قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن الدول العربية طالبت بوقف إطلاق النار الفوري، وإنهاء هذه الحرب.  

وأكد  في مؤتمر صحفي مشترك، جمعه إلى جانب وزراء خارجية الولايات المتحدة ومصر، بعد الاجتماع الذي استضافته العاصمة الأردنية عمان، بقوله: "نرفض وصف الحرب بأنها دفاع عن النفس". 


يُعقد، بعد قليل، مؤتمر صحافي مشترك لنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين @AymanHsafadi، ووزير الخارجية المصري #سامح_شكري، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن @SecBlinken.



للمتابعة على الرابط: https://t.co/6SLUvoE4yR#اجتماع_عمّان #غزة pic.twitter.com/hzAj857Sba — وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) November 4, 2023  
وأشار إلى أن ما يجري "حرب مستعرة تقتل المدنيين وتدمر مدارسهم وكنائسهم وبيوتهم ومساجدهم ولا يمكن تبريرها ولن تجلب لإسرائيل أمنا للفلسطينيين أو الإسرائيليين أو المنطقة، جرائم الحرب يجب أن تتوقف، وتحصين إسرائيل يجب أن يتوقف".

كما أدان الصفدي "قتل كل المدنيين" من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأكد الصفدي: "الأولوية الآن هي إنهاء هذه الحرب ووقف الأعمال الخطيرة التي تجردنا من إنسانيتنا".

وأضاف: "نحن قلقون للغاية من أعمال العنف في الضفة الغربية، التي يقوم بها المستوطنون الإسرائيليون".


وأكد على "ضرورة وقف ما يمكن وصفه بكارثة ستسكن المنطقة لأجيال، وأننا كلنا نريد حل الدولتين لضمان أمن المنطقة والفلسطينيين والإسرائيليين".

وقال أنه خلال اجتماعهم، كان هناك التقاء بين الموقف العربي والأمريكي، الذي يضمن ضرورة إيصال الدعم الإنساني الكافي والفوري وضرورة حماية المدنيين والالتزام بالقانون الدولي الإنساني ورفض تهجير الفلسطينيين من وطنهم.

وأردف الصفدي: "حديثنا اليوم كان عميقا وصادقا، وعكس مواقف عربية -أمريكية متباينة لما يجب فعله في هذه المرحلة"، في إشارة إلى أولوية وقف إطلاق النار.

وأوضح وزير الخارجية الأردني: "أنها ليست حربا دينية وليست حربا بين الفلسطينيين واليهود ويجب إنهاء الويلات نتيجة تلك الحرب".

وشارك في الاجتماع بالعاصمة الأردنية عمان، وزراء خارجية الأردن ومصر والولايات المتحدة والسعودية والإمارات وقطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الولايات المتحدة المصري الإسرائيليين مصر الاردن إسرائيل الولايات المتحدة الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيرانية بالوكالة علي باقري كني أن استمرار الجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني والتهديدات الأخيرة ضد لبنان جعلت المنطقة أمام وضع جديد وأثبتت أن حياة المحتلين رهن لانعدام الأمن.

وشدد باقري كني في اتصال هاتفي اليوم مع وزير الخارجية والتجارة الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو على أن أي توتر جديد في المنطقة سيضر بالتأكيد بمن يشعلون النار، لافتاً إلى ضرورة تعزيز الاستقرار في المنطقة وتجنب تصاعد التوترات.

وهنأ باقري كني نظيره الهنغاري ببداية تولي بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى العلاقات الجيدة التي تربط إيران بهنغاريا، موضحاً أن العلاقات بين البلدين كانت إيجابية خلال السنوات الأخيرة.

من جانبه شدد وزير الخارجية الهنغاري على أهمية الدبلوماسية في العلاقات الثنائية والدولية وتجنب الصراعات، مبدياً ترحيبه بتعزيز العلاقات الثنائية مع إيران.

مقالات مشابهة

  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • نعم، أردني وربّ الكعبة!!
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة
  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • ‏باسل الرفايعة يكتب .. أين مشكلة أحمد حسن الزعبي، الكاتب الساخر بمرارةٍ أردنيةٍ فصيحة، وموجعة؟!
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • المملكة تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة
  • النرويج: نرفض قرار الاحتلال الإسرائيلي إضفاء الشرعية على بؤر استيطانية
  • وزير الخارجية الأميركي يناقش مع نظيره الأردني جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • خلال استقباله مبعوث بوتين.. وزير خارجية الأردن يحذر من خطورة استمرار تهريب السلاح والمخدرات من سوريا