بغداد اليوم-بغداد

وصفت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم السبت (4 تشرين الثاني 2023)، زيارة وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن المرتقبة الى العاصمة العراقية بغداد بـ"المهمة جدا".

وقال عضو اللجنة عامر الفايز، لـ"بغداد اليوم"، ان "زيارة وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الى بغداد مهمة جداً، خصوصاً بهذا الظروف الحساسة التي تمر بها المنطقة والعالم على اثر حرب غزة، ولما تلك الحرب من تداعيات خطيرة وكبيرة على عموم المنطقة والعالم".

وبين الفايز ان "الجانب الأمريكي، يريد من الحكومة العراقية لما لها من ثقل إقليمي لعب دور التهدئة ومنع اتساع دائرة الحرب، وهذا اكيد ما سيؤكد عليه وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن خلال زيارته لبغداد، كما سيتم التطرق لملف استمرار استهداف المصالح والاهداف الامريكية، حيث سيكون ضمن مباحثات بلينكن مع المسؤولين العراقيين".

وكشفت مصادر وتقارير اعلامية عن ان بلينكن سيصل بغداد خلال الساعات المقبلة، وذلك بعد يوم واحد من وصوله إلى الكيان الاسرائيلي المحتل.

وتاتي الزيارة ايضا على وقع الدعوات والتحركات المتصاعدة ضد الجانب الامريكي في العراق ودعوات غلق السفارة الامريكية، فيما لايزال الموقف غامضا بشأن مستقبل العلاقة الامريكية العراقية خصوصا مع الضربات والهجمات المستمرة ضد المصالح الامريكية في العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

المناطق_متابعات

اجتمع وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن يوم أمس بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ في واشنطن العاصمة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر : ناقش المجتمعان ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة والحفاظ على هذه الزيادة، كما تطرقا إلى العمل المتواصل لمعالجة التحديات الأمنية التي عرقلت تسليم المساعدات في داخل القطاع.

أخبار قد تهمك بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم “ضمان” أمنها 14 مايو 2024 - 9:04 مساءً بلينكن يحذر مجدداً من هجوم إسرائيلي على رفح 4 مايو 2024 - 2:39 مساءً

وأكد الوزير بلينكن على ضرورة ضمان حماية العاملين في المجال الإنساني بشكل فعال، كما أكد على أهمية الاتفاق على صفقة لوقف إطلاق النار تضمن الإفراج عن الرهائن وتساهم في إنهاء معاناة المدنيين في غزة.
وأعرب الوزير بلينكن عن ثقته المتواصلة في المنسقة كاغ ودعم الولايات المتحدة القوي لتفويضها.

مقالات مشابهة

  • بغداد: نرفض مساس واشنطن بالقضاء
  • بعد اساءة الجمهوريين.. موقف من السفيرة الامريكية تجاه السلطة القضائية في العراق
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • مصدر يكشف لـبغداد اليوم نتائج الضربة الجوية في حاوي العظيم
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • بلينكن: يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة قطاع غزة بعد الحرب
  • المالية النيابية تحدد الوزارات الاكثر انفاقًا لتخصيصاتها السنوية - عاجل
  • وزير الخارجية الأمريكية يجتمع بكبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة