اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن الحرب بين بلاده وروسيا لم تصل إلى "طريق مسدود"، تعقيبًا على تصريح بهذا المعنى لقائد أركان جيشه.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي في كييف مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: "لقد مر وقت اليوم والناس متعبون ... لكننا لسنا في طريق مسدود".

ومنذ أن بدأت أوكرانيا في يونيو هجومها المضاد، تتقدم قواتها ببطء شديد في محاولة لتحرير الأراضي التي سيطرت عليها روسيا في الشرق والجنوب.

ولم يتحرك خط المواجهة الذي يزيد طوله على 1000 كيلومتر منذ تحرير مدينة خيرسون في نوفمبر 2022.

وشكك الكرملين، الخميس، في تصريحات رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوغني الذي قال في مقابلة مع مجلة إيكونوميست البريطانية: "تماما كما حدث خلال الحرب العالمية الأولى، وصلنا إلى مستوى تكنولوجي نجد أنفسنا معه في طريق مسدود. على الأرجح لن يكون هناك اختراق رائع وعميق".

ونفى زيلينسكي، السبت، تعرضه لضغوط من الدول الغربية لبدء مفاوضات مع روسيا، ولكنه أقر بأن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية "صرفت الانتباه" عن الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وقال: "من الواضح أن الحرب في الشرق الأوسط، هذا النزاع، يصرف الانتباه. لقد تعرضنا من قبل لمواقف صعبة للغاية عندما لم يكن هناك أي تركيز تقريبًا على أوكرانيا. أنا واثق تمامًا من أننا سنواجه هذا التحدي".

وتؤكد الدول الداعمة لأوكرانيا، وخصوصا الولايات المتحدة، أنها ستقدم لها المساعدات العسكرية والمالية حتى تهزم روسيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا خيرسون أوكرانيا وروسيا الولايات المتحدة حرب غزة قتلى حرب غزة الجيش الإسرائيلي زيلينسكي أوكرانيا خيرسون أوكرانيا وروسيا الولايات المتحدة أزمة أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الكرملين: سنرد إذا أستخدمت أسلحة بريطانية في ضرب روسيا .. وزيلينسكي: لا يمكنني التنبؤ بتصرفات ترامب

عواصم "وكالات": قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم إن روسيا سترد إذا سمحت بريطانيا لأوكرانيا بضرب بلاده بأسلحة بريطانية.

وذكرت بلومبرج أن رئيس الوزراء البريطاني المنتخب حديثا كير ستارمر أشار إلى أن أوكرانيا يمكنها استخدام صواريخ ستورم شادو البريطانية لضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وقال بيسكوف إن ذلك سيكون خطوة تصعيدية متهورة.

ثلاثة قتلى جنوب أوكرانيا

ادت هجمات روسية ليل الثلاثاء الأربعاء إلى مقتل ثلاثة أشخاص في جنوب اوكرانيا، لاسيما في أوديسا الساحلية على البحر الاسود، وفق ما اعلنت السلطات الإقليمية اليوم.

وتشن روسيا بانتظام هجمات ليلية على المدن الأوكرانية، منذ بداية غزوها في شباط/فبراير 2022.

وقال الحاكم اولغ كيبر "إن المهاجم (القوات الروسية) استهدف منشأت في ميناء منطقة اوديسا. للأسف، قُتل شخصان، حارس أمن وسائق شاحنة".

ولم يوضح فيما إذا قضى القتيلان إثر ضربات مباشرة او بسبب سقوط حطام الصواريخ التي تم اعتراضها.

واشار الجيش الأوكراني إلى أن روسيا اطلقت صاروخاً بالستياً وأربعة صواريخ موجهة على الميناء الواقع في جنوب البلاد.

واوضح المصدر "أدت التدابير المضادة النشطة إلى الحؤول دون وصول ثلاثة صواريخ معادية من طراز Kh-59/Kh69 إلى هدفها".

وفي هجوم منفصل، قتل رجل يبلغ 62 عاماً في قصف روسي استهدف مدينة نيكوبول في الجنوب.

وأكد سلاح الجو الأوكراني تدمير 14 مسيرة روسية من أصل 20 تم إطلاقها خلال الليل على اوكرانيا.

والاثنين، تعرضت العاصمة لهجوم نهاري نادر، أسفر عن مقتل 34 شخصاً، بحسب حصيلة محدثة اوردتها الادارة العسكرية في كييف.

التنبؤ بتصرفات ترامب

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لا يمكنه التنبؤ بما سيفعله دونالد ترامب إذا فاز بالرئاسة الأمريكية مجددا في انتخابات نوفمبر كن العالم بأسره بمن في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتظر نتيجة التصويت.

وأضاف زيلينسكي، متحدثا في واشنطن الثلاثاء بينما يجتمع قادة عالميون في قمة حلف شمال الأطلسي، أنه يأمل ألا ينسحب ترامب من الحلف العسكري الذي تأسس قبل 75 عاما وأن تستمر الولايات المتحدة في دعم أوكرانيا للتصدي للغزو الروسي المستمر منذ أكثر من عامين.

وقال زيلينسكي عن ترامب "لا أعرفه جيدا"، موضحا أنه عقد "اجتماعات جيدة" معه خلال فترة رئاسة ترامب الأولى لكنه قال إن ذلك كان قبل الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022.

وأضاف "ليس بوسعي إخباركم بما سيفعله إذا تولى رئاسة الولايات المتحدة. لا أعرف".

ودأب ترامب، المرشح الجمهوري المفترض في انتخابات الرئاسة الأمريكية، على انتقاد حجم الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا وبلغ نحو 60 مليار دولار منذ الغزو الروسي، ووصف زيلينسكي بأنه "أعظم مندوب مبيعات على الإطلاق".

وفيما يتعلق بالسياسة تجاه حلف شمال الأطلسي، قال ترامب إنه "سيشجع" روسيا على فعل "ما بدا لها" لأي دولة عضو في الحلف لم تنفق ما يكفي على الدفاع وإنه لن يدافع عنها. ويُلزم ميثاق حلف الأطلسي الدول الأعضاء فيه بالدفاع عن تلك التي تتعرض لهجوم.

وحث زيلينسكي القادة السياسيين الأمريكيين الثلاثاء على عدم انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية للتحرك بقوة لمساعدة بلاده، داعيا إلى الحد من القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الأمريكية.

وفي وقت سابق تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالدفاع بقوة عن أوكرانيا في قمة حلف شمال الأطلسي.

ولدى سؤاله عن آراء بوتين بشأن بايدن وترامب، قال زيلينسكي بحذر "بايدن وترامب مختلفان تماما. لكنهما يدعمان الديمقراطية. ولهذا السبب أعتقد أن بوتين سيكره كليهما".

أمر" لا رجعة فيه"

أكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) في مسودة إعلان اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم على أن طريق حصول أوكرانيا على عضوية الحلف أمر" لا رجعة فيه".

وتهدف الصياغة إلى طمأنة أوكرانيا إلى أن "مستقبلها في الناتو". ومن المتوقع أن يصادق قادة الناتو على النص رسميا في إعلان خلال قمة للتحالف في واشنطن بدأت الثلاثاء وتستمر حتى اليوم.

ويشدد النص على أن أوكرانيا لا يمكنها الانضمام إلا عندما يوافق جميع الأعضاء الحاليون. وتعارض الولايات المتحدة وألمانيا على وجه الخصوص تسريع وتيرة العملية، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية داخل الحلف. لكن الدول الأعضاء في الناتو ترغب في توضيح أن روسيا لا يمكنها أن تعرقل انضمام أوكرانيا إلى الناتو عن طريق شن حرب على البلاد.

ويرحب النص "بالتقدم الملموس" لأوكرانيا في "إصلاحاتها الديمقراطية والاقتصادية والأمنية المطلوبة"، منذ قمة الناتو السابقة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس قبل عام.

ووافق الناتو على فكرة انضمام أوكرانيا من حيث المبدأ منذ 2008، فيما نص الدستور الأوكراني على طموحات البلاد في الانضمام للحلف منذ .2019

مقاتلات "إف-16"

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أن دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بدأت ترسل مقاتلات "إف-16" الموعود بها الى أوكرانيا التي تطالب بتعزيز دفاعاتها ضد روسيا.

وقال بلينكن خلال قمة للناتو في واشنطن "يجري في هذه اللحظات إرسال مقاتلات -إف-16- من الدنمارك وهولندا".

وأعلن رئيس الوزراء النروجي يوناس غار خلال القمة أن أوسلو ستبدأ هذا العام بإرسال ست مقاتلات أمريكية من طراز "إف-16" لأوكرانيا.

وتطالب أوكرانيا منذ فترة طويلة بطائرات غربية متقدّمة. وأعطى الرئيس الأميركي جو بايدن في أغسطس الماضي الضوء الأخضر لإرسال طائرات "إف-16" أمريكية الصنع إلى كييف رغم مخاوف سابقة بشأن المدة التي ستحتاج اليها كييف للتدريب على الطائرات.

ولفت بلينكن إلى أن إرسال الطائرات يجب أن يكون إشارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موضحًا "يوجّه ذلك ذهن فلاديمير بوتين نحو التركيز على أنه لن يصمد بعد أوكرانيا ولن يصمد بعدنا، وفي حال استمراره سيتعمّق الضرر الذي سيستمر في إلحاقه بروسيا ومصالحها".

وتابع "إن أسرع طريقة للوصول إلى السلام هو عبر أوكرانيا قوية".

مقالات مشابهة

  • روسيا ترد على مزاعم أوكرانيا بشأن قصف مستشفى أطفال في كييف
  • تعنت القيادة العسكرية السودانية- طريق مسدود إلى مستقبل مظلم
  • شاهد: الجيش الأوكراني ينشر صورا جوية نادرة تظهر دمارا كبيرا لمدينة توريتسك المحاصرة
  • الكرملين: سنرد إذا أستخدمت أسلحة بريطانية في ضرب روسيا .. وزيلينسكي: لا يمكنني التنبؤ بتصرفات ترامب
  • هل يخشى زيلينسكي من اعتلاء ترامب عرش الولايات المتحدة الأمريكية؟ (فيديو)
  • بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية
  • الرئيس الأوكراني لـ ساسة الولايات المتحدة: لا تنتظروا نوفمبر لمساعدتنا
  • زيلينسكي يدعو أمريكا لمساعدة بلاده وعدم انتظار الانتخابات في نوفمبر
  • أمين عام حلف الناتو: أكبر تهديد للتحالف سيكون فوز روسيا على أوكرانيا
  • روسيا ترجح استهداف مستشفى للأطفال في كييف عن طريق "نظام دفاع جوي نرويجي"