صور- في الهواء الطلق تحت ظل شجرة في فناء "مدرسة صور الرسمية الثانية" يجلس حسن (12 عاما) بسعادة على كرسي بلاستيكي متواضع، ويسلم رأسه لأحد الحلاقين المتطوعين.

يخبر حسن الحلاق -الذي فضّل عدم ذكر اسمه- بنوع الحلاقة التي يفضلها، لكن الحلاق ينبهه إلى أنه لا يملك الأدوات المناسبة، كما لا يملك سوى ماكينة حلاقة تعمل بالبطارية، ويقترح عليه حلقات بديلة.

يقول حسن للجزيرة نت إنه سعيد لأنه سيحلق شعره مجانا، لأنه لا يملك المال فهو يقيم مع أسرته في هذه المدرسة منذ شهر، بعد أن اضطروا لترك منازلهم في القرى الحدودية بسبب قصف الاحتلال الإسرائيلي.

ويوجد في مدينة صور جنوب لبنان، أكثر من 1500 عائلة، نزحوا من القرى والضيعات على الشريط الحدودي هربا من القصف الإسرائيلي، توزعوا على عدد من مراكز الإيواء في المدارس الرسمية والخاصة، التي أعدتها وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور.

وتشهد الحدود اللبنانية بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تبادلا متقطعا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين.

طفل لبناني يحلق رأسه في أحد مراكز استقبال النازحين بمدينة صور جنوب البلاد (الجزيرة) مساهمة بسيطة

وحول الأسباب التي دفعتهم للتطوع بهذه المهمة، يقول أحمد ضاهر من أكاديمية "سي آي إس كولج" لتعليم الحلاقة، إنهم جاؤوا للمدرسة لمساعدة النازحين من عيتا الشعب والضهيرة وكل المناطق الحدودية، على حلاقة شعرهم بالمجان، خصوصا الناس التي لا تملك تكلفة الدفع لصالونات الحلاقة.

ويضيف للجزيرة نت، "شاهدنا على التلفزيون القصف الإسرائيلي الذي أجبر هذه العائلات على النزوح من منازلهم، وأردنا أن نساعدهم بشكل أكبر، ولكننا لا نملك الإمكانيات المادية لذلك قررنا أن نساعدهم بالتخصص الذي نجيده ونفهم فيه وهو الحلاقة الرجالية".

ويؤكد أنه يدرك أن هذه المساعدة قد تبدو للبعض بسيطة ومتواضعة، ولكننا أردنا أن نسهم بما نقدر عليه، وأنهم يشعرون بالسعادة والرضا عند رؤية فرحة النازحين وخصوصا الأطفال بما يقومون به.

نقاش بين أحد النازحين وحلاق متطوع للاتفاق على شكل الحلاقة (الجزيرة)

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

غدًا.. كشف وعلاج بالمجان خلال طبية مجانية بكوم حمادة في البحيرة

أعلنت مديرية الصحة والسكان بالبحيرة، عن تنفيذ قافلة طبية علاجية مجانية بقرية صفط العنب مركز كوم حمادة غدًا الأربعاء وتستمر حتى بعد غد الخميس 3و4 يوليو الجاري.

وتأتي القافلة تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية، وبرعاية الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة.

وأوضحت المديرية في بيان لها، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن القافلة التي ينظمها فريق القوافل العلاجية بالمديرية، بقيادة الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالبحيرة، لتقديد كافة خدماتها الطبية بالمجان، وسيتم إجراء الكشف من خلالها على المواطنين ببطاقة الرقم القومي وشهادة الميلاد للأطفال.

يُذكر أن القافلة تأتي في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة، لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع.

مقالات مشابهة

  • فنانة تشكيلية فلسطينية تطلق مبادرة تعليم الرسم لتخفيف وطأة الحرب في غزة
  • مسؤولة في الأمم المتحدة: عدد النازحين في قطاع غزة بلغ 1.9 مليون شخص
  • غدًا.. كشف وعلاج بالمجان خلال طبية مجانية بكوم حمادة في البحيرة
  • العدو الإسرائيلي يعتدي على بلدة الطيبة اللبنانية
  • رغم اغلاق المخيمات.. مدارس العرب في كردستان مستمرة ولكن من يديرها؟
  • رغم اغلاق المخيمات.. مدارس العرب في كردستان مستمرة ولكن من يديرها؟- عاجل
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب
  • مدارس مؤقتة في مخيمات النزوح بغزة تتحدى الحرب (شاهد)
  • أريستوفيتش: "رؤوس الأوكرانيين ستنفجر" بسبب ثرثرة زيلينسكي عن المفاوضات
  • هل استعاد حزب الله حاضنته الوطنية فعلاً؟