بعد ممارسة ضغوط دولية مكثفة على إسرائيل للسماح بدخول المساعدات والوقود إلى قطاع غزة المحاصر، تم الكشف خطة إسرائيلية تفصيلية لتوصيل الوقود إلى مناطق جنوب غزة، حيث تم الإعلان عن هذه الخطة بعد انتقادات منظمات حقوق الإنسان التي أثرت على المستشفيات في القطاع بشكل كبير بسبب نقص حاد في إمدادات الوقود.

وفيما يلي، تنشر بوابة الفجر الإلكترونية لمتابعيها تفاصيل كاملة حول حقيقة دخول الوقود إلى قطاع غزة.

بعد مشاورات عديدة.. نتنياهو يؤكد أنه لن يسمح بدخول أي وقود إلى غزةدخول الوقود إلى قطاع غزة

تعود هذه الخطوة إلى هجوم نفذته حماس في 7 أكتوبر، والذي أدى إلى فرض إسرائيل "حصارًا كاملا" على قطاع غزة، وشمل هذا الحصار قطع الكهرباء ومنع مرور الوقود والغذاء والإمدادات الطبية إلى القطاع.

وعلى مدى الأسابيع الأخيرة، سمحت إسرائيل بدخول عدد محدود من الشاحنات التي تحمل إمدادات إلى غزة عبر مصر.. ومع ذلك، رفضت إسرائيل حتى الآن السماح بدخول الوقود إلى القطاع، خوفًا من أن حماس قد تستفيد منه.

وبالرغم من تصريح رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، من أن إسرائيل ستنقل الوقود إلى المستشفيات بمراقبة عند الضرورة، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد أنه لن يسمح بدخول أي وقود إلى قطاع غزة.

ومع ذلك، هناك مناقشات جارية حاليًا لإيجاد طريقة لتوفير الوقود إلى غزة في حال رأت إسرائيل أن هناك حاجة إليه.

عمرو أديب بعد شهر من الحرب على غزة: "إسرائيل فشلت" متحدث جيش الاحتلال: هاجمنا لبنان.. ومستمرون في الغارات على عمق غزة كارثة جديدة بشأن المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة (فيديو) مشاورات حول دخول الوقود إلى قطاع غزة 

تعاون المسؤولون الإسرائيليون مع خبراء من منظمات الإغاثة الدولية لحساب كمية الوقود المطلوبة لتشغيل المستشفيات والبنية التحتية الحيوية في قطاع غزة لفترة محدودة. 

ووفقًا للخطة المقدمة للولايات المتحدة، ستدخل ناقلات وقود من مصر إلى غزة بكمية محددة تكفي لتشغيل المستشفيات والمرافق الإنسانية لفترة زمنية محددة، وسيتم مراقبتها بواسطة فرق من الأمم المتحدة، وفي حال نفاد الوقود مرة أخرى، سيتم تكرار العملية مرة أخرى لفترة محدودة.

اقرأ أيضًا: الدفاع المدني بغزة: استهداف بوابة مستشفى الشفاء يؤكد أن الاحتلال دموي

‏وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى الفلسطينيين ارتفع إلى 9240

ومن الجدير بالذكر، يزعم المسؤولون الإسرائيليون وجود كمية كافية من الوقود في غزة لتشغيل المستشفيات والمرافق الإنسانية الحيوية، وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت عن تعطل عدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بسبب النزاع ونقص الوقود. 

ويجدر الإشارة إلى أنه يتم توفير الوقود للمستشفيات في شمال غزة من قبل حماس وفي جنوب غزة من قبل وكالة الأونروا، وهناك آلية متفق عليها لجلب الوقود إلى غزة عند نفاذه، ولكن لم تقدم تفاصيل دقيقة بشأنها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة نتنياهو الوقود حماس اسرائيل فلسطين الوقود إلى قطاع غزة وقود إلى قطاع غزة وقود إلى غزة

إقرأ أيضاً:

نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟

ذكرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.

وقال الدكتور ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضى الفلسطينية المحتلة، إن المستشفيات في قطاع غزة تعاني مرة أخرى من نقص الوقود.


وأضاف ريك بيبركورن خلال مؤتمر صحفي عبر تقنية الفيديو للصحفيين يوم الثلاثاء في جنيف، أن 195 لترا فقط دخلت إلى القطاع في الفترة من 25 إلى 27 يونيو الماضي عن طريق معبر كرم أبو سالم ليتم تقاسمها بين جميع القطاعات بما في ذلك الصحة والمياه والصرف الصحي والتغذية وغيرها.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية أنه ومنذ ذلك الحين لم يدخل أي وقود إلى غزة.

وأوضح أن العمليات الصحية في غزة تحتاج وحدها إلى 80 ألف لتر من الوقود يوميا بينما يحتاج قطاع المياه والصرف الصحي وحده إلى 70 ألف لتر من الوقود يوميا لتشغيل الخدمات الحيوية التي لا يزال من الممكن الوصول إليها.

وحذر ريك بيبركورن من أن عدم وصول الوقود يهدد بتعطيل الخدمات الحيوية وموت الجرحى بسبب تأخر خدمات الإسعاف.

 

وأكد في السياق أنه وعلى الرغم من أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء إلا أن انعدام الأمن في محيط المستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين في المجال الإنساني لإعادة إمداد الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على الصمود وأداء وظيفتها بسرعة كبيرة.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الصهيوني يتمادى في استهداف المستشفيات بغزة:شهداء وجرحى ومعتقلون في جرائم للكيان الصهيوني بالقطاع والضفة
  • خبير عسكري إسرائيلي يؤكد رغبة الجيش بوقف القتال في قطاع غزة
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • بلا حياء.. الحرس الثوري الإيراني: أيدينا مكبلة ولسنا في وضع يسمح باتخاذ إجراء ضد إسرائيل
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • موقع عبري: إسرائيل في طريقها إلى حكم عسكري في قطاع غزة
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة