يحرص العشرات على تلقي لقاح الانفلونزا خلال الفترة الحالية، استعدادًا لموسم الشتاء تجنبًا للإصابة بأدوار البرد على مدار الموسم، خصوصًا إنّها تتوافر في مختلف مكاتب الصحة بجميع المحافظات، خصوصًا إنّها تكون مضادة لأقوى فيروسات الإنفلونزا ويتم تطويرها كل عام لتواكب تحوّر الفيروسات المسؤولة عن أدوار البرد.

وتستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن لقاح الإنفلونزا وأفضل موعد للحصول عليه، وأماكن تلقيه، فضلًا عن سعرها، والفئات التي يجب أن تحصل عليه، والأشخاص الممنوعون من تلقيه.

متى يتم أخذ تطعيم الإنفلونزا؟

ويطرح العشرات تساؤلًا حول متى يتم أخذ تطعيم الإنفلونزا، وهو ما أجاب عنه الدكتور محمد عبد الله كامل استشاري الباطنة العامة والكلى، ورئيس قسم الكلى بمستشفى الفيوم العام، في تصريحات خاصة لـ «الوطن» إنّه يتم التطعيم باللقاح في الفترة التي تتراوح بين سبتمبر حتى  مارس من كل عام، ولكن أفضل توقيت للحصول على يكون خلال شهري أكتوبر ونوفمبر.

فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية

وأضاف محمد عبد الله أن فوائد لقاح الإنفلونزا الموسمية تكمن في الحماية والوقاية من الإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء، ويفضل الحصول عليها لتجنب الإصابة بالإنفلونزا طوال العام، خصوصًا إنّ اللقاح تم تطويره في كل عام ليتصدى لتحور وتطور أقوى وأكثر أنواع فيروسات الإنفلونزا انتشارًا في كل عام، ويواجه اللقاح نحو 4 أنواع من الفيروسات.

لقاح الإنفلونزا الموسمية للأطفال

وتابع استشاري الباطنة العامة والكلى إنّ لقاح الإنفلونزا الموسمية للأطفال مهم جدًا، خصوصًا إنّ مناعتهم ليست بالقوة الكافية لمواجهة نزلات البرد، مُبينًا إنّه فيما يخص سؤال لمن يعطى لقاح الإنفلونزا، فإنّه يجب الحصول عليه لكل من العاملين بالقطاع الطبي، والحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة، وكبار السن خصوصًا من هم فوق 65 عامًا.

فئات ممنوعة من لقاح الإنفلونزا

وذكر محمد عبد الله إنّ هناك فئات ممنوعة من الحصول على لقاح الأنفلونزا وهم الأطفال قبل بلوغ 6 أشهر، المصابين بحساسية تجاه مكونات اللقاح، أو المصابين بحساسية من البيض، ومرضى متلازمة غيلان باريه، أو من يحصلون على أدوية للصرع، كما يفضل عدم الحصول على اللقاح أثناء الإصابة بنزلات البرد لحين التماثل للشفاء.

ما هو أفضل لقاح للإنفلونزا؟

وأوضح إنّ أفضل الأنواع هو لقاح الإنفلونزا الموسمية وزارة الصحة، هو الموجود في المصل في مراكز تطعيمات فاكسيرا «المصل واللقاح» بالدقي، بالإضافة إلى مكاتب الصحة المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك لضمان حفظ ونقل اللقاح بدلًا من المتواجدة في الصيدليات ولدى الأطباء بالعيادات.

سعر مصل الإنفلونزا  2023

ويبدأ سعر مصل الإنفلونزا 2023 من 130 جنيهًا ويصل إلى 250 جنيهًا، بحسب النوع ومكان الحصول عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الأنفلونزا لقاح الانفلونزا الموسمية وزارة الصحة لقاح الإنفلونزا الموسمیة کل عام

إقرأ أيضاً:

كارت الخدمات المتكاملة 2024.. كيفية الحصول عليه

كارت الخدمات المتكاملة 2024.. يبحث الكثير من المواطنين على طرق الحصول على كارت الخدمات المتكاملة، وذلك بسبب مميزاته العديدة مثل الإعفاء من الضرائب والرسوم، والكشف المجاني في المستشفيات لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث يسارع العديد من ذوي الهمم في الحصول عليه.

وتستعرض «الأسبوع» لقرائها في التقرير التالي، خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة 2024، والأوراق المطلوبة لاستخراجه، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنـــــــــــــــــــــا.

شروط استخراج كارت الخدمات المتكاملة 2024

وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الشخص لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة 2024، مثل ان يكون مصابا بـ «الجذام - كف البصر - اضطراب طيف التوحد - الإعاقات الذهنية الشديدة - الشلل النصفي الطولي أو السفلي - ذوي القزامة 140 سم فأقل بعد سن البلوغ - فقد السمع التام - الشلل الدماغي - ضمور العضلات - الشلل الرباعي - الإعاقات المتعددة - شلل الأطفال الشديد - البتر متعدد الأطراف أو في طرف واحد يد أو قدم».

كارت الخدمات المتكاملةالأوراق المطلوبة للتقديم على كارت الخدمات المتكاملة 2024

1) عدد 3 صور شخصية حديثة.

2) عدد 2 صورة من بطاقة الرقم القومي.

3) صورة من المؤهل الدراسي والأصل.

4) أصل التقرير الطبي مختوم.

5) صورة بطاقة الرقم القومي لـ ولي الأمر.

كارت الخدمات المتكاملةخطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة2024

1) الدخول على موقع وزارة الصحة والسكان من هنا .

2) إدخال البيانات المطلوبة وإرفاق الملفات.

3) كتابة البيانات الشخصية واستمارة البيانات الأساسية.

4) وبعد تسجيل البيانات يظهر رقم الطلب الخاص بالشخص.

5) يجب متابعة الطلب بشكل مستمر من خلال أيقونة «الاستعلام عن الطلبات».

6) وأخيرًا عند قبول الطلب، يجب حجز موعد عن طريق أيقونة «الحجز»، ثم التوجه لمكتب التأهيل الذي قمت باختياره في الموعد المحدد.

اقرأ أيضاًكيفية استخراج كارت الخدمات المتكاملة.. اعرف الأوراق المطلوبة

خطوة بخطوة.. شروط الحصول على كارت الخدمات والأوراق المطلوبة

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن علاء فاروق وزير الزراعة الجديد
  • التشكيل الوزاري 2024.. كل ما تريد معرفته عن حكومة مدبولي الجديدة
  • عاجل - كل ما تريد معرفته عن الوزراء المستمرين في حكومة "مدبولي" الجديدة
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • كارت الخدمات المتكاملة 2024.. كيفية الحصول عليه
  • سيطرة اليمن المتطرف.. كل ما تريد معرفته عن الانتخابات الفرنسية
  • يبدأ اليوم.. كل ما تريد معرفته عن قرار غلق المحلات 2024
  • 6 أسئلة شائعة.. كل ما تريد معرفته عن التأشيرة الخليجية الموحدة
  • كل ما تريد معرفته عن القطار السياحي الفاخر "حارس النيل"
  • كل ما تريد معرفته عن أسعار وحدات أبراج حدائق أكتوبر.. إليك كراسة الشروط