قال الدكتور رمضان أبو العلا الخبير في مجال البترول والطاقة، إن اللجنة الخاصة بتعديل أسعار الوقود لم تجتمع منذ 6 أشهر، وذلك بسبب أن الأسعار كانت مرتفعة عالميا بشكل كبير للغاية بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية، ما كان سيتسبب في ارتفاعات كبيرة في الأسعار حينها.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ« الوطن»، أنه خلال الفترة الماضية كان هناك ارتفاع بشكل كبير في جميع تكاليف الإنتاج للبنزين وأسعار النفط الخام ومدخلات الإنتاج الأخرى.

الرئيس السيسي رفض رفع أسعار السولار

وأشار إلى أن الرئيس السيسي رفض رفع أسعار السولار بقرار له بعد سياسي، ومراعاة للبعد الاجتماع وتأثيره على كل السلع، حيث جاء ذلك لكبح جماح ارتفاع أسعار السلع وحتى لا يتم استغلال ذلك من التجار لرفع الأسعار وتحقيق مكاسب أكبر.

ومن جهته، أوضح الدكتور سعيد كامل أستاذ هندسة البترول، أن عدم اتخاذ الدولة لقرار رفع السولار جاء في صالح المواطنين وضمان عدم رفع الأسعار للعديد من السلع.

السولار هو الوقود الأساسي للشاحنات

وأضاف في تصريحات خاصة لـ« الوطن»، أن السولار هو الوقود الأساسي للشاحنات وسيارات النقل ومعنى رفع سعره أن يكون هناك ارتفاع أسعار السلع التي يتم نقلها بهذه السيارات وكذلك المواصلات، لذلك جاء القرار للتخفيف عن المواطنين.

كما أشادت شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، بقرار الحكومة الخاص بتثبيت أسعار السولار، مؤكدا عدم تأثر أي من منتجات الخضروات والفاكهة بأي تحرك يحدث لأسعار البنزين.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار البنزين غير مؤثرة إطلاقاً علي أسعار السلع والمواد الغذائية من الخضروات والفاكهة، حيث ما يقارب الـ 98% من الآلات والمعدات الزراعية وعربيات النقل والشاحنات والجرارات الزراعية ومكن الري تعمل بالسولار.

تثبيت أسعار السولار

وأوضح النجيب في تصريحات لـ«الوطن»، أن قرار الحكومة بتثبيت أسعار السولار من الخطوات الإيجابية التي تحسب لها، كما أن القرار يساعد على استقرار الأسعار وعدم حدوث أي تحركات سعرية للسلع، ويدل على حرص الدولة على المواطنين ويحافظ على محدودي الدخل والطبقات الوسطى.

وأشار إلى أن هناك عدة أصناف من الخضروات شهدت تراجعا في أسعارها خلال الفترة الماضية، إذ تراجع سعر الطماطم ليتراوح الآن ما بين 10 إلى 15 جنيها، ويتراوح سعر كيلو البصل من 18 إلى 25 جنيها، بينما سجل سعر كيلو الكوسة 7 جنيهات، مضيفا أنه من المتوقع استمرار التراجع في حالة استقرار الحالة الجوية لأنها تؤثر علي زيادة الإنتاجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول السولار أسعار البنزين اسعار السولار تثبيت أسعار السولار الرئيس السيسي الخضروات والفاکهة أسعار السولار

إقرأ أيضاً:

اجتماع مرتقب ومفاجآت في سعر اسطوانة البوتاجاز.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟

 

 

ومن المتوقع أن تعقد لجنة تسعير الدوري للمواد البترولية اجتماعاتها في وقت قريب، وذلك بعد أن تطلب في وقت سابق زيادات على أسعار السولار بنسبة 21.21% والبنزين بنسبة 10%، كما رفعت اللجنة الطبيعية في اجتماعها السابق في مارس الماضي أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 33.3% وأسعار غاز السيارات (الغاز) بنسبة 15.4%.

أسعار البنزين والسولار قبل الزيادة الجديدة

أسعار البنزين والسولار قبل الزيادة الجديدة..  وحاليا، سعر لتر سولار للمستهلك هو 10 جنيهات، وأسعار البنزين تتراوح بين 11 جنيه للتر بنزين 80 و13.50 جنيه للتر بنزين 95. كما أن سعر أسطوانة البوتاجاز الورد إلى 100 جنيه اختار من 75 جنيه سابقًا، وسعروين تم السيارات بالغاز الطبيعي وصل إلى 6.50 جنيهات.

هل تتوقع المزيد من التغييرات على أسعار المنتجات البترولية خلال الفترة المحددة؟

 

وصرح حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن لجنة التسعير الآلي للمنتجات البترولية ستعقد اجتماعها المقبل مطلع يوليو 2024 لتحديد الأسعار.


وسيتم تحديد الأسعار بناء على أسعار النفط الخام العالمية وأسعار الصرف وتحركات الدولار الأمريكي والتحركات العالمية وتكاليف نقل ومناولة المنتجات البترولية.


وأشار المتحدث إلى أن تسعير المنتجات البترولية سيكون ضمن نطاق الزيادة أو النقصان الذي أقره رئيس الوزراء بنسبة 10% وخصصت موازنة الدولة للعام المالي 2024-2025 نحو 154.5 مليار جنيه لدعم دعم المنتجات البترولية.


وباختصار، تتعلق النقاط الرئيسية بالمراجعة المقبلة لأسعار النفط من قبل لجنة التسعير الحكومية وتخصيص الموازنة لدعم المواد البترولية في العام المالي المقبل.

 

توقعات لسعر البنزين

من المتوقع أن يشهد سعر لتر البنزين والسولار ارتفاعًا بعد اجتماع لجنة التسعير المرتقب، وسط حالة من الترقب بين المواطنين والمراقبين الاقتصاديين. 

رغم عدم تأكيد مصادر اللجنة بعد ما إذا كان سيتم تثبيت الأسعار الحالية أو رفعها، تظل التكهنات قائمة حول اتجاه الحكومة نحو تعديل الوقود استجابة للتغيرات في الأسواق العالمية.

 

وهذا الترقب يأتي في ظل ضغوط اقتصادية متزايدة على الحكومة لإدارة الموارد بشكل أكثر فعالية وموازنة التكاليف مع الاحتياجات الوطنية.

 

الأخضر بكام؟.. سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في مصر سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في البنوك المصرية عبد الناصر زيدان: الزمالك يضمن الكونفدرالية ويتحجج بالبيان لتعطيل الموسم
أسعار البنزين والسولار اليوم 

 

سجل سعر بنزين 80 نحو 11 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.بلغ سعر بنزين 92 نحو 12.5 جنيهًا لكل لتر.ووصل سعر بنزين 95 إلى 13.5 جنيهًا لكل لتر بعد زيادة جنيه.أما عن سعر السولار فوصل إلى 10 جنيهات لكل لتر.كما يبلغ سعر أسطوانة الغاز نحو 100 جنيهًا.
أسعار البنزين والسولار


ويصل سعر طن المازوت إلى 6.000 جنيهًا بدلًا من 5.000 جنيه.

 

الدعم الموجه للبنزين والسولار بالمستقبل 
 

جدير بالذكر أن موازنة العام المالي الجديد 2024 - 2025 كانت قد خصصت دعمًا استثنائيًا للمواد البترولية، وارتفعت نسبة الدعم المنتظرة في العام المالي المقبل عن العام المالي الحالي، ويظهر ذلك من خلال الأرقام التي تبين وصول قيمة دعم المواد البترولية في 2025 إلى 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي الحالي الذي ينتهي بنهاية شهر يونيو أي خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • زيادة أسعار البنزين في مصر: تفاصيل وأسباب التغييرات الأخيرة
  • انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم
  • اجتماع مرتقب ومفاجآت في سعر اسطوانة البوتاجاز.. هل يرتفع سعر السولار والبنزين؟
  • موعد زيادة أسعار البنزين والسولار 10 % | تفاصيل
  • العربي الجديد: لهذه الأسباب مجتمعة جاء التأجيل الجديد لفتح منفذ راس اجدير الحدودي
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم الأربعاء 26-6-2024 في أسواق محافظة البحيرة
  • صحيفة إماراتية: لهذه الأسباب ألغى المجلس الانتقالي اجتماعه في شبوة
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في أسواق محافظة البحيرة
  • لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف