عربي21:
2024-10-02@03:07:58 GMT

المقاطعة ..سلاح عربي و إداة نضالية في مواجهة الاحتلال

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

المقاطعة ..سلاح عربي و إداة نضالية في مواجهة الاحتلال

منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول،  تنوعت أساليب الشعوب العربية في التعبير عن رفضها للمجازر التي يرتكبها الاحتلال -والتي أسفرت عن استشهاد  9227 فلسطينيا وعشرات الجرحى-، ما بين احتجاجات عارمة ودعوات للمقاطعة كوسيلة ضغط على الشركات والدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي . 

تاريخيا عُرف مصطلح " مقاطعة" كوسيلة احتجاجية استخدمتها المنظمات العمالية ضد الإدارة، كوسيلة لتحسين أجور عمالها وتحسين  وظروف عملهم، لتعتمد لاحقا كأداة سياسية واجتماعية فاعلة لتحقيق الأهداف المرجوة .

 

كيف تفاعل العالم العربي مع حملات المقاطعة 


منسق تجمع اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع محمد العبسي، في حديثه لـ"عربي21" قال أن بعض الشركات الكبرى أخذت موقف واضح منحاز للكيان الصهيوني، لذا تنامت الحركة العربية وبدأت بالمناداة بمقاطعتها. 



ويضيف العبسي أن التفاعل العربي كبير مع المقاطعة وتتزامن الرقعة الجغرافية وتوسعها مع التصعيد الذي يقوم به الاحتلال في غزة ، مشيرا إلى أن المقاطعة لا تهدف إلى تكبيد الوكلاء للشركات التي تدعم الاحتلال وتشجع مجازره خسائر، بل الضغط على الشركات الأم لوقف دعم الاحتلال وسحب استثماراتها من هناك، وفي حال عدم رضوخها عليهم أن يتخلوا عن العلامة التجارية واللجوء للعمل المحلي، لأن ذلك يصبح في إطار التطبيع مع الاحتلال، وفق حديثه. 

في ذات السياق، الناشطة والصحفية فرح راضي قالت لـ"عربي21" إن ما يميز المقاطعة هذه المرة هو إلصاق وصمة العار بالأفراد الذين يقومون بشراء المنتجات أو التسوق من المحلات والماركات الداعمة للاحتلال، بالإضافة إلى الدور الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي وروادها حيث قاموا بعمل فردي على مستوى الرسومات والانفوجرافيك بالإضافة للفيديوهات على الصفحات الشخصية والتي انتشرت على مستوى العالم. 

وبالتالي فإن رقعة وتأثير هذه المقاطعة امتدت لتصبح حركة عالمية تسعى لتحقيق العدالة وحماية حقوق الشعب الفلسطيني بوجه خاص وحقوق كافة المضطهدين في العالم. 

وترى أن هذه المقاطعة أظهرت أن صوت الشعوب يبقى و كشفت عن مدى فهم ووعي الجمهور العربي ومدى تمسكهم بعروبتهم وأرضهم ودفاعهم عن شرف الأمة على عكس كل الدراسات التي تحاول أن تثبت أن الشعوب العربية مغيبة ومهمومة ومكبلة بمتاعب اقتصادية ومعيشية جعلتها تنسى القضية. 
 
هل المقاطعة ثقافة أم ردة فعل ؟ 


يقول العبسي إنه قد لا يكون هناك منتجات صهيونية في الأسواق العربية لمقاطعتها، ولكن المقاطعة مرتبطة بالشركات التابعة لدول داعمة للاحتلال. 

مضيفا أن :" هناك حراكا واسعا وحملات مقاطعة لم نشهدها من قبل في العالم العربي، إذ تختلف عن سابقاتها بمدى انتشارها وتجاوب والتزام الأشخاص معها و الجدية في البحث عن البديل المحلي، المطلوب هو تعزيز هذه الفكرة لتنتقل من ردة فعل مرتبطة بحدث أو عدوان أو بحرب  إلى سلوك يومي وثقافة، وفي ذات وقت تعزيز المنتج العربي أو الشركات التي لا تدعم الاحتلال". 

بينما ترى فرح أن المقاطعة من أشكال التعبير عن الاحتجاج والغضب، والهدف منها دائماً هو إلحاق أضرار وخسائر اقتصادية للمؤسسة الداعمة لكافة أشكال العنف وهنا معنيين بالرفض القاطع لكل من يدعم ويمول الاحتلال الصهيوني، وهذا الأمر يجب أن يبقى موجود ما دام الاحتلال موجود، وقف الحرب لا يعني وقف المقاطعة. 

عضو حركة المقاطعة العالمية " BDS " حمزة خضر يقول لـ"عربي21" : "نعمل على زيادة الضغط على إسرائيل وكل من يدعمها وفرض عزلة عليها، فالمقاطعة على مر الأزمان أثبت أنها سلاح فعال وأداة نضالية، وهي ولا تقتصر فقط على المقاطعة الأقتصادية وإنما تشمل مقاطعة فنية وثقافية واجتماعية ورياضية". 



أما عن الأثار الإيجابية كانت أكبر والمتمثلة بعودة وإعادة إنتاج مفهوم المقاطعة  والانعكاس على الشركات المحلية التي أصبحت تزيد من إنتاجها وترفع من الجودة مما يساهم في تحسين صورة الاقتصاد البديل الذي يحمي المجتمعات العربية من هيمنة الدول والاقتصاد الإمبريالي عليها.

معايير المقاطعة خلال الـ 29 يوما الماضيات كانت واضحة وتشمل أن تكون الشركة متواطئة بدعم الاحتلال في جرائمهم ضد الحرب في غزة، وهذه أمر سهل بعض الدول لم تخجل من تعبيرها عن دعمها للاحتلال بشكل واضح وصريح.  

تفاعل كبير عبر وسائل التواصل الأجتماعي  ودعوات حكومية لوقف المقاطعة 


في الوقت الذي تحدثت تقارير إعلامية عن خسائر كبيرة تكبدتها فروع الشركات العالمية العاملة في مصر، بسبب حملة مقاطعة شعبية،  طالب الاتحاد العام للغرف التجارية، أبناء مصر، بعدم الانسياق خلف دعوات مقاطعة الشركات المصرية التى تحمل علامة تجارية أجنبية، لما فيه من ضرر على الاستثمار والاقتصاد المصرى والأهم على مرتبات عشرات الآلاف من أبناء مصر من العاملين بتلك الشركات.

إلا أن الشعوب تواصل التمسك في المقاطعة للتعبير عن الغضب  نتيجة المجازر التي يرتكبها الاحتلال، يضاف إليها وسائل ودعوات جاذبة تحمل كل عربي مسؤولية الإقدام على شراء أي منتج يعود لشركة دولتها تدعم تلك المجازر. 

وقامت الكثير من الجهات بعمل قوائم باسماء المنتجات التي تمثل شركات تدعم الاحتلال، خاصة تلك التي  أنتشرت وتظهر في مقاطع فيديو  وصور توزيعها لمنتجاتها على جيش الأحتلال، كما فعل وكيل سلسة مطاعم ماكدونالز الأميركية في اسرائيل إذ قدم  للوجبات السريعة لجيش الاحتلال بنحو 4 آلاف وجبة يوميا، وغيره الكثير من الشركات . 

مررت أمس من أمام مقهى ستاربكس كان خاليًا تمامًا بسبب المقاطعة..استحضرت مباشرة قوله عز وجل{قل اللهم مالك الملك تُؤْتِي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير}
بعد أن كان الناس يقفون بالطوابير أصبح من يدخله يشعر بالاهانة والذل — Ghada (@GhadaMo99144125) November 4, 2023
لاتمل ولاتيأس من المقاطعه هو واجب وسنعتاد على المنتجات المحليه وبدل ان ندفع لهم ليصنعوا الاسلحه ضدنا فدعونا نقاطعهم ونرفع اقتصادنا لينهاروا #الوقود_لغزه_الان — ???????????????? (@kanatli_kalp) November 4, 2023

قد تفرض عليك قيود فلا تستطيع أن تتكلم، أو تشارك في الاعتصامات، لكن المقاطعة شيء تختاره بقناعتك، وليس لأحد سلطة عليك في تحديد مشترياتك ومن أين.
المقاطعة تعبّر عن صدق وقوفك مع أهل غزة.#قاطع#المقاطعة_أقل_واجب pic.twitter.com/Oqp5R4EmU1 — Khalil Al-Jahlany (@KhaliiilYemen) November 4, 2023
أتمنّى أن تتحوّل حملات المقاطعة الشعبية هذه، إلى إيمان عميق وثقافة شعبية بضرورة دعم وتنمية المنتجات المحلّية.. وأن تستمرّ هذه الثقافة في أوقات السلم والحرب..

وحتّى لو كانت المنتجات المحلّية بجودة أقلّ من المستوردة، فالطريق الوحيد لتحسين جودتها هو دعمها والشراء منها.. — كتابات ديك الجن (@deekblog) November 3, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال العالم العربي المقاطعة الاحتلال المقاطعة العالم العربي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من تشاء

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يعلنون استهداف يافا وإيلات بطائرات مسيرة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت جماعة الحوثي، الثلاثاء، إنها نفذت عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات وسط الاحتلال الإسرائيلي، وزعمت تحقيق “أهدافهما بنجاح”.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع، إن “جماعته قصفت هدفا عسكريا للعدو الإسرائيلي في منطقة يافا المحتلة بطائرة مسيرة من نوع يافا”.

وأضاف “استهدفنا أهدافا عسكرية في منطقة أم الرشراش (إيلات) بأربع طائرات مسيرة من نوع صماد 4”.

وشنت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي أمس الاثنين هجوما واسعا على أهداف تابعة للحوثيين في منطقتي الحديدة ورأس عيسى.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الغارات شملت محطات كهرباء ومرفأ لاستيراد النفط.

وشن سلاح الجو الإسرائيلي أولى هجماته المعلنة على اليمن في يوليو/تموز الماضي، ردا على استهداف تل أبيب بصاروخ حوثي.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين أن الهجوم الإسرائيلي على اليمن أمس أدى إلى مقتل 5 مواطنين وجرح 57 آخرين في حصيلة نهائية.

وأوضح سريع أن الاحتلال الإسرائيلي شنّ بدعم أميركي “17 غارة على عدة منشآت مدينة في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء”.

مقالات مشابهة

  • «الأرز الجديد».. سلاح مصر في مواجهة ندرة المياه وتحقيق الأمن الغذائي
  • الحوثيون يعلنون استهداف يافا وإيلات بطائرات مسيرة
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريك مهم ومؤسسات النقد تقع على عاتقها مسئولية كبيرة
  • سلاح الجو الروسى يدمر مدرعات أوكرانية على حدود مقاطعة كورسك
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: العملية البرية في جنوب لبنان تتم بدعم من سلاح الجو والمدفعية
  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات
  • السيسي يؤكد أهمية مواجهة السلوكيات غير القانونية لاستغلال المميزات التي تكفلها الدولة لفئات محددة
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • ديربي مدريد يتصدر مواجهات الأحد المثيرة في أوروبا والعالم العربي