بوابة الوفد:
2024-07-03@17:15:44 GMT

إرضاء كل الناس من المحال!!

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

بعض الناس يعرفون الإمام أبوحنيفة النعمان بأنه كان فقيها يستنبط الأحكام الشرعية ويفتى فى مسائل الدنيا فقط، ولكن رحمه الله ورضى عنه كان له جانب آخر شديد الأهمية يدل على عمق تفكير الرجل وسعة معرفته بالنفس البشرية، لذلك نجد أنه وضع الكثير من القواعد التى تدفع الإنسان إلى الرقى فى حسن معاملة الناس. لقد قضى الإمام زمنًا يجادل ويناظر ثم نهى أصحابه عن الجدل، عندما سُئل عن سب نهيه عن الجدل قال «كنا نجادل ونحن نتمنى ألا نخطئ أو ينحرف خصمنا، أما أنتم تناظرون وتريدون زلة صاحبكم، فمن أراد أن يزل صاحبه فقد أراد أن يكفر، ومن أراد أن يكفر صاحبه كفر»، فالهدف من الجدال هو الوصول إلى الحقيقة فقط.

فحاول أن ترضى نفسك ولا تسعى لإرضاء كل الناس لأن إرضاء كل الناس من المحال. ولا تهتم بمن تعتقد أنه يكرهك أو يعتقد انه يحبك، فليس هناك ما تخسره. فهناك دائمًا من يراك فاهما وآخرون يرون أنك لا تفهم شيئاً، وكثير من الناس بارعون فى الكذب، يوهمك بأنك أقرب الناس إليه وهو يتمنى لك العسر فى كل شىء، وأعلم أن الثقة فى الناس لها نتيجتان، الأولى الفوز بصديق مدى الحياة والثانية تأخذ درسا مدى الحياة، وافعل الخير مهما علت أمواج البحر لأن أمواج البحر قادرة على إغراق كل الشر فى هذا الشخص الذى لم يقبل خيرك.

لم نقصد أحدًا!!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناس الأحكام الشرعية

إقرأ أيضاً:

أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام

يمانيون../
أقام مكتب هيئة الأوقاف بمحافظة إب اليوم فعالية خطابية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى أحمد باعلوي ووكيل المحافظة محمد الشبيبي، أكد وكيل المحافظة صادق حمزة، أن إحياء يوم الولاية هو بمثابة التأكيد على تولي الله ورسوله والإمام علي عليه السلام ومعاداة أعدائهم.

وأشار إلى أهمية إحياء الذكرى لغرس قيم ومبادئ الولاية في أوساط المجتمع وترسيخ الثقافة القرآنية في مواجهة قوى الاستكبار العالمي .. معتبراً الحفاظ على أموال الأوقاف وممتلكاته تجسيداً عملياً للمبادئ التي تحلّى بها الإمام علي عليه السلام.

فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة مقبل الكدهي عظمة إحياء ذكرى يوم الولاية لما تمثله من محطة مهمة في تاريخ الأمة الإسلامية للتزود من مبادئ وقيم وأخلاق وشجاعة الإمام علي عليه السلام.

وأوضح أن حديث الولاية متواتر عند جميع المسلمين، ما جعله حجة على أبناء الأمة باعتبار التولي ارتباطاً عملياً وسلوكياً لا إنتماء مذهبي أو طائفي .. مشيراً إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، رسم في يوم غدير خم المسار السياسي للأمة لتحصينها من تولي اليهود والنصارى.

من جانبه أكد نائب مدير مكتب الأوقاف بالمحافظة صدام العميسي، أهمية التمسك بمبدأ التولي لله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى باعتبارهم سفن النجاة للأمة في مواجهة قوى الاستكبار العالمي .. معتبراً الولاية ضمانة أكيدة لتصحيح مسار الأمة وتغيير واقعها المؤلم.

واستعرض جوانب من سيرة الإمام علي عليه السلام ومواقفه الجهادية في مواجهة الطغاة والظالمين ونصرة الدين والحق وإعلاء كلمة الله وراية الإسلام.

وتطرق العميسي إلى دلالات ارتباط الشعب اليمني بالإمام علي عليه السلام، لافتاً إلى دور اليمن في دعم ومناصرة الشعب الفلسطيني انطلاقا من الواجب الديني والأخلاقي والإنساني واستجابة لأوامر الله في نصرة المستضعفين.

تخللت الفعالية التي حضرها مدير شعبة الاستخبارات العسكرية بالمحافظة العقيد عبد الواسع شداد ونائب مدير مكتب الأوقاف المهندس خليل غراب وعدد من العلماء والوعاظ والمرشدين وشخصيات اجتماعية وكوادر وموظفو قطاع الأوقاف بالمحافظة والمديريات، أناشيد وقصيدة للشاعر سيف العامري.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية: هدفي الرئيسي الآن إرضاء المواطن وحل الأزمات
  • النائب أيمن محسب يطالب بوضع إرضاء المواطن على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • الإمام المطري يغلق مؤسسة الهادي الزيدية في بني مطر بعد خلافهم على أحقية الولاية
  • كاتب صحفي: إرضاء المواطن هو الهدف الأول للحكومة الجديدة
  • بعد ذهاب الإمام الأكبر لماليزيا.. كيف عزز الأزهر علاقة مصر بها؟
  • ملحمة السماء … رسمها الحسين على ارض كربلاء ؟؟!!
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحالين
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • أوقاف إب يحتفي بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام