بوابة الفجر:
2024-10-05@18:07:37 GMT

اليهود بين القرآن والسنة

تاريخ النشر: 5th, November 2023 GMT

يشير القرآن الكريم إلى اليهود في عدة آيات، وتتناول هذه الآيات قصص تتعلق بالأنبياء والأمم السابقة، ونذكر لكم من خلال بوابة الفجر في السطور التالية الآيات التي تشير إلى اليهود في القرآن الكريم والأحاديث في السنة النبوية.

الآيات في القرآن الكريم التي تذكر اليهودفي سورة البقرة (الآيات 40-103)، يتحدث القرآن عن قصة بني إسرائيل وما تعرضوا له من الابتلاء والنعم وتجاهلهم للأوامر الإلهية.

سورة البقرة (الآية 47)، يذكر القرآن تحذيره لبني إسرائيل بالالتزام بالعهد الذي أخذهم به وعدم التكبر والاستكبار.سورة آل عمران (الآيات 65-71)، يتحدث القرآن عن بعض المواقف التي تعرضت لها بنو إسرائيل والعبر التي يمكن سحبها منها.سورة الأعراف (الآيات 137-138)، تذكر قصة بني إسرائيل وما تعرضوا له من الابتلاء بسبب تجاهلهم للرسل والأوامر الإلهية.الأحاديث في السنة النبوية التي تذكر اليهوداليهود بين القرآن والسنة عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود، فتقتلوهم حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا مسلم يا عبد الله، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله" (صحيح مسلم).عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تقاتلون اليهود حتى يختبئ اليهودي وراء الحجر والشجر، فيقول الحجر أو الشجر: يا عبد الله، هذا يهودي خلفي، فتعال فاقتله" (صحيح البخاري). ليس نهر النيل.. مفاجأة بشأن أرض الميعاد لدى اليهود (فيديو) مؤامرة اليهود والمشركين في غزوة الأحزاب: "النجاح بعد التحديات" عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تتبعوا اليهود والنصارى في التحية ولا في السوق، وإذا سلم عليكم أحدهم فقولوا: وعليك" (سنن الترمذي).عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أذنب فلا يحملن على يهود ولا على نصارى" (صحيح البخاري).عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أصحاب موسى كانوا يصيرون ليلًا، فيصبحون موتى، فإذا كانوا موتى جاءتهم الدابة فتعضّهم، فكانوا يسألون عن أعظم ما صنعوا، فكانوا يقولون: عبادة الله ولا نشرك به شيئًا، فإذا كانوا في ذلك ابتلوا فنجوا" (صحيح البخاري).

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليهود تاريخ اليهود القرآن الكريم اليهود في فلسطين فلسطين في القرآن القرآن اليهود مع العرب من اليهود قال رسول الله صلى الله علیه وسلم رضی الله عبد الله

إقرأ أيضاً:

جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة

يقول سيدنا رسول الله ﷺ : (مَنْ صَلّى عَليَّ صَلاةً وَاحِدَةً صَلّى الله عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا، ومَنْ صَلّى عَليَّ عَشْرًا صَلّى الله عَلَيْهِ مِئَةً)، ويقول ربنا سبحانه وتعالى رافعًا شأن سيد الخلق ﷺ : (ِإنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما).

أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا

وقال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن الصلاة من الله سبحانه وتعالى في حقه صلى الله عليه وآله وسلم هي علو شأن ورفعة المقام؛ فقد زاد وشرَّف وكرَّم وعظم سيدنا رسول ﷺ ، وهو حقيق بذلك عند ربه سبحانه وتعالى.

وتابع جُمعة أن سيدنا رسول الله ﷺ هو حبيب الله، وخاتم النبيين، وإمام المرسلين، وهو صاحب الشفاعة يوم الدين، سيدنا رسول الله ﷺ كنز مخفي من أراد باب الله فليلتمسه، ومن أراد عز الدنيا فليتبعه، ومن أراد الجنة فمفتاحها مع سيدنا رسول الله ﷺ ؛ ومن أجل ذلك جعل الله ذِكْرَ سيدنا رسول الله ﷺ من ذكره سبحانه وتعالى، وجعل ذلك في الأمة الإسلامية مفتاحَ خير كثير في قربة العمل، ومن هنا ما جاء عن أبي بن كعب قال: كَانَ رَسُولُ الله إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: (يَا أَيُهَا النَّاسُ اذْكُرُوا الله. اذْكُرُوا الله. جَاءَتْ الرَاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ). قَالَ أُبَيٌّ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ الله إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي- يعني من مجلس ذكري ودعائي-؟ فقَالَ (مَا شِئْتَ). قال: قُلْت الرُّبُعَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ. فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ). قُلْتُ فَالنِّصْفَ؟ قَالَ (مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لكَ). قال: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ؟ قَالَ: (مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ)، قُلْتُ أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلّهَا؟ قَالَ: (إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ).

وأضاف جمعة أنه من هنا فَهِمَتِ الأمة عن سيدنا رسول الله ﷺ وعن ربها - جل جلاله - ما أراده، وكان عندنا الشيخ الشوني قد أنشأ مجالس الصلاة على النبي ﷺ في الأزهر الشريف، وبقيت السنين الطوال، وأدركناها وجلسنا فيها نذكر ربنا بالصلاة على النبي المصطفى والحبيب المجتبى ﷺ، حتى أدركت البدعة الناس، فنسوا رسول الله مما نسوه من الدين؛ ونسوا كثرة الصلاة عليه ﷺ، وهو الذي يقول لأبى: (إِذًَا تُكْفَى هَمَّكَ ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ). فاللهم صَلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد ، ما هبت النسائم وناحت على الأيك الحمائم.

مقالات مشابهة

  • فضل سورة الكافرون.. كيف تحصن قارئها من الشرك؟
  • جمعة يوضح دلائل الحب التي جرت أيام سيدنا النبي
  •   الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: لتُخرج الناس من الظلمات إلى النور
  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • 8 حقائق عن فضل رسول الله على العالمين
  • علي جمعة: علمنا رسول الله أن نقدم مصلحة الأمة على كل شئ
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • تأملات قرآنية
  • عجائب حب وإيمان الصحابة لرسول الله
  • جمعة: النبي كنز مخفي لمن أراد باب الله وعز الدنيا ومفاتيح الجنة