في 22 أغسطس 2022 وقع حادث غريب على متن طائرة شركة دلتا إيرلاينز وهي الرحلة، التي لم تعلن السلطات الأمريكية عن وجهتها حتى اليوم.

كان مساعد الطيار، جوناثان دان يقود الطائرة عندما أصيب أحد الركاب بنوبة قلبية. أراد القائد تحويل الطائرة إلى أقرب مطار، لكن مساعد الطيار رفض، بل إنه هدد بقتل قائد الطائرة إذا تم تحويل الطائرة.



استطاع قائد الطائرة أخيرًا السيطرة على الوضع بعد أن هدده مساعده عدة مرات بأنه سيطلق النار عليه، وقام بتحويل الطائرة إلى مطار في ولاية جورجيا، وتم نقل الراكب المصاب إلى المستشفى وتم علاجه لينجو من الموت، وفق ما ذكر موقع صحيفة بيلد الألمانية.

تم القبض على مساعد الطيار ووجهت إليه تهم التهديد بالقتل أمام هيئة محلفين في ولاية يوتا. وتشمل لائحة الاتهام المكونة من صفحتين اتهامات لمساعد الطيار، دان، "بالاعتداء على أحد أفراد طاقم الطائرة وترهيبه واستخدام سلاح خطير في الهجوم على أحد أفراد الطاقم"، حسبما نشر موقع ايه بي سي نيوز.

الجدير بالذكر أن "دان" وهو ضابط سابق في القوات الجوية الأمريكية وعضو في برنامج أمن فيدرالي خاص تابع لإدارة أمن النقل الأمريكية (TSA) ويسمح له بحمل سلاح في قمرة الطائرة في الرحلات الداخلية بالولايات المتحدة وذلك بهدف حماية الطائرة والركاب من محاولات الاختطاف، وفق ما ذكر موقع سي بي اس نيوز.

وفقاً للائحة الاتهام، فقد نشأ الخلاف لأن القبطان أراد الهبوط في أقرب مطار متاح بسبب الحالة الطبية الطارئة لأحد الركاب، وهو إجراء شائع في مجال الطيران. لكن الضابط الأول دان - مساعد الطيار - أخرج سلاحه، ووجهه إلى القبطان وقال إنه سيطلق النار عليه إذا قرر تحويل الرحلة، معتقداً أنها محاولة لاختطاف الطائرة.

وتشير التحقيقات إلى أن رد فعل القبطان كان هادئاً للغاية، وتمكن من إقناع مساعده بعدم استخدام السلاح الناري ثم هبط بطائرته بأمان. وليس معروفاً إلى الآن إذا كان هذا المطار هو الوجهة الأصلية للرحلة أم أنه مطار بديل هبطت فيه الطائرة لإنقاذ حياة الراكب.

ومن المؤكد أن الحادث يعد تذكيراً بالمخاطر التي يواجهها ركاب الطائرات، كما يشير إلى ضرورة أن يكون الطيارون والمساعدون على دراية بمسؤولياتهم والتزاماتهم، إضافة إلى قدرتهم على اتخاذ قرارات سريعة وحاسمة في حالات الطوارئ.

إدارة أمن النقل الأمريكية أكدت أن الواقعة خطيرة. وقال متحدث باسم الإدارة في بيان: "إن إدارة أمن النقل على علم بحادث تورط فيه ضابط طيران فيدرالي".

المثير أن شركة دلتا إيرلاينز علقت لأول مرة بعد أكثر من عام على الواقعة، وأعلنت في بيان أن دان لم يعد يعمل لدى شركة الطيران.

وإلى حين اكتمال التحقيق، لم ترغب شركة الطيران في الإدلاء بمزيد من التعليقات "احتراما للتحقيق الجاري من قبل هيئة الطيران".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

شاب ينتحر بإطلاق النار صوب رأسه في اليرموك وسط بغداد

28 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: افاد مصدر أمنى، اليوم الجمعة، بأقدم شاب على قتل نفسه بسلاح ناري ضمن منطقة اليرموك غربي العاصمة، وتعد هذه الحالة الرابعة خلال ٢٤ ساعة في بغداد.

وقال المصدر، إن “شابا يقدر عمره بين 20 – 25 سنة قام بالانتحار بأسلوب إطلاق النار على رأسه من سلاح نوع مسدس غير معروفة عائديته ضمن حي الداخلية في منطقة اليرموك”.

وأشار الى انه “دونت أقوال والدته التي أفادت بانه يعاني من مرض نفسي ودائما ما يقوم بتهديدها بالانتحار”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • حالته غير مستقرة.. جريح بإطلاق نار في الزاهرية
  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • حريق على متن أكبر سفينة سياحية في العالم.. يثير الذعر بين الركاب ويؤخر رحلتها
  • شاب ينتحر بإطلاق النار صوب رأسه في اليرموك وسط بغداد
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون باتجاه البحر الأحمر
  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد