعية الرقية الشرعية

وأضاف الداعية الإسلامي خلال حديثه عن الرقية الشرعية، عن أدعية الرقية الشرعية أن الشفاء بالرقية أمر مباح و ثابت بالكتاب والسنة، موضحا أنها لا تعني الاستغناء عن التداوي والعلاج كما يتوهم بعض الناس، مضيفا أن الرقية جزء من أجزاء التداوي والتي أولها العلاج بالعقاقير والعلاجات التي يسرها الله للناس بالعلم والطب، متابعا: «من ظن أن الرقية فقط قد تشفي المريض دون عرضه علي الطبيب لوصف العلاج اللازم فهو إما واهم أو مخادع أو مدلس والدين منه براء».

أدعية الرقية الشرعية عن النبي

وبخصوص أدعية الرقية الشرعية، صَح أَن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ» أخرجه البخاري، ويقول أيضًا: «أعوذ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ» أخرجه البخاري.

وعن أدعية الرقية الشرعية، فقد جاء في حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي لما شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجعًا يجده في جسمه منذ أسلم، فقال له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ» رواه مسلم، وغير ذلك من نصوص الرقية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

الرقية الشرعية

وفي أدعية الرقية الشرعية روى مسلم عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ»، مؤكدة أن الرقية الشرعية تُعد وسيلة لتعزيز الإيمان والاعتماد على الله في جميع الأمور، بما في ذلك الصحة والعافية، فعندما يلجأ المسلم إلى الرقية، فإنه يظهر توكله الكامل على الله وثقته في قدرته على الشفاء، هذا الاعتماد الروحي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على النفس، مما يساعد على تحقيق الراحة النفسية والطمأنينة.

وأشار الخطيب بوزارة الأوقاف في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن الرقية كانت معروفة عند العرب حتى قبل الإسلام، حيث كانت جزءا مما كان يعرف قديما بالطب البدوي والذي كان فيه أهل البادية يستعملون الرقية أيضا باعتبارها جزءا من التداوي المعروف وقتها حتى قبل الإسلام والدليل على ذلك حديث الإمام مسلم الذي روي فيه أن الصحابي عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نَرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ) لذلك أقر رسول الله ما كان يفعله أهل الجاهلية من رقية ولكن بالضوابط اللازمة التي يجيزها الإسلام.

الرقية الشرعية والعلاج بالأعشاب

ولفت «الجمل» إلى أن ما نسعه من بعض الناس عن أن الرقية والعلاج بالأعشاب والعسل وغيرها هو أمر ديني خاص بالإسلام فقط ليس صحيحا، وتسمية هذا النوع من التداوي باسم الطب النبوي هو أمر غير صحيح، إنما هو طب بدوي أقره رسول الله باعتباره لا يتعارض مع مصلحة الإنسان بشرط ألا يكون فيه محرم، موضحا أنه من السنة أن يرقي الشخص نفسه وأن يقرأ هو على نفسه أو على أهل بيته الآيات والأدعية المعروفة التي تشفي بإذن الله بعد الاستعانة بأسباب الشفاء التي يصفها الطبيب المعالج، مؤكدا أنه لا وجود لمن أسموا أنفسهم معالجا بالقرآن أو راقيا شرعيا أو مثل ذلك فكل هذه ما هي إلا أسماء لا علاقة لها بالقرآن أو السنة في عصرنا الحديث.

مقالات مشابهة

  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب