مسقط- العُمانية

حظيت زيارة وفد المناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان إلى المملكة العربية السعودية والتي تخللها لقاءات عدة مع رؤساء الهيئات المالية والمناطق الاقتصادية والصناعية بالسعودية ورجال الأعمال والمستثمرين السعوديين باهتمام واسع ورغبة في التعاون المشترك والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

وقال الدكتور علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي بالمنطقة الحرة بصلالة إنَّ الزيارة عكست مدى أهمية التكامل التجاري وتطوير الأعمال المشتركة بين المناطق الحرة والاقتصادية والصناعية في البلدين الشقيقين، لتعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية والمكتسبات التي تزخر بها البلدان. وأضاف- لوكالة الأنباء العُمانية- أنَّه تم خلال الزيارة تبادل الخبرات والمعلومات وفرص الأعمال المشتركة التي تخدم أسواق سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة، متطلعًا أن تتوج تلك الجهود بالإعلان عن مشروعات مشتركة قريبا.

من جانبه، قال المهندس أحمد بن علي عكعاك المكلف بتسيير أعمال المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنَّ هذه الزيارة جاءت تأكيدًا لتفعيل رؤية البلدين الشقيقين في دعم وتكامل الشراكة الاقتصادية بين الجانبين ولتمكين الشراكة بين المناطق الاقتصادية العُمانية ونظيراتها السعودية لتعظيم الاستفادة من التجارب والخبرات والفرص المتاحة في قطاعات الأعمال المختلفة لغرض تطوير المدن والمناطق الاقتصادية والحرة. وأشار إلى أنَّ اللقاءات مع الشركاء في المملكة العربية السعودية جسدت أهمية تكامل رؤى وتطلعات البلدين الشقيقين "رؤية عُمان 2040" و"السعودية 2030" في بناء منظومة اقتصادية مستدامة، مؤكدًا أنَّ الزيارة عملت على تعزيز ربط المدن الاقتصادية والصناعية والحرة بين البلدين لتمكين بيئة الأعمال ودفع عجلة التكامل والتبادل للفرص الاستثمارية.

من جهته أكد المهندس داود بن سالم الهدابي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" على أنَّ البلدين الشقيقين يحرصان على العمل بشراكة حقيقية ورغبة واضحة لتقديم ما يخدم القطاعين الصناعي والتجاري، معربًا عن أمله في حصول القطاع الخاص في كلا البلدين على فرص يمكن الاعتماد عليها لبناء تحالفات وشراكات في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح المهندس سالم بن سليمان الذهلي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية أنَّ الزيارة جاءت ترجمة لرغبة قيادة البلدين الشقيقين بالتكامل الاقتصادي في مختلف القطاعات الاقتصادية، وتخللها لقاءات عدة مع كبار رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين ورؤساء الهيئات الاقتصادية بالسعودية للتعريف بالمقومات والفرص الاستثمارية المشتركة التي تخدم البلدين والاطلاع على التجربة السعودية في تطوير وبناء وإدارة وجذب الاستثمارات في المناطق الاقتصادية والصناعية.

 

وقال الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية إنَّه "لمسنا من الجانب السعودي خلال الزيارة تفاعلًا إيجابيًّا ورغبة شديدة للتعاون والتكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين".

وأكَّد الدكتور سعيد بن خليفة القريني مدير عام تطوير الاستثمار بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أنَّ هناك إيمانًا من المسؤولين السعوديين بمبادرات تعزيز التجارة البينية بين البلدين الشقيقين وشغف في تسريع وتيرة الخطوات الإجرائية نحو التكامل بين المناطق الاقتصادية لدى الجانبين. وقال إنَّ هناك اهتمامًا من رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين للتعرف على الميزة النسبية للمناطق الاقتصادية والحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان وما توفره من قيمة مضافة قطاعية للأعمال والرغبة الجادة نحو توسيع أعمالهم في تلك المناطق لا سيما مع وجود تجارب ناجحة لعدد من الاستثمارات السعودية وفق ما بينته المؤشرات الاقتصادية لارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى ما يزيد عن ملياري ريال عُماني.

وأضاف أنَّ هذه الزيارة خرجت بعدد من الأهداف التشغيلية سيتم العمل على تحقيقها خلال الفترة المقبلة متوزعة بين توطين الاستثمارات ومبادرات متعلقة بالتكامل في تطوير المناطق الاقتصادية والخدمات المختلفة المرتبطة بالحركة الاقتصادية داخلها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تنظيم "يوم الأعمال المصري البوروندي 2024" لتعزيز الاستثمار وتبادل الثقافة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بالتعاون مع سفارة بوروندي في القاهرة، مؤتمر افتراضي بعنوان " يوم الأعمال المصري البوروندي 2024"، يهدف هذا الحدث إلى تعزيز الاستثمار وتبادل الثقافة بين مصر و بوروندي ، واستكمالا للجهود والأنشطة المعمول بها والعلاقات المتميزة التي تربط جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة بشركائها الاستراتيجيين والذي تحرص فيه بعض الجهات الخارجية على التعاون مع الجمعية وأعضائها، وفي خطوة هامة نحو تعزيز الاستثمار وتبادل الثقافة بين مصر و بوروندي.

وحضر المؤتمر عدد من الشخصيات البارزة، يتقدمهم الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والسيد عمر نتزيمبيري، سفير بوروندي لدى مصر. كما شاركت الدكتورة جانين نيونكوميزي، المدير العام لوزارة التجارة والنقل والصناعة والسياحة في بوروندي، و  نيو نكورو هيانسينتي، رئيسة قسم الاستثمار وتشجيع الصادرات في وكالة التنمية في بوروندي (ADB)، و  روجر نجابيرانو، مدير الاستثمار وترويج الصادرات في وكالة التنمية في بوروندي (ADB).

و ركزت الجلسات النقاشية على سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص المصري والبوروندي، وتسليط الضوء على الفرص المتاحة في مجالات التجارة، النقل، السياحة، والصناعة. وأكد المشاركون على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية، واستغلال الفرص المتاحة للتعاون المشترك، مما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية لكلا البلدين.

وقال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة: "إن هذا الحدث يعكس حرصنا على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع بوروندي، ويساهم في فتح آفاق جديدة للاستثمار والتجارة بين البلدين. نحن نؤمن بأهمية التعاون الإقليمي الذي يحقق منافع مشتركة للطرفين."

وأكد الشرقاوي على أهمية هذا النوع من الفعاليات في دفع عجلة النمو الاقتصادي قائلًا: "إن التعاون بين القطاع الخاص المصري والبوروندي في هذا الوقت من شأنه أن يعزز فرص الاستثمار ويساهم في تحسين التبادل التجاري، لا سيما في القطاعات الاستراتيجية مثل الزراعة، التصنيع، والنقل."

وأشار الشرقاوي إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ستستمر في تنظيم مثل هذه الفعاليات لتعميق التعاون مع الدول الإفريقية، مضيفًا: "نحن ملتزمون بدعم كافة الجهود التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول إفريقيا، وتوفير بيئة استثمارية مواتية لجذب الاستثمارات وتنشيط التعاون المشترك.

ومن جانبه، قال  عمر نتزيمبيري، سفير بوروندي لدى مصر: "إن تنظيم هذا الحدث يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وبوروندي، ويفتح أبوابًا جديدة لتبادل المعرفة والخبرات بين رجال الأعمال في البلدين. نرى أن هذا التعاون سيخلق فرصًا اقتصادية حقيقية تعود بالفائدة على الشعبين."

وأكد نتزيمبيري أن بوروندي تتطلع لتعميق العلاقات الاقتصادية مع مصر، قائلًا: "نحن في بوروندي ندرك أهمية الشراكة مع مصر في مجالات متعددة، ونسعى لتشجيع الاستثمارات المتبادلة التي تدعم التنمية في بلدينا. هذا الحدث يُعد فرصة مثالية لطرح الأفكار والمبادرات التي تعزز هذا التعاون بشكل أكبر.

وقد تم خلال المؤتمر الافتراضي تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في المجالات المختلفة. كما تم تناول كيفية تحسين بيئة الأعمال من خلال تبسيط الإجراءات وتقديم الدعم الفني للمستثمرين الجدد، مما يسهل انطلاق المشاريع الاستثمارية ويعزز من مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار المشاركون أيضًا إلى أهمية تبادل الخبرات والمعرفة بين رجال الأعمال في كلا البلدين، حيث تم تقديم عدد من النماذج الناجحة للتعاون بين الشركات المصرية والبوروندية. وتم التأكيد على ضرورة الاستمرار في تنظيم مثل هذه الفعاليات لتعزيز العلاقات الثنائية وبناء شراكات استراتيجية تدعم النمو الاقتصادي المستدام.

ويعد "يوم الأعمال المصري البوروندي 2024" خطوة إيجابية نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وبوروندي، ويأتي في إطار الجهود المستمرة لتعميق التعاون بين رجال الأعمال في البلدين. هذا الحدث يمثل بداية لمزيد من الفعاليات الاقتصادية التي ستسهم في تعزيز الاستثمار والتبادل التجاري بين مصر و بوروندي، وتحقيق مصالح مشتركة تخدم التنمية المستدامة في إفريقيا. 

مقالات مشابهة

  • كيف تحصل على مقعد درجة رجال الأعمال في الطائرة بأسعار مخفضة؟
  • رئيس الدولة والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين
  • بعد 33 عاماً.. كيف سيؤثر افتتاح السفارة السويدية في العراق على العلاقات الاقتصادية بين البلدين؟
  • مؤتمر افتراضي بعنوان "يوم الأعمال المصري البوروندي 2024"
  • تنظيم "يوم الأعمال المصري البوروندي 2024" لتعزيز الاستثمار وتبادل الثقافة
  • السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • السيسي وبن زايد: مشروع رأس الحكمة يعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يخدم رجال الأعمال والاستثمار
  • مؤسس Taskedin: تكني منصة للتواصل بين الشركات الناشئة والمستثمرين