التقى معالي الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى كندا والمقيم في واشنطن بعدد من المسؤولين الحكوميين وذلك خلال الزيارة الرسمية التي قام بها معاليه إلى كندا.

و خلال الزيارة، التقى معاليه، بسعادة السيد ألكسندر ليفيك، مساعد نائب الوزير لشؤون أوروبا والقطب الشمالي والشرق الأوسط بوزارة الخارجية الكندية، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مملكة البحرين وكندا، مشيدا معاليه بالعلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الصديقين والتي من ضمنها الشراكة الأمنية الاستثنائية في قوات العمل المشتركة التي تعزز الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط على الصعيد الإقليمي والدولي، كما تطرق معاليه إلى انفتاح البيئة الاقتصادية في مملكة البحرين وتنافسيتها ارتكازاً على رؤية البحرين الاقتصادية 2030، منوها معاليه بتطلع مملكة البحرين إلى استضافة الجولة الثالثة من المشاورات السياسية قريباً.



كما التقى معاليه خلال الزيارة بسعادة السيد مارتن لاروز، المدير العام للشرق الأوسط بوزارة الخارجية الكندية، حيث تم بحث مجالات تعزيز التعاون المشترك بين مملكة البحرين وكندا، مؤكداً معاليه على أهمية تطوير العلاقات الثنائية لتكون متعددة الأوجه، ومن ضمنها تطوير العلاقات الاقتصادية والتعليمية والثقافية، ومن جانبه أكد السيد مارتن لاروز حرص بلاده على توسيع العلاقات الثنائية متعددة الأوجه سعياً إلى تحقيق المصالح المشتركة.

كما اجتمع معالي الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة مع سعادة السيدة شندرا ميليا كبير المفاوضين الجويين ضمن سلسلة اجتماعاته في وزارة الخارجية الكندية.

كما اجتمع معاليه مع السيد عمر الغبرة، عضو مجلس النواب الكندي ووزير المواصلات السابق، حيث سلط معاليه الضوء على أبرز التطورات التي تشهدها المملكة في قطاع المواصلات بما يضمن تقدم هذا القطاع المهم ورفده للبنية التحتية الاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، التقى معاليه مع السيناتور سلمى عطاء الله جان، رئيسة مجموعة الصداقة الكندية-البحرينية، واللجنة التنفيذية لمجموعة الصداقة، حيث أشاد معاليه بأهمية استمرارية العمل مع لجنة الصداقة في تعزيز وتوسيع نطاق العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين الصديقين.

وقد أشادت السناتور سلمى عطاء الله جان، خلال جلسة الاستماع البرلمانية للجنة مجلس الشيوخ، بزيارة معالي السفير إلى كندا والتي تدل على جهود ورؤية مملكة البحرين في تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، كما نوهت خلال الكلمة بالعلاقات الثنائية والتعاون المستمر في مجالات الأمن الإقليمي والتجارة والاستثمار، وسلطت الضوء على إطلاق مجموعة الصداقة الكندية-البحرينية هذا العام والمكونة من العديد من أعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب الكنديين تزامناً مع مرور 50 عاما على قيام العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وكندا هذا العام، معربة عن تطلعها إلى العمل مع مجموعة الصداقة لتوسيع نطاق العلاقات الكندية البحرينية.


كما اجتمع معاليه أيضا ضمن زيارته الرسمية إلى كندا مع كل من السيد شوفالوي ماجومدار والسيد كايل سيباك، أعضاء في مجلس النواب الكندي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا العلاقات الثنائیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية

بحث الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، خلال  استقباله، وفدًا من السفارة الفرنسية بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون المشترك بين جامعة القاهرة، والجامعات الفرنسية، فى المجالات البحثية والأكاديمية، وتبادل الأساتذة والطلاب.

ضم الوفد كلا من ديفيد سادوليه مستشار التعاون الثقافي ومدير المعهد الفرنسي، وكريم سعيد ملحق التعاون العلمي، وماري هوج. 

استراتيجية جامعة القاهرة في الانفتاح على الثقافات العالمية

وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تجمع بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات العلمية والبحثية، مشيرًا إلى مجالات التعاون القائمة بالفعل بين جامعة القاهرة وجامعة باريس 1 سوربون من خلال معهد قانون الأعمال الدولية IDAI بكلية الحقوق، وقسم اللغة الفرنسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأضاف أن جامعة القاهرة تحرص على تعزيز سبل التعاون المشترك مع الجامعات العالمية المرموقة ومن بينها الجامعات الفرنسية، وتحرص على فتح آفاق التعاون الدولي من خلال استحداث برامج وتخصصات جديدة تواكب متطلبات سوق العمل، وهو ما يتوافق مع استراتيجيتها في الانفتاح علي الثقافات العالمية للإستفادة من التجارب والخبرات المشتركة، لافتًا إلى العلاقات المتميزة لجامعة القاهرة مع كبرى المؤسسات التعليمية محليًا ودوليًا مما ينعكس على تحسين مخرجات التعليم والبحث العلمي.

وناقش الطرفان، خلال اللقاء، برامج الماجستير الجديدة التي تم استحداثها بجامعة القاهرة بالشراكة مع الجامعات الفرنسية، والتي من بينها برنامج الاستدامة والمدن الذكية بالتعاون مع جامعة مارسيليا، وبرنامج تكرير المواد البتروكيمياوية بالتعاون مع المعهد الفرنسي للبترول IFP.

وأشاد  ديفيد سادوليه مستشار التعاون الثقافي ومدير المعهد الفرنسي بالقاهرة، بعراقة جامعة القاهرة ومكانتها المرموقة عالميًا وقيمتها العلمية المتميزة وتقدم مستويات الدراسة بها بالدرجة التي تجعلها متفردة سواء محليًا وعالميًا، وتقديمها نموذجًا ناجحًا للتعاون بين مصر وفرنسا، مشيرًا إلى حرص الجامعات الفرنسية على تعزيز الشراكات مع الجامعات المصرية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • النائب العام يبحث التعاون القضائي مع سفير كازاخستان لدى المملكة
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويبحثان تعزيز العلاقات
  • وزير التعليم يبحث تعزيز التعاون العلمي مع سفير الجزائر لدى المملكة
  • السايح يبحث مع السفيرة الكندية آخر مستجدات مسار العملية الانتخابية
  • وزير الثقافة يبحث تعزيز التعاون مع سفير روسيا لدى المملكة
  • مفتي الجمهورية يستقبل سفير العراق لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون الإفتائي
  • وزير الإسكان يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة مجالات التعاون بين البلدين
  • رئيس جامعة القاهرة يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الجامعات الفرنسية