انطلقت مسيرات احتجاجية داعمة لفلسطين، فى عدة مدن أمريكية وأوروبية مطالبة بوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة. واعترض متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين سفينة حربية تابعة لأسطول البحرية الأمريكية، كانت راسية فى ميناء أوكلاند بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأظهر مقطع فيديو عدة محتجين وهم يتسلقون سلماً على متن السفينة «إم فى كيب أورلاندو»، فى محاولة لمنعها من الإبحار، فيما كان بعضهم يردد عبارة «الجبناء».

وهتف النشطاء «جو بايدن، لا يمكنك الاختباء، نحن نتهمك بالإبادة الجماعية»، وذلك بسبب دعم الرئيس الأمريكى لإسرائيل.

وقالت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، إن المتظاهرين يزعمون أن السفينة كانت فى طريقها إلى مدينة تاكوما فى ولاية واشنطن، ليتم تحميلها بالأسلحة والمعدات العسكرية قبل نقلها إلى إسرائيل.

وأكدت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» أن المحتجين كانوا يحاولون منع السفينة الأمريكية الكبيرة من مغادرة شمال كاليفورنيا، حيث قالوا إنها كانت متجهة إلى إسرائيل لتقديم مساعدات عسكرية، وسط الحرب المستمرة فى غزة ضد حماس.

وانطلقت مظاهرات حاشدة مليئة بالرمزية فى البرازيل رفضاً للاحتلال الإسرائيلى ما يقوم به من عدوان وإبادة جماعية ووحشية فى غزة المحاصرة وقام برازيليون بمظاهرة تضامنية على الشاطئ بوضع أكفان ملفوفة بالإعلام الفلسطينية.

وكتب المتظاهرون لافتة كبيرة تساءلت عن سبب المجازر التى يلاقيها الفلسطينيون ولماذا يقتلون؟. واعتقلت الشرطة البريطانية شخصين خلال اعتصام فى محطة «كينجز كروس» فى لندن بعدما تم حظر مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، وقال وزير النقل البريطانى مارك هاربر إنه أصدر أمراً للسماح للشرطة بوقف المظاهرة بموجب الفقرة «14 أ» من قانون النظام العام لعام 1986.

وأظهر مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعى «إكس»، تويتر سابقاً رجلاً ملفوفاً بالعلم الفلسطينى وكان يصيح «فلسطين حرة» بينما يقتاده ثلاثة من رجال الشرطة بعيدا عن المحطة، فيما أعلنت الشرطة البريطانية عن جلب حوالى 1900 رجل إضافى، من أغلب أنحاء لندن وقوات أخرى بالمملكة المتحدة، للمساعدة فى التعامل مع الأحداث.

وشارك حوالى 3 آلاف شخص فى مظاهرة بمدينة إيسن الألمانية احتجاجاً على الحرب فى غزة، وقد شهدت المظاهرة رفع العديد من اللافتات الإسلامية ومنها المسجد الأقصى.

وشهدت العاصمة الإيطالية روما مسيرة تضامنية شارك فيها مئات الأشخاص الذين طالبوا بوقف استهداف المدنيين فى غزة. وأظهرت فيديوهات مسيرات احتجاجية واسعة، فى النمسا والدنمارك والسويد، شارك بها المئات الذين هتفوا ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلى وطالبوا بوقف الحرب على غزة.

وشهدت مدينة برشلونة الإسبانية اعتصاماً واسعاً بدعوة من منظمات التضامن مع فلسطين والجالية الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلة، وتنديداً بالصمت الدولي.

بينما وقف الإعلام الغربى المضلل المنحاز ضد الشعوب الحرّة وإرادتها فى التعبير عن تضامنها ودعمها لقضية فلسطين؛ القضية العالمية الرئيسية التى تناصرها اليوم كافة شعوب العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مسيرات احتجاجية داعمة لفلسطين العدوان الإسرائيلي قطاع غزة ميناء أوكلاند فى غزة

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: وقوع هجوم جديد على بعد 246 ميلا بحريا قبالة ميناء نشطون

أعلنت هيئة التجارة البحرية البريطانية، الإثنين، وقوع هجوم جديد قبالة ميناء نشطون في البحر العربي بمحافظة المهرة شرق البلاد.

 

وذكرت البحرية البريطانية، في بيان لها على منصة إكس، أنها تلقت تقريرًا بوقوع حادث على بعد 246 ميلا بحريا جنوب شرق نشطون.

 

 

وأضافت بأن ربان سفينة تجارية أبلغ عن وقوع انفجار على مقربة من السفينة، وتم الإبلاغ عن سلامة الطاقم وتتجه السفينة إلى ميناء التوقف التالي.

 

وأشارت إلى أنها تقوم بالتحقيق في الوقت الذي نصحت فيه السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى UKMTO.

 

ويوم أمس، أفادت الهيئة البريطانية، بتعرض سفينة تجارية لأضرار بالغة، وبأنه تم إجلاء طاقم وربان السفينة، عقب هجوم تعرضت له قبالة ميناء نشطون في البحر العربي، بمحافظة المهرة شرق البلاد.

 

وقالت البحرية البريطانية، في بيان لها على منصة إكس، أنها تلقت تقريرًا عن نداء استغاثة من سفينة في الموقع 14°29′N 053°08′E، 96NM جنوب شرق نشطون، اليمن.

 

وأوضحت أن الأنباء أفادت أن سفينة تجارية تعرضت لفيضانات لا يمكن احتواؤها، مما اضطر الربان والطاقم إلى ترك السفينة، وقد تم إنقاذهم بواسطة سفينة مساعدة.

 

وأشارت إلى أن السفينة لا تزال تنجرف في الموقع 14°31′ شمالاً و053°08′ Ε. وتم إبلاغ الجهات المختصة.

 

وفي وقت سابق، قالت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى (سنتكوم)، إن جماعة الحوثي، استهدفت مساء الأحد سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر.

 

وأفادت القيادة في بيان لها نشرته على منصة (إكس) أن الحوثيين المدعومين من إيران قاموا باستهداف السفينة أم/ڤي ترانز ورلد ناڤيغيتور، وهي ناقلة بضائع ترفع العلم الليبيري وتملكها وتديرها اليونان، في هجوم يشتبه بأنه قد تم عبر نظام الطيران المسيّر".

 

وأوضحت أن طاقم السفينة أبلغ عن إصابات طفيفة وأضرار متوسطة للسفينة، غير أنها تمكنت من مواصلة إبحارها، مشيرة إلى أن السفينة "ناڤيغيتور"، رست مؤخرًا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى مصر.

 

وقالت إن الهجوم هو الرابع من نوعه الذي تتعرض له السفينة من قبل الحوثيين، مشددة على أن هذا السلوك الخبيث والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة في البحر الأحمر وخليج عدن للخطر.

 

وفي وقت متأخر من مساء أمس، أعلنت الجماعة عبر متحدثها العسكري يحيى سريع، استهداف السفينة، في البحر الأحمر باستخدام "زورق مسير" ما أدى إلى إصابتها إصابة مباشرة، وأرجع (سريع) الاستهداف لما سماه "انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".


مقالات مشابهة

  • “ميدل إيست آي”: قوات الاحتلال دمّرت كل مقابر غزة ما عدا البريطانية
  • إسرائيل تعرقل الجهود المصرية والقطرية لوقف الحرب
  • «حماة الوطن»: إسرائيل تواصل مجازرها في غزة رغم قرار مجلس الأمن بوقف الحرب
  • خبراء يوضحون أهداف زيارة وفد فلسطيني للمغرب
  • البحرية البريطانية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة جنوبي عدن
  • السفير الفلسطيني ضيف إيمان أبوطالب على الحياة الجمعة المقبل
  • مخطط تهجير الفلسطينيين ينقلب في وجه الاحتلال .. نصف مليون غادروا أرض “السمن والعسل”
  • بسبب دعم فلسطين .. جامعة كولومبيا تجري تحقيقاً مع 3 إداريين وتجبرهم على أخذ إجازة
  • البحرية البريطانية: وقوع هجوم جديد على بعد 246 ميلا بحريا قبالة ميناء نشطون
  • الوزراء الفلسطيني يطالب بوقف الحرب في غزة والإفراج عن الأموال المحتجزة