يعانى الطلاب الفلسطينيون فى مصر من ضغوط نفسية قاسية؛ بسبب البعد عن ذويهم أو فقدان بعضهم فى العدوان على غزة والضفة الغربية، لتترك فى أنفسهم آثاراً سلبية كثيرة مصحوبة بعدم التركيز والقلق والتوتر الدائم.

وقال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى، إن هناك فئات من الطلاب الفلسطينيين، وبخاصة الجامعيون، تتأثر نفسياً بحسب ما تمر به من ظروف، فهؤلاء اعتادوا على الحروب وأصبح لديهم جين وراثى بسبب ما شاهدوه من حروب سابقة «حضروا قبل كده حروب فاتعودوا على المواقف دى زى فقدان حبايب أو أصدقاء، بتفرق على حسب الفقدان، كل شخص له خلفية ذهنية، والتعامل معاها بطريقة مختلفة».

وأضاف «فرويز»، لـ«الوطن»، أن من فقد بيته وذكرياته يكون ضغطه النفسى أقل ضرراً من فقد الأهل والأصدقاء، ويتمثل الضرر فى إصابته باضطرابات فى النوم وفقدان الشهية، فضلاً عن الشعور ببعض الآلام الجسدية، إضافة إلى نهم الطعام والقلق الدائم، مشيراً إلى أن بعضهم يصاب بأعراض جسمانية وتوتر نفسى شديد ناتج عن الترقب، فضلاً عن نوبات الهوس.

وأشار إلى أن الضغط الواقع على هؤلاء الطلاب من الممكن أن يؤدى إلى إصابة بالمرض النفسى، بخاصة من يحملون الجينات الوراثية النفسية، فمع مرور الوقت سيظهر الجين الوراثى وسيدخل الطالب فى حالة اكتئاب شديدة، وهو ما سيؤثر على حياته ومن الممكن أن يصاب بسرعة ضربات القلب والاكتئاب المستتر «ممكن يشعر بتعب، وبنعمل الفحوصات لكن مش بنلاقى سند عضوى لكن المريض يشكو، وهذا هو الاكتئاب المستتر».

ونصح استشارى الطب النفسى الطلاب الفلسطينيين بضرورة التعايش مع الحياة والابتعاد عن العزلة، وممارسة الحياة سواء بالذهاب إلى جامعاتهم أو ممارسة الأنشطة التى يحبونها بعيداً عن تكريس أوقاتهم لمتابعة أخبار الحرب لتجنب الإصابة بالأمراض النفسية «يجب التحلى بالصبر والدعاء، فضلاً عن ضرورة الابتعاد عن متابعة تلك الأخبار لوقت طويل، خاصة المشاهد الصعبة كالشهداء من الأطفال والجثث والفيديوهات القاسية».

وأكد أن متابعة أخبار الحرب لوقت طويل تؤدى إلى ضغط نفسى هائل، ومشكلات نفسية على المدى الطويل، وبخاصة للطلاب: «الكبار قادرون على تحمل الصدمات أكثر من الأطفال، لأنها بتترك أثر نفسى وسلوكى على صحتهم النفسية، فتحول مشاعرهم إلى فزع، لذلك يجب احتواء هذه الحالات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طلاب فلسطين فلسطين غزة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية»: العزلة تقربكم من الوفاة

المناطق_متابعات

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العزلة الاجتماعية أو الوحدة، يمكن أن تزيد من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 32%.

وكشفت رئيسة إدارة التغيير الديموغرافي والشيخوخة الصحية في المنظمة الدولية ألانا أوفيسر كيف تؤثر العزلة الاجتماعية على صحة الإنسان وقدمت نصائح للتغلب عليها.

أخبار قد تهمك تغيير كسوة الكعبة المشرفة 7 يوليو 2024 - 2:30 صباحًا الأمير تركي بن طلال يفتتح “قصور العسابلة” التراثية بمحافظة النماص 7 يوليو 2024 - 2:19 صباحًا

وقالت إن هناك أدلة علمية قوية للغاية على أن الوحدة والعزلة الاجتماعية لهما تأثيرات كبيرة حقًا على الوفيات والصحة. وتزيد العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تتراوح بين 14 و32%، وهو ما يعادل عوامل الخطر الأخرى المعروفة مثل التدخين والخمول البدني والسمنة.

وأوضحت أن التأثير السلبي للعزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة يمتد إلى ما هو أبعد من الصحة، حيث يشمل فرص التعليم والعمل. وشرحت قائلة إن الأشخاص، الذين لا يشعرون بالدعم أو يشعرون بالانفصال داخل مكان العمل، يكون أداؤهم الوظيفي منخفضًا.

وقالت دكتورة أوفيسر إن هناك الكثير من الخطوات، التي يمكن ببساطة القيام بها، مثل الاستثمار في العلاقات الحالية مع العائلة والأصدقاء ورعايتها، وإعادة النظر في الأولويات والقيمة التي يعطيها المرء للتواصل الاجتماعي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 7 يوليو 2024 - 2:39 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا“الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال أبرز المواد7 يوليو 2024 - 1:08 صباحًا“الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل  أبرز المواد7 يوليو 2024 - 12:56 صباحًاإسعاف المنية ينفذ 62 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأسبوع الماضي أبرز المواد7 يوليو 2024 - 12:26 صباحًاالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير7 يوليو 2024 - 2:10 صباحًافريق “فالكونز” السعودي يحقق أول ألقاب كأس العالم للرياضات الإلكترونية7 يوليو 2024 - 1:26 صباحًا“الثقافة والتعليم” تُكرّمان الطلبة الفائزين في مسابقة المهارات الثقافية بجوائز مالية بلغت تسعة ملايين ريال7 يوليو 2024 - 1:08 صباحًا“الألمعي” يحصد 4 ميداليات ذهبية في مسابقة لندن الدولية لأفضل جودة عسل 7 يوليو 2024 - 12:56 صباحًاإسعاف المنية ينفذ 62 مهمة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة خلال الأسبوع الماضي7 يوليو 2024 - 12:26 صباحًاالمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي يطلق مبادرة “تراها أجمل” بعسير تغيير كسوة الكعبة المشرفة تغيير كسوة الكعبة المشرفة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • استشاري نفسي يحذر من تربية الأبناء على الخوف
  • «استشارى» يحذر من مضاعفات اللوزتين عند الأطفال
  • كونفدرالية دول الساحل بأفريقيا.. تحديات العزلة وآمال الاستقطاب
  • أخصائي علاج نفسي: كتمان الأسرار الدائم قد يؤثر على تفكير الإنسان
  • «الصحة العالمية»: العزلة تقربكم من الوفاة
  • بعد تصريحات النجمة أسماء جلال عنه.. 3 طرق تحميك من الإصابة بالاكتئاب
  • أراء طلاب الشهادة الثانوية العام بسوهاج في الكيمياء والجغرافيا: طويل وهناك أسئلة صعبة
  • محمد رضوان: أسعى لتقديم أدوار مختلفة والابتعاد عن تكرار الشخصيات
  • أستاذ طب نفسي: السوشيال ميديا من أسباب إصابة الأطفال بالاكتئاب
  • المريض النفسي بين نارين.. صراع مع الذات ووصمة العار المجتمعية