خبراء التعليم:

يجب على الطلاب اثناء فترة الامتحانات بذل مجهود أكبرالعامل النفسي للطلاب من أهم الأشياء التي يجب أن نهتم بها، خلال فترة الامتحاناتأستاذ التغذية: التغذية في فترة الامتحانات، تلعب دوراً مهماً في حياتنا العملية والنفسية

 

تقترب امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول، ويستعد طلاب الجامعات الآن لامتحانات الميد ترم، ولكن يواجه الكثير من الطلاب الآن مشكلة عدم الاستعداد النفسي الامتحانات.

ويبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور مع انطلاق موسم الامتحانات عن طرق ونصائح فعالة للتعامل مع امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول لتحقيق أفضل الدرجات الممكنة، عن طرق التحفيز للدراسة والاستذكار بطريقة أسهل، وكيفية إيجاد حلول لجميع المشكلات التي يمكن أن تظهر أثناء فترة امتحانات الميد ترم.

قالت الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية جامعة عين شمس، انه يتم الاستعداد الامتحانات عن طريق إعداد جدول دراسي لتنظيم الوقت، كما يجب على الطلاب اثناء فترة الامتحانات بذل مجهود كبير مع ضرورة الالتزان النفسي والتأهيلي من قبل الأسرة.

واشارت خضر إلي انه أنه لا يمكن أن نقول يجب علي الطالب مذاكرة عدد ساعات قليلة ولكن يجب علي الطالب التركيز وإعطاء وقت طويل للمذاكرة ومراجعة الدروس بصفة دورية، وانه يجب أن توفر الاسرة للطالب وسائل التعلم المناسبة و لابد من تجنب تحفيظه وضغطه بالمعلومات.

والفت الخبيره التربويه الي  أن العامل النفسي للطلاب من أهم الأشياء التي يجب أن نهتم بها، خلال فترة الامتحانات وذلك لأنهم يدرسون في الوقت الذي يعم فيه الخوف على الطلاب ومحاولة الحفاظ على صحتهم وصحة أهاليهم .

ومن جانبه أكد الدكتور محمد فتح الله، أستاذ القياس والتقويم بالمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، أن عدد ساعات المذاكرة ليس دليلا أو مقياسا على المذاكرة بشكل جيد فليس شرطا أن من يذاكر عدد ساعات أطول ليحصل على مجموع أكبر ليس بهذا الشكل تحسب الامور.

واشار فتح الله، إلي انه يجب على الطالب ان يركز في مذاكرته ويقوم بإنهاء مواده الدراسية وإعادة النظر فيها مرات ومرات ويقوم بحل أمتحانات قبل الامتحان الكبير ليصبح لديه قدر كافي من المعلومات لكل مادة .

اشار الخبير التربوي، إلي أهمية دور الآباء، وانه دور ضروري للغاية لمساندة أبنائهم وتخطي هذه المرحلة وتقبل الوضع،  انه يجب علي الطالب وان يساعده الاباء في تنظيم وقت النوم والمذاكرة دون النظر الي أي معوقات توجد من حوله .

وفي إطار متصل قال الدكتور أحمد سعيد أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن التغذية في فترة الامتحانات، تلعب دوراً مهماً في حياتنا العملية والنفسية والصحية ويعتبر النظام الغذائي محطة أساسية في الاختبارات الحياتية، وبالتالي قد تؤثر بعض الأطعمة على مزاجنا وقدرتنا على التركيز، وهذا ما يجعلها من القواعد الأساسية والضرورية التي يجب الحرص عليها خلال فترة الامتحانات.  

وأضاف سعيد أنه من المهم جداً الاهتمام بتناول طعام صحي قبل أشهر من الامتحان واتّباع نظام غذائي يحتوي على كل المكونات الغذائية، بالإضافة الي الزيوت المفيدة غير المشبعة كزيت الزيتون والأفوكادو والأوميجا 3 مثل الجوز والأسماك الدهنية (السلمون والتونا والسردين) إذ تبين أن الزيوت المفيدة غير المشبعة تُعزز الذاكرة وتساعد على التركيز وتحمي الدماغ.

وأشار إلى أن هناك أطعمة تحمي الدماغ وتساعد علي التركيز، كذلك تعتمد الحمية على الأوراق الخضراء مثل البقدونس، النعناع، الزعتر الأخضر بالإضافة إلى البروكلي.

هذه الخضروات غنية بالفيتامين A وC وهي مواد ضد الأكسدة وتحمي خلايا الدماغ، أما من بين الأطعمة التي تحتوي على مواد ضد الأكسدة والتي تحمي خلايا الدماغ، يمكن التركيز على الفاكهة الطازجة، وأهمها اللون الأحمر كالتين، العنب، الكرز، الفراولة والتوت، بالإضافة إلى الشاي الأخضر كما يعتبر البيض (المسلوق) مفيداً جداً، فهو يُشعرنا بالشبع ويساعدنا على السيطرة على معدل السكر في الدم، ما يساعد على التركيز.. بالإضافة إلى احتوائه على مادة الكولين المفيدة للدماغ.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات

كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، عن تفاصيل تقرير اللجنة الفنية الخاصة بمراجعة امتحان الفيزياء 2024 للثانوية العامة. 

جاء ذلك بعد تلقي الوزارة عدة شكاوى تتعلق بصعوبة بعض الأسئلة في الامتحان.

وزير التعليم: الإعلان عن نسبة نجاح امتحان الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني وزارة التربية والتعليم تعلن نتائج مراجعة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024 تشكيل لجنة فنية لمراجعة الامتحان

أوضح زلطة خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز» أن وزير التربية والتعليم وجه فورًا بتشكيل لجنة فنية لمراجعة أسئلة امتحان الفيزياء ونموذج الإجابة. 

تهدف هذه الخطوة إلى التحقق من صحة الشكاوى والتأكد من مطابقة الامتحان للمعايير الأكاديمية المطلوبة.

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجاتمنح الدرجة الكاملة لبعض الأسئلة

بناءً على تقرير اللجنة الفنية، تقرر منح الدرجة الكاملة للطلاب في ثلاثة أسئلة محل الشكوى، والتي تتضمن مجموع 7 درجات. 

التفاصيل هي كالتالي:
- سؤال رقم 6: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 33: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 40: منح الدرجة الكاملة في نموذج واحد.
- سؤال رقم 14 وسؤال رقم 20: اعتبار إجابتين صحيحتين.

مراجعة أسئلة الامتحان

أشار المتحدث إلى مساءلة اللجنة المسؤولة عن مراجعة ورق أسئلة امتحان الفيزياء 2024 والتي يتم سحبها من بنوك الأسئلة.

 كما أكد أن 90% من أسئلة الامتحان جاءت بنفس الأفكار الموجودة في امتحانات الأعوام الثلاثة الماضية، مما يشير إلى أن الامتحان كان متدرج الصعوبة.

تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات أهمية هذه الإجراءات

تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان العدالة والمساواة بين الطلاب، وكذلك التأكد من أن الامتحانات تعكس المستوى الحقيقي للطلاب وتتيح الفرصة لجميع الطلاب لتحقيق نتائج عادلة بناءً على مجهوداتهم. 

تعد مراجعة الأسئلة وتعديل الدرجات خطوة هامة لتعزيز الثقة في نظام التعليم وضمان تقديم التعليم بجودة عالية.

 

تأتي هذه القرارات في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على الاستجابة الفورية لشكاوى الطلاب وأولياء الأمور، وضمان تقديم امتحانات عادلة ومتوازنة. 

حيث تعمل الوزارة على تحسين العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية تساهم في تنمية مهارات الطلاب وتطوير قدراتهم الأكاديمية.

مقالات مشابهة

  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • «أمهات مصر» تعلن مطالب أولياء الأمور من وزير التعليم الجديد
  • رسائل أولياء الأمور لوزير التعليم.. صعوبة المناهج و5 طلبات للتطوير
  • هام لمرضى الروماتويد.. مكملات غذائية تخفف آلامه ونصائح مهمة للتعايش مع المرض
  • الإنجليزي سبب فرحة طلاب الثانوية العامة بالغربية
  • تفاصيل مراجعة امتحان الفيزياء 2024 وأسباب تعديل الدرجات
  • مجموعات مراجعة مجانية بالمدارس ليلة امتحان اللغة الإنجليزية بالإسماعيلية