قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن أحداث القتل التي ترتكبها "إسرائيل" في غزة لا يمكن تبريرها، كما أن مصر تبذل كافة جهودها لإدخال المساعدات و"سنستمر في إدخال المساعدات رغم العراقيل المتعمدة".

وأكد خلال قمة عمان السبت، على ضرورة الكف عن التعامل مع القضايا والأزمات التي تهدد السلم والأمن الدوليين بمعايير مزدوجة، في حين يسارع البعض لإدانة استهداف المدنيين ووصف الاعتداءات عليهم بالانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني والتمسك بمطالب وقف إطلاق النار في أزمات أخرى.



وقال إن هناك  معارضة الالتزام بذات المبادئ لنفس الأطراف عندما يرتبط الأمر بالقضية الفلسطينية وكأن دم الإنسان العربي، أقل قيمة من دم أخيه الإنسان في أماكن أخرى. 

وأشار إلى أن أعداد من أزهقت أرواحهم من المدنيين في غزة على مدار الأسابيع الماضية، ومن ضمنهم العاملون في مجال الإغاثة والصحفيون؛ لا يمكن تبريرها بأي ذريعة أو إدعاء. 

وأكد أن مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان إيصال المساعدات إلى القطاع، رغم العراقيل الكبيرة والمتعددة التي تواجهها.

وقال إنه حرص- خلال قمة عمان- على توضيح رؤية مصر المتوافقة مع رؤية أشقائها العرب للتعامل مع الأزمة، مؤكدا ضرورة مراعاة عنصر الوقت للتعامل مع مستجداتها المتسارع.


وتابع: "إن أحداث القتل المؤسفة التي تشهدها غزة؛ لا يمكن تبريرها، ولن نقبل الدخول في جدل لا طائل منه أو قبول محاولة لتبرير هذه الممارسات المدينة باعتبارها إعمالا للحق الشرعي للدفاع عن النفس" . 

واعتبر أن سياسة العقاب الجماعي، واستهداف إسرائيل للمدنيين والأبرياء والمنشآت المدنية والطبية وفرق الإنقاذ، بالإضافة إلى محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم؛ لا يمكن أن تكون دفاعا شرعيا عن النفس بأي حال.

وأشار إلى مصر تبذل كل ما في وسعها لضمان إيصال المساعدات وإدخالها إلى قطاع غزة وتقديم العون في علاج الجرحى المدنيين وستسمر في جهودها رغم العراقيل الكبيرة والمتعددة التي تواجهها.

وأكد شكري على حتمية تحقيق وقف فوري وشامل لإطلاق النار في غزة، دون قيد أو شرط، وتقلع إسرائيل عن مخالفاتهم المتكررة للقانون الدولي الإنساني والحرب ومضاعفة العمل لتأمين نفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة بالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق.

وطالب بتوقف إسرائيل عن دخول المساعدات الإنسانية وضمان النفاذ الآمن والسريع لها.

واختتم شكري قائلا: "نشهد تصعيدا غير مسبوق ومأساة إنسانية ومعاناة المدنيين نتيجة التقاعس عن معالجة جذور المشكلة وتأخر استعادة الحقوق الفلسطينية".

وكررة شكري الرفض القاطع لأي محاولات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، مطالبًا بالعمل مجددًا على إحياء عملية السلام وفقا لحل الدولتين لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري سامح شكري عمان مصر عمان سامح شكري سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)

قال عدنان منصور، وزير الخارجية اللبناني الأسبق، إن ما قامت به إسرائيل في لبنان في الحقيقة ليست رسائل سياسية ولكنها رسائل إرهابية فاقت كل الحدود لأن ما قامت به إسرائيل هو استهداف مدني ليس فقط لعناصر لحزب الله، ولكن لمدنيين يمتلكون أجهزة لاسلكية وموبايل.

إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجارات لبنان عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية عاجل.. رئيسة مجلس الأمن الدولي: سنجتمع الجمعة لبحث مستجدات انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان لا نعول على قرارات الأمم المتحدة 

وأضاف "منصور" في اتصال هاتفي على فضائية "تن" مساء اليوم الأربعاء، "إسرائيل تمادت في عملياتها العسكرية والهجومية وعدوانها وهذا ما يعني أن آفاقا جديدًا سوف تفتح على الصعيد اللبناني الإسرائيلي لأن الأمور تتطور وإسرائيل تتعمد في توسيع العمليات العسكرية".

وتابع "هذه التفجيرات أودت بحياة أكثر من 14 شهيدًا ومئات الجرحى، نحن لا نعول على قرارات الأمم المتحدة لأنها غير قابلة للتنفيذ على اعتبار أن مجلس الأمن الدولي لا يقبل عن طريق أمريكا وبريطانيا وفرنسا أن يكون هناك أي إدانة ضد إسرائيل والموقف الأمريكي لا ينفصل عن الموقف الإسرائيلي سواء في غزة أو الضفة الغربية أو لبنان".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية اللبناني الأسبق: ما قامت به إسرائيل من تفجيرات إرهابية طالت المدنيين (فيديو)
  • الأونروا: إسرائيل توقف منح التأشيرات لموظفي منظمات المجتمع المدني الدولية
  • إسرائيل توقف منح تأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • إسرائيل توقف منح التأشيرات لرؤساء وموظفي منظمات دولية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: إسرائيل تماطل في إدخال المستلزمات لتعطيل التعليم بغزة
  • لجنة وزارية عربية تبحث غدًا وقف الحرب وإدخال المساعدات لغزة
  • التنمية الاجتماعية: إدخال مساعدات إغاثية إلى المواطنين في غزة
  • وزيرة الصحة الفلسطينية السابقة: مصر حريصة على إدخال المساعدات لغزة.. والعائق الحقيقي إسرائيل
  • شعبة الدواجن: انخفاض أسعار بيض المائدة في مصر
  • مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية لغزة