واشنطن-سانا

أصداء النكبة وموجة التهجير القسري ما زالت حاضرة منذ عام 1948 في أذهان الفلسطينيين وتعيد وجودها في حياتهم مرة أخرى وفقاً للكاتب في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كايل ريمبفير الذي أشار الى أن المجازر التي ترتكبها (إسرائيل) في قطاع غزة تبدو تحركاً جديداً لتهجير من تبقى منهم في فلسطين.

وأوضح ريمبفير أن الاعتداءات الاسرائيلية أدت إلى تهجير الفلسطينيين عام 1948 وحدوث النكبة وهناك مخاوف كبيرة من تكرر النكبة في الوقت الراهن مع تواصل القصف الاسرائيلي على قطاع غزة منذ شهر تقريباً.

ريمبفير أشار إلى وثيقة استخباراتية اسرائيلية تفصل أحداث نكبة عام 1948 وتكشف ما قامت به قوات الاحتلال آنذاك لتهجير الفلسطينيين من منازلهم وقراهم بما في ذلك عمليات القصف المكثفة.

الوثيقة التي تعود إلى حزيران عام 1948 توضح أن قوات الاحتلال كانت العامل الرئيسي في الهجرة الجماعية للفلسطينيين من أرضهم وأن كل منطقة شهدت موجة من الهجرة بسبب تكثيف واتساع نطاق الاعتداءات.

ريمبفير أوضح أن 70 بالمئة من سكان قطاع غزة المحاصر هم في الأصل مهجرون بفعل اعتداءات قوات الاحتلال من مناطق أخرى، واليوم هناك خطة جديدة تبين بوضوح ودون لبس نوايا إعادة تهجير هؤلاء.

وأشار ريمبفير إلى أن خبراء في الأمم المتحدة وجهات دولية عدة أعربوا عن مخاوف متزايدة من حدوث نكبة ثانية مع استمرار العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة المحاصر وتحرك (إسرائيل) لجهة تهجير أهالي شمال غزة.

باسمة كنون

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

كاتب في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية كايل ريمبفير 2023-11-04malekسابق الصحة الفلسطينية: الجرحى يلفظون أنفاسهم الأخيرة في مستشفيات غزة بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبيةآخر الأخبار 2023-11-04كاتب في واشنطن بوست: شبح النكبة والتهجير يلاحق الفلسطينيين منذ عام 1948 2023-11-04الصحة الفلسطينية: الجرحى يلفظون أنفاسهم الأخيرة في مستشفيات غزة بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبية 2023-11-04الصحة العالمية تدين اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على 3 مستشفيات في قطاع غزة 2023-11-04الناطق باسم كتائب القسام: الاحتلال يرتكب المجازر في غزة بسبب خسائره وحربنا غير المتكافئة معه ستدرس في العالم 2023-11-04مظاهرات في مدن أوروبية عدة للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة 2023-11-04غلوبال ريسيرتش: (إسرائيل) والولايات المتحدة تمتلكان تاريخاً حافلاً بقتل المدنيين وارتكاب المجازر الجماعية 2023-11-04المقاومة الفلسطينية تواصل التصدي لقوات الاحتلال في غزة وتقضي على عدد من أفراده وتدمر دبابات وآليات له 2023-11-04ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال نيبال إلى 157 قتيلاً 2023-11-04سلطنة عُمان تستنكر جرائم الحرب الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني 2023-11-04إعادة جدولة مواعيد تسليم جوازات السفر العادية للنصف الأول من عام 2024

مراسيم وقوانين الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (19) المتعلق برسوم الأعمال والخدمات القنصلية 2023-10-29 خطوة تشريعية جديدة لتسوية الأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة في المناطق الحرة بعدرا وحلب والمنطقة الحرة السورية الأردنية 2023-10-15 الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الصندوق الوطني للتسليف الطلابي 2023-10-08الأحداث على حقيقتها ضبط أسلحة بينها إسرائيلية وأمريكية بين محافظتي درعا والقنيطرة 2023-11-02 الاحتلال الأمريكي يسرق دفعة جديدة من نفط الجزيرة السورية 2023-11-01صور من سورية منوعات الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً 2023-11-04 الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً 2023-11-01فرص عمل قوائم جديدة لتوظيف 56 شخصاً من ذوي الشهداء 2023-10-17 الخارجية تعلن أسماء المقبولين الذين اجتازوا المرحلة الثالثة لمسابقة تعيين دبلوماسيين 2023-10-05الصحافة اعتقال أكثر من 50 شخصاً توجهوا إلى مجلس الشيوخ الأمريكي للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة 2023-11-04 طرة (إسرائيل) ونقش الأمريكي.. بقلم: منهل إبراهيم 2023-11-03حدث في مثل هذا اليوم 2023-11-044 تشرين الثاني 1974 – انقلاب يطيح بالنظام العسكري في اليونان 2023-11-033 تشرين الثاني 1956- العمال العرب ينسفون أنابيب البترول في سورية وليبيا والبحرين والسعودية لمنع البترول عن المعتدين أثناء العدوان الثلاثي على مصر 2023-11-022 تشرين الثاني 1917-“وعد بلفور” يؤسس لمأساة الشعب الفلسطيني المستمرة 2023-11-011 تشرين الثاني- اليوم الوطني في الجزائر 2023-10-3131 تشرين الأول 1956.. مصر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إنكلترا وفرنسا إثر العدوان الثلاثي 2023-10-3030 تشرين أول 1991- انعقاد مؤتمر مدريد للسلام في الشرق الأوسط
مواقع صديقة أسعار العملات رسائل سانا هيئة التحرير اتصل بنا للإعلان على موقعنا
Powered by sana | Designed by team to develop the softwarethemetf © Copyright 2023, All Rights Reserved

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: تشرین الثانی واشنطن بوست قطاع غزة عام 1948

إقرأ أيضاً:

واشنطن بوست: أمريكا تخطط لبقاء قوات في كردستان لحماية الإقليم من الفصائل

بغداد اليوم -  متابعة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن خطط لدى البنتاغون لبقاء قوة عسكرية في كردستان لحماية الاقليم من الفصائل.

قالت الصحيفة في تقرير، إن "الاتفاق المبدئي بين واشنطن وبغداد بشأن تواجد القوات الأمريكية سيتضمن ترك قوة صغيرة في إقليم كردستان مهمتها توفير ضمان أمني للأكراد ضد الفصائل المدعومة من إيران".

واضافت أنه "وكما هو الحال مع الخروج الأمريكي الأول في عام 2011، فإن الانسحاب الأميركي من المحتمل أن يترك وراءه عراقا مثقلا بنقاط ضعف أمنية كبيرة وانقسامات طائفية وفساد وهي المشاكل التي ساعدت في ظهور تنظيم داعش في حينه".

وبينت نقلا عن مسؤول عسكري عراقي قوله، إن "من المتوقع أن تبقي الولايات المتحدة قوة عسكرية صغيرة في الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي".

من جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حسين علاوي، إنه "سيكون هناك قريبا إعلان مشترك حول الانسحاب المزمع"، مؤكدا أن "بغداد تريد أن تعود العلاقة مع الولايات المتحدة إلى ما كانت عليه قبل عام 2014".

 واشار علاوي أن "الحاجة إلى التحالف الدولي انتهت بهزيمة تنظيم داعش، والآن القوات العراقية قادرة تماما على التعامل مع الملف الأمني بكفاءة".

وترى مديرة أبحاث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، دانا سترول، أن "عودة القوات الأمريكية قبل عقد من الزمن أصبحت ضرورية عندما انهارت قوات الأمن العراقية إلى حد كبير وسط هجمات داعش"، مبينة "أشك في أن أي رئيس أمريكي سيرسل قوات مرة أخرى إذا لم يتخذ القادة العراقيون خطوات لإعطاء الأولوية لمهمة مكافحة الإرهاب".

وتتابع أن ذلك يجب أن "يشمل منع البلاد من أن تصبح ملعبا لإيران، ومعالجة الفساد المستشري وتزويد قوات الأمن الرسمية بالموارد والتمكين وضمان استجابة الحكومة لاحتياجات جميع العراقيين".

وبحسب مصادر مطلعة على المحادثات السرية أبلغت الصحيفة فإنه جرى إطلاع بعض المشرعين الأمريكيين على خطط الانسحاب.

ومن بين هؤلاء النائب آدم سميث، وهو أبرز عضو ديمقراطي في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، حيث وصف الوجود المستقبلي للقوات الأمريكية بأنه تحد سياسي كبير بالنسبة للقادة العراقيين.

وقال سميث في مقابلة مع الصحيفة إن "الشعب العراقي يفضل ألا تكون هناك قوات أمريكية، كما أنهم يفضلون ألا يكون هناك تنظيم داعش أيضا، وهم يدركون أننا نساعد في حل هذه المشكلة".

وأضاف سميث أن "العراقيين يريدون منا الرحيل، ويريدون معرفة كيفية تحقيق ذلك. وهذا ليس بالأمر السهل".

بدوره قال السيناتور الديموقراطي جاك ريد، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إن القضية تجمع بين مجموعة من المصالح المعقدة لكلا البلدين.

وأضاف أن "العراقيين يدركون أن وجودنا يوفر استقرارا، لكن هناك أيضا خطرا على قواتنا".

وأشار ريد إلى أن المسؤولين الأمريكيين لم يكونوا سعداء بأن الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، جعل العراق وجهته الخارجية الأولى، حيث استقبله السوداني رسميا يوم الأربعاء.

وقال النائب الجمهوري كوري ميلز، وهو من قدامى المحاربين في حرب العراق وعضو في لجنتي الشؤون الخارجية والخدمات المسلحة في مجلس النواب، إنه يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن نفوذ إيران والميليشيات التي تدعمها.

وعلى الرغم من أن ميلز لا يعارض الانسحاب من حيث المبدأ، إلا أنه شدد على ضرورة وجود خطة لضمان استقرار العراق، "أعتقد أنك تتحمل التزاما، إذا قمت بزعزعة استقرار دولة ما، بأن تساعدها على الاستقرار مرة أخرى".

ويأتي الاتفاق بعد محادثات استمرت أكثر من ستة أشهر بين بغداد وواشنطن بدأها السوداني في يناير وسط هجمات شنتها جماعات مسلحة عراقية مدعومة من إيران على قوات أمريكية متمركزة في قواعد بالعراق بحسب الصحيفة,

المصدر: وكالات

 

مقالات مشابهة

  • عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة يتخطى 41 ألفًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41226 شهيدًا
  • جيش الاحتلال يقر بمقتل 3 أسرى إسرائيليين بنيرانه في غزة.. ويبلغ عائلاتهم
  • في صبرا وشاتيلا وغزة.. هكذا استبيح دم الآلاف من الفلسطينيين!!
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق
  • واشنطن بوست: قيادية يهودية تدفع ثمنا باهظا لاحتجاجها على الحرب في غزة
  • جيش الاحتلال: رصدنا إطلاق صاروخين من شمالي قطاع غزة إلى عسقلان
  • إسرائيل تفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • الاحتلال يفرج عن 9 معتقلين من قطاع غزة
  • واشنطن بوست: أمريكا تخطط لبقاء قوات في كردستان لحماية الإقليم من الفصائل