أثير – سعيد العزري

سير الركب التكنولوجي ألزم كثيرًا من القطاعات أن تتغيّر تماسًا مع المستجدات العالميّة. وقد أدى التغيّر إلى استحداث الكثير من القوانين والضوابط العالميّة في مجالات عديدة ومنها القانون. الورقة البحثيّة التي قدمها الدكتور محمد الجهوري، كبير الباحثين القانونيين بالإدارة العامة للتخطيط والتحوّل الرقمي بالمجلس الأعلى للقضاء، وأستاذ القانون العام المساعد (زائر) بالجامعة العربية المفتوحة بسلطنة عُمان، وذلك خلال المؤتمر العلمي (القانون والثورة الصناعية الرابعة) المقام بالجامعة العربية المفتوحة.

١- كيف تأثر القانون بالثورة الصناعية الرابعة؟

الثورة الصناعية الرابعة شملت التوسع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والإنترنت من الأشياء، والروبوتات، وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها. وبطبيعة الحال أثرت في القانون من عدة أوجه لا سيما بروز تشريعات جديدة للتعامل مع قضايا الخصوصية الرقمية وحماية البيانات الشخصية والأمن السيبراني، وحماية الملكية الفكرية، والحد من انتشار القرصنة الرقمية.

۲- هل سيأتي يوم نستغني فيه عن القانونيين، ليحل الذكاء الاصطناعي محلهم؟

القانونيون والذكاء الاصطناعي (AI) لهما دور مهم في المجتمع، والاحتمالية الكاملة لاستبدال القانونيين بالكامل بالذكاء الاصطناعي غير واردة في المستقبل القريب وإن كانت غير مستبعدة تماماً. على الرغم من وجود تقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، فإن البشرية ما تزال بحاجة إلى القانونيين لتقديم التفسيرات والنصح والتوجيه القانوني، وللعمل في المجالات التي تتطلب قدرات بشرية فريدة. يمكن أن يكون للذكاء الاصطناعي دور مساعد في تحسين كفاءة القانونيين وتعزيز قدرتهم على تحليل البيانات والاستفادة من التكنولوجيا، ولكنه لايمكنه استبدالهم تمامًا في الوقت الحالي.

٣- كيف يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في القانون؟

يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل كميات ضخمة من البيانات القانونية، مثل السجلات القضائية والقوانين والأحكام السابقة، بسرعة ودقة عالية. يمكن استخدام تقنيات التعلم الآلي وتحليل البيانات لاكتشاف الأنماط والمعلومات المفيدة في القضايا القانونية. كذلك يمكن للذكاء الاصطناعي تسهيل عملية البحث القانوني من خلال تحليل النصوص القانونية وتصنيفها وتوفير الإشارات والمراجع القانونية ذات الصلة. يمكن أن تساعد برامج الذكاء الاصطناعي القانوني في تسهيل هذه الأمور، وسوف يعمل الذكاء الاصطناعي التوليدي في المجال القانونية على الحصول على نظرة أعمق حول كيفية استخدام برامج الذكاء الاصطناعي القانونية ، و سيوفر الذكاء الاصطناعي الاطلاع على تحليلات البيانات القانونية ذات الصلة والذي سوف يعمل هذا على تحسين الإستراتيجيات من خلال الرؤى المستندة إلى البيانات في البيئات القانونية والمهنيين مثل المحاكم و شركات المحاماة مما يساعد القضاة والمحامين على دراسات الحالة عبر مجالات الممارسة القانونية المختلفة. فلم يعد هناك داعي للانتظار لفترة طويلة من باستخدام أساليب علم البيانات التقليدية لجمع المعلومات الأساسية.

٤- هل هناك ضوابط قانونية لاستخدام الذكاء الاصطناعي؟

هناك ضوابط قانونية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في العديد من الدول، وبخاصة العالم المتقدم، غير أنه يمكن إجمال تلك الضوابط في الآتي؛ ضمان حماية البيانات الشخصية والخصوصية عند استخدام الذكاء الاصطناعي، الحيد من التحيزات الخوارزمية التي قد ينتج عنها تمييزاً عنصريا بين الأفراد، الشفافية والدقة في أعمال الذكاء الاصطناعي ومراجعة تقييم تلك الشفافية والرقابة عليها.

كما أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أصدرت سياسة استخدامات الذّكاء الاصطناعي التي تركز على الاستخدام الآمن والأخلاقي للتقنية، حيث يتكامل مع مستند البرنامج التنفيذي للذّكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الذي أصدرته الوزارة، كاستراتيجية على المستوى الوطني .

٥.هل تتوقع بأنه سوف تستحدث قوانين لاستخدامه في ظل الانتهاكات الكبيرة والحقوقية؟

دوليا صدر بالفعل قانون الخدمات الرقمية الجديد للاتحاد الأوروبي في اغسطس 2023، وهو اهم قانون شامل لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، وكذلك مقدم مشروعات قوانين في الولايات المتحدة الامريكية لوضع ضوابط استخداماته، وستتوجه التشريعات تباعا لتبني نظم قانونية خاصة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في المستقبل القربيب.

وفي السلطنة نحن بحاجة لصياغة تشريع في المستقبل ينظم بشكل مستقل آليات الذكاء الاصطناعي، ويكون هناك قضاة و موظفين متخصصين في التعامل مع جرائم الذكاء الاصطناعي.

مع الأهمية أن يتم استحداث دبلوم قانوني مهني في كليات القانون يهتم بالتخصصية في هذا المجال.

٦.هل تتوقع بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون عاملًا (مساعدًا أو مشوشًا) في المشاكل القانونية والتحقيقات القانونية؟

الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون متحيزًا. لكونه يتم تدريب الذكاء الاصطناعي على مجموعات بيانات كبيرة من البيانات، والتي يمكن أن تكون متحيزة بطبيعتها. يمكن أن يؤدي هذا إلى أن يكون الذكاء الاصطناعي متحيزًا في النتائج التي يولدها. كما أنالذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون غير شفاف. من الصعب فهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، مما قد يجعل من الصعب الدفاع ضد النتائج التي يولدها.

7. ما أهمية الإدارة الذكية للذكاء الاصطناعي وما هي أبرز النتائج و التوصيات في هذا البحث ؟

تظهر أهمية الإدارة الذكية للأعمال في تحقيق النجاح عندما ننظر إلى ما يقوم عليه اقتصاد اليوم القائم على المنافسة بين الشركات، وعلى الرغم من أن الكثير من الشركات وجهت استثمارات كبيرة في البنية التحتية لهذا النوع من الإدارة، إلا أن القليل من موظفي هذه الشركات يستفيدون من أدواتها القوية المتاحة لهم.

فللإدارة الذكية القدرة على تغيير الطريقة التي يعمل بها الأفراد، فهي تمكن الإدارات من التنافس بفعالية أكبر، كما تساعد على دمج الابتكارات التكنولوجية بين الأفراد والعمليات والثقافات السائدة داخلها من أجل وضع وتطبيق سياسات أفضل لإدارة الأعمال.

وتعد النظم الذكية والروبوتات من الدعائم الرئيسية في النظام الوظيفي الذكي، حيث فتحت مجالات عيدة عبر برمجة مهمات الإدارة والقيام بها بشكل آلي، والنظم الذكية والروبوتات لها القدرة على إحداث ثورة في النظام الوظيفي وخلق فرص عمل جديدة،

ونختم بمجموعة من النتائج والتوصيات وذلك كما يلي..

ما أبرز النتائج البحثية:

1- يتطلب التحول إلى الإدارة الذكية التخطيط الجيد والمبتكر، مع الأخذ في الاعتبار الموارد البشرية والمالية المطلوبة. ومن خلال اتباع الخطوات العملية الفاعلة، يمكن للمؤسسات التغلب على التحديات وتحقيق النجاح في التحول إلى الإدارة الذكية، ويجب أن تكون المؤسسة مستعدة للتكيف مع التغييرات التي قد تحدث أثناء التحول. وقد تحتاج المؤسسة إلى الاستعانة بخبراء خارجيين لتقديم الدعم في المجالات الفنية أو التنظيمية.

2- يمكن أن يكون للموظف الذكي أو الموظف الروبوت العديد من الفوائد، بما في ذلك زيادة الإنتاجية كونه يساعد الموظفين في أداء المهام بشكل أسرع وأكثر دقة. وتحسين الدقة كونه يساهم في تقليل الأخطاء البشرية، كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الشركات في الوصول إلى المواهب من جميع أنحاء العالم.

3- الذكاء الاصطناعي لا يستبدل أو يلغي الوظائف بالضرورة. ولكنه بدلاً من ذلك يمكن أن يعزز ويخلق فرص عمل جديدة، وفرص أفضل للعمال. لكنه لن يلغي جميع الوظائف. إذا تم تقديمه بالطريقة الصحيحة، فيستطيع الذكاء الاصطناعي تمكين المؤسسات من تحقيق المزيد من الأعمال، وتحقيق نتائج أفضل في أقل وقت للمواطنين الذين تقدم إليهم الخدمة.

وما أهم توصيات البحث؟

للتغلب على التحديات وتفعيل تقنيات إدارة الذكاء الاصطناعي الكامل تحتاج المؤسسات إلى التخطيط الجيد والمبتكر، مع الأخذ في الاعتبار الموارد البشرية والمالية المطلوبة، لذا نوصي ببعض الخطوات العملية التي تساعد على نجاح التحول للإدارة الذكية..

1- وضع خطة إستراتيجية واضحة وبناء فريق قيادة قوي.

2- إعداد الموظفين جيدا للتعامل مع الإدارة الذكية وكيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي في الأعمال وكيفية تقييم دقة وفعالية تطبيقات الذكاء الاصطناعي
3- يجب اختيار التقنيات المناسبة للأهداف المحددة للمؤسسة.
4- تكامل التقنيات مع أنظمة المؤسسة ويجب أن يتم هذا التكامل بعناية لضمان سلامة البيانات وكفاءة العمليات.
5- يجب قياس النتائج باستمرار لضمان نجاح التحول إلى الإدارة الذكية. يوجب أن تتضمن هذه القياسات تحسين الكفاءة التشغيلية وزيادة رضا العملاء وتحسين اتخاذ القرار.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی فی الصناعیة الرابعة للذکاء الاصطناعی الإدارة الذکیة یمکن أن یکون الاصطناعی ا

إقرأ أيضاً:

حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية حلقة عمل تدريبية حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز مهارات موظفي الدائرة ورفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا الحديثة واستثمار المهارات والقدرات التقنية لدى الموظفين من خلال تنفيذ العديد من التدريبات العملية وتحسين أساليب تقديم الخدمة الإرشادية والتوجيهية للمستفيدين باستخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء.

شهدت الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل حول أهمية توظيف التقنية في العمل، قدمها موسى بن خليفة النبهاني المدير المساعد لدائرة التربية الخاصة وهلال بن حميد القصابي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي أول.

مقالات مشابهة

  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • حوكمة البيانات ركيزة لتمكين أدوات الذكاء الاصطناعي
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • تريندز أول مركز بحثي من الشرق الأوسط ينضم لشبكة الثورة الصناعية الجديدة
  • كيف يمكن إنجاح السياسة الصناعية الأوروبية؟
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)