أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، أن الولايات المتحدة تدعم "هدنات إنسانية" في النزاع المستمر بين إسرائيل وحركة حماس، لكنه عبر عن رفضه الدعوات إلى "وقف إطلاق النار" من جانب الدول العربية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الأردني أيمن الصفدي والمصري سامح شكري، حول الجهود المبذولة لتحييد المدنيين الفلسطينيين وتسريع إيصال المساعدات إلى قطاع غزة: "تعتقد الولايات المتحدة أن كل هذه الجهود ستكون أسهل من خلال هذه الهدنات الإنسانية".

Top US diplomat #AntonyBlinken to visit #Israel as US seeks 'urgent' steps to ease regional tensions.

US Secretary of State has been involved in a marathon session of shuttle diplomacy, making dozens of stops in #Jordan, #UAE, #SaudiArabia and #Egypt.https://t.co/DJMruKdDEV

— Khaleej Times (@khaleejtimes) November 1, 2023

من جهته، دعا وزير الخارجية الأردني إلى "إنهاء الحرب" في غزة، ووصفها بأنها "جريمة حرب" ترتكبها إسرائيل.

وقال الصفدي: "لا نقبل فكرة إنها للدفاع عن النفس"، مشيراً إلى أن واشنطن لديها دور رائد لتضطلع به في جهود إنهاء الحرب في غزة.

الصفدي بعد الاجتماع العربي الأميركي: تباين في المواقف حول إنهاء الكارثة ونرفض توصيف الحرب بالدفاع عن النفس#الأردن #غزة #قطاع_غزة #هنا_المملكة pic.twitter.com/EjtMHSciEY

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) November 4, 2023

وطالب وزير الخارجية المصري سامح شكري، بـ"وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار" في قطاع غزة.

وأشار شكري إلى أنه من السابق لأوانه الحديث أو بحث مستقبل غزة الآن.

وزير الخارجية المصري: ما زلنا نطالب بوقف فوري لإطلاق النار وتوقف إسرائيل عن إعاقة وصول المساعدات#عاجل #فلسطين #غزة #هنا_المملكة

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) November 4, 2023

وكرر بلينكن في هذا الصدد أن الولايات المتحدة تعتبر أن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلا إلى "إبقاء حماس في مكانها"، ما يكشف المواقف المتباينة حيال النزاع بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة والدول العربية من جهة أخرى.

وخلال زيارته إسرائيل، الجمعة، قوبل طلب بلينكن بشأن الهدنات الإنسانية بالرفض من الجانب الإسرائيلي، لكنه وعد بمواصلة الجهود في هذا الصدد.

وقال: "يجب على إسرائيل أن تتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين الفلسطينيين"، مجدداً التأكيد أن لإسرائيل الحق وعليها واجب الدفاع عن نفسها بعد الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، السبت، إن واشنطن ودولاً عربية تعتقد أنه لا يمكن استمرار الوضع القائم في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس.

وأضاف أنه بحث مع نظرائه العرب كيفية رسم مسار أفضل للمضي قدماً نحو حل الدولتين.

وذكر بلينكن أيضاً في مؤتمر صحفي في عمّان مع نظيريه المصري والأردني، أن واشنطن قلقة إزاء عنف المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأردن مصر أمريكا الولایات المتحدة وزیر الخارجیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الأمريكية»: بلينكن يتجه إلى مصر لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن، سيعقد لقاءات مع مسؤولين مصريين في القاهرة، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل. 

أكدت «الخارجية الأمريكية»، أنّ بلينكن متجه الآن إلى مصر وسيكون لديه حوارات بناءة هناك أبرزها بحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: حماس ملتزمة بالاتفاقية وما يحدث من تجاوزات سبب تعطل الاتفاق (فيديو)
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وزير الخارجية: نتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني
  • بلينكن: وقف إطلاق النار في قطاع غزة أفضل وسيلة لضمان الاستقرار الإقليمي
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • «الخارجية الأمريكية»: بلينكن يتجه إلى مصر لبحث مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن تواصل الحوار مع الشركاء لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: مصر بذلت جهودا مستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة