أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، "إن الأستاذ فاعل أساسي في المنظومة التربوية"، مؤكدا أنه "ينبغي الرفع من جاذبية القطاع كي يلتحق به الطلبة المتفوقون بعد الباكالوريا، عبر تحسين التكوين وحماية هذه المهنة والرفع من التكوين المستمر وكذا تحسين ظروف عمل الأستاذ وتهيئة الجانب البيداغوجي لتسهيل عمله.

"

واعتبر بنموسى، أن “ظروف عمل الأساتذة يجب أن تتحسن، ولذلك يجب منحهم جميع وسائل الاشتغال وتهيئ الجانب البيداغوجي، حتى تكون طريقة التدريس داخل الأقسام، ناجعة”.

وأضاف الوزير في معرض حديثه عن مزايا النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية والتعليم الذي قوبل باحتجاجات واسعة للشغيلة التعليمية بسبب مضامينه أنه “لم يمس بالمكتسبات، وفيه نفس الحقوق والواجبات”، موضحا أنه “لم نطلب من الأساتذة أن يقوموا بأكثر مما يقومون به الآن”.

وحول الهدف من مراجعة النظام القديم، قال المسؤول الأول عن القطاع خلال تقديمه لعرض حول الميزانية الفرعية لوزارته، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، اليوم الجمعة، “الهدف هو وضع نظام أساسي جديد واضح ويضم نفس الحقوق والواجبات، في إطار موحد، وفيه تحفيزات”، مستدركا : “لم نقل رفع الأجور لأن ذلك من المواضيع الأفقية ولديه مكانته في النقاش”.

وأكد بنموسى، أن النظام الجديد يعتبر “المدرسة فضاء يلتقي فيه التلاميذ والأساتذة والأطر التربيو والإدارية، ويجب أن تشتغل على الأهداف التي حددناها ونمنحها جميع الوسائل، منها ميزانية لمدير المؤسسة وتكوين الطاقم التربوي وتحفيزهم من أجل تحقيق النتائج المرجوة.”

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية

الرياض

تحدث المحلل الاقتصادي الدكتور عمر المنيع، عن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد، والذى يحدد سن التقاعد بما يتراوح بين 58 و65 عاماً، وذلك بعد أن وافق عليه مجلس الوزراء، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وقال المنيع، لبرنامج نشرة الرابعة المذاع عبر قناة العربية، إن النظام الجديد حتى عدة تعديلات أهمها رفع سن التقاعد، مضيفا أن التغير الديموغرافي هو السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية ولابد أن يكون عدد المشتركين أضعاف عدد المتقاعدين لضمان استدامته.

واوضح، ان اليوم نسبة كبار السن من القوى العاملة 5%  والمتوقع أن تصير 20 % فى عام 2027، لذا يتحتم على صاحب القرار إدارة المشهد او صندوق التكافل بما يضمن استمراريته على مستوى أجيال متعددة.

وأشار، إلى أن الشخص فوق 50 سنة لن يمسه النظام الجديد، أقل من ذلك والمشركين الجدد من 58 : 65 عام سيطبق عليهم القرار.

 

 

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/ssstwitter.com_1720034635772.mp4

مقالات مشابهة

  • محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية
  • بكالوريا 2024.. الشروع في التصحيح الثاني
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟ (فيديو)
  • من هو وزير الدفاع المصري الجديد الذي عينه السيسي في اللحظات الأخيرة؟
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • البورصة المصرية تتفاعل مع التغيير الوزاري الجديد وتصعد بأكثر من 1%
  • هاني سعيد: لا يوجد جديد بشأن أزمة رمضان صبحي.. وقد نطلب حكام أجانب لمباراة الأهلي
  • المدة اللازمة للتقاعد المبكر بعد اعتماد الأنظمة الجديدة للتقاعد
  • "التأمينات الاجتماعية": تطبيق النظام الجديد يقتصر على الملتحقين الجدد بالعمل
  • ملفات النظام الأساسي تجمع بنموسى من جديد مع زعماء النقابات التعليمية