لجريدة عمان:
2024-07-07@02:32:25 GMT

نضال مشاة الرصيف.. كيف ندافع عن فلسطين ثقافيا؟

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

كيف ندافع عن فلسطين الإنسان والمكان، الشعب والوطن؟ هذا هو السؤال الشعبي العام الذي تصبح مواجهته أصعب مع مرور الساعات والأيام على مشهد الإبادة الجماعية العلنية والمفتوحة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

يستمر قتل الفلسطينيين بينما تضيق خيارات الإرادة الإنسانية المكبلة إما بالقمع أو التضليل، عاجزة عن وقف جرائم العدو الصهيوني المتواصلة بحق المدنيين في قطاع غزة طوال شهر كامل، فضلا عن تصاعد وتيرة الهجمات الشرسة التي تشنها قوات الاحتلال على سكَّان الضفة الغربية.

وطبعا، وفي كل مرة، لا مفرَّ من التأكيد على تلك العبارة المكرورة، والضرورية في الوقت نفسه كونها تؤسس لما بعدها من استنتاجات سياسية وخلاصات فكرية أكثر عمقا: يحدث ما يحدث في ظل صمت دولي غربي وعربي يتجاوز حدود التخاذل إلى التواطؤ الفعلي في دعم استمرار المذبحة بسلاح إسرائيلي أمريكي. مع التفاتة مضحكة مبكية مفادها أن هذا التنديد بات حرفيا أهزوجة دارجة يُعاد تدويرها في خطابات الساسة المتهمين، عينهم، وذلك من باب رفع العتب عن أنفسهم، مختطفين هذه العبارة «الشعبوية» من الجماهير، مشاة الرصيف الذين لا يملكون- أو يظنون أنهم لا يملكون- قولا ولا عملا سوى أضعف الإيمان أمام مشهد الباطل الذي يمرون عليه يوميا، ذهابا وإيابا.

لقد بات واضحا للفلسطينيين ما لا أظن بأنهم في حاجة لأن يذكرهم به أحدٌ منذ اللحظة الأولى؛ فقد تأكد لهم مجدداً بأنهم وحيدون جداً منذ اليوم كما كانوا وحيدين جداً منذ الأمس أمام آلة القتل الإسرائيلية، مواصلين لثمانية عقود تحت الاحتلال رحلة الصمود الموحشة على ما تبقى لهم من تراب آبائهم وأجدادهم. ولكن ما نحن بحاجة لمن يذكرنا به هو أننا نحن كشعوب آخر الحلفاء الحقيقيين للشعب الفلسطيني في الخارج. نحن إذن مشاةُ الرصيف الذين إن لم تكن لنا اليد في التغيير المباشر، المحتكر من قِبل قلةٌ قليلة من الساسة، كانت قوتنا الحقيقية في التأثير. ولذلك فإننا وإن لم نكن مغيرين لا ينبغي أن نهمل دورنا كمؤثرين. وعليه، فإن هذه المادة تحاول أن تذهب للاشتباك البنَّاء مع خيارات الواقع لتوسيع هوامش الممكن، بدلاً من أن تسقط هذه اللغة نفسها في البِرك الراكدة للشجب والمزايدة أو اللطم والرثاء.

كيف ندافع عن فلسطين ثقافيا؟ ربما يكون هذا هو السؤال الأهم الذي أصادفه في أي مناسبة يدور الحديث فيها عن فلسطين، وتحديدا خلال الأيام الأخيرة. ولذا أجد من الواجب علي أن أقترح بعض الإجابات والاجتهادات الشخصية، غير النهائية بالتأكيد، لرسم صورة عامة للنضال في سبيل القضية الفلسطينية من خلال مقاربة ثقافية في ثلاثة أبعاد؛ وهي المعرفة والمقاطعة والمناصرة:

المعرفة أولاً؛ إذ لا يمكن تأسيس ثقافة مقاومة إلا على أسس صلبة من البناء المعرفي التراكمي. وتأتي قراءة تاريخ القضية الفلسطينية في طليعة أنواع القراءة التي يمكن من خلالها الاقتراب أكثر من مراحل السؤال الفلسطيني الطويل، كما أن أهمية التاريخ تأتي من ضرورته في الربط بين مفاصل الأحداث والشخصيات والأماكن؛ أي أن التاريخ باختصار هو المادة التي تنسجم فيها كل العناصر المكونة للقضية بوصفها قضية تاريخية. وكما أقول دائما إنه لا يمكن لمحامٍ - مهما كان موهوبا - أن يدافع عن قضية لا يعرف تاريخها.

المُقاطعة ثانياً؛ والتي ليست مجرد ردة فعل فحسب، بل هي أسلوب حضاري متقدم ينبع من ممانعة ثقافية جادة وموقف أخلاقي متأصل ضد المؤسسات الداعمة للعدو، ومن خلال ذلك كله فإن ثقافة المقاطعة تأتي كأسلوب يعيد الاعتبار إلى سلطة المستهلك الفرد وحقه في الاختيار والتفضيل والتمييز دون أن يكون ضحية لإغراءات التسويق، وهكذا تعبر المقاطعة بمعناها الأوسع عن مقاومة فردية ضد طغيان الرأسمالية التي لا تعترف إلا بمبدأ الربح.

ثالثاً: المناصرة، وهي الميدان الأرحب الذي تلتقي فيه أشكال وأساليب من الإبداع في التعبير الثقافي والفني عن أي قضية أو مبدأ، اعتمادا على المواهب والأدوات المطوَّرة فرديا. ولعل القضية الفلسطينية اليوم هي من أهم القضايا الإنسانية الكبرى التي تعيد الإبداع من جنوح ما بعد الحداثة إلى واقع الناس وإلى جوهر الألم البشري، وهي بالنسبة للمثقف الحقيقي منطقة للفعل والمشاركة والتفاعل خارج سلطة الأكاديميات ووهم النخبوية.

سالم الرحبي شاعر وكاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عن فلسطین

إقرأ أيضاً:

الادعاء يستأنف تبرئة 28 متهما في قضية أوراق بنما

أعلن مكتب المدعي العام في بنما -أمس الجمعة- استئناف حكم البراءة الذي صدر قبل أسبوع بحق 28 متهماً بتبييض أموال في قضيتي "أوراق بنما" و"لافا جاتو" وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح -عبر منصة إكس إعلانه الثاني لمكافحة الجريمة المنظمة- استئناف حكم البراءة في القضيتين المعروفتين باسم "لافا جاتو وأوراق بنما" بعد أن برّأت محكمة في 28 في يونيو/حزيران الماضي "28 شخصًا متهمين بانتهاك النظام الاقتصادي من خلال غسل أموال".

ومن بين المتهمين الذين تمت تبرئتهم مؤسّسا مكتب المحاماة الذي تتمحور حوله هذه الفضائح: رامون فونسيكا الذي توفي في 9 أيار/مايو بأحد مستشفيات بنما عن 71 عاماً، ويورغن موساك.

خارج المحكمة حيث عُقدت محاكمة في "أوراق بنما" 8 أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية)

وكان حكم بالسجن يصل الى 12 عاما قد طُلب بحق فونسيكا وموساك اللذين استُخدمت دراستهما في إطار "أوراق بنما" من قبل شخصيات من كل أنحاء العالم من رؤساء دول ورؤساء حكومات ورياضيين وفنانين، لغسل أموال.

وجرى الكشف عن أعمال مكتب "موساك فونسيكا" عام 2016 من خلال تحقيق باسم "أوراق بنما" أجراه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، واستند لتسريب 11.5 مليون وثيقة من المكتب.

وبرأت القاضية بالوايزا ماركينيز -في بيان صادر في 28 حزيران/يونيو الماضي- جميع المتهمين في قضية "لافا جاتو" ذات الصلة، والتي تشمل "موساك فونسيكا" وشركات برازيلية بالإضافة إلى مسؤولين من عدة دول بأميركا اللاتينية.

من جهته، قال موساك (76 عاما) الأربعاء إنه استيقظ من "كابوس" بعد تبرئته، بعد أن أُغلق مكتبه بسبب تلك "الفضائح" واضطر مسؤولون كبار فيه إلى الاستقالة وأدين آخرون.

الرئيس البنمي خوسيه مولينو اعتبر أن القضية "خدعة دولية" (الفرنسية)

كما اعتبر الرئيس البنمي الجديد خوسيه مولينو -الاثنين الماضي- أن قضية "أوراق بنما خدعة دولية هدفت إلى الإضرار بالنظام المالي" في بلاده، في حين أدلى محامون بالتصريح عينه، دون تقديم تفاصيل بشأن تلك المؤامرة المزعومة.

بدوره، دافع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين عن منشوراته، وقال مدير الاتحاد جيرارد رايل بعد تبرئة المتهمين "من خلال الكشف عن حقائق مخفية، كما فعلنا في أوراق بنما، نعطي الجمهور المعلومات التي يحتاج إليها للمطالبة بالمحاسبة والدفع من أجل تنفيذ إصلاحات".

وأواخر أبريل/نيسان الماضي تحدثت تقارير عن اختتام المرافعات في محاكمة رئيسي شركة المحاماة المنحلة "موساك فونسيكا" التي كانت محور تلك الوثائق العالمية عام 2016، بتهمة غسل أموال، على أن تصدر المحكمة حكمها خلال 30 يوما.

واستنادا إلى 11.5 مليون وثيقة مسربة من مكتب "موساك فونسيكا" كشف عن إخفاء رؤساء دول وحكومات وسياسيين كبار، وعدد من الأثرياء والمشاهير والشخصيات النافذة من عالم المال والرياضة والفن، ممتلكات وشركات ورؤوس أموال وأرباحا عن السلطات الضريبية.

وقد أغلقت شركة "موساك فونسيكا" عام 2018، بسبب ما قالت إنه "الضرر الذي لا يمكن إصلاحه" الذي لحق بسمعتها، في حين وجهت الوثائق ضربة قوية لصورة بنما كمركز مالي خارجي.

مقالات مشابهة

  • العالم على بعد خطوة من حرب مدمرة..!
  • الادعاء يستأنف تبرئة 28 متهما في قضية أوراق بنما
  • الصحراوي قمعون: القضية الفلسطينية وحروب التضليل
  • عاجل:- التعليم توضح موعد الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • ما هي مطاردة الساحرات التي نفذها كير ستارمر ضد داعمي فلسطين؟
  • يمن الإيمان يجسِّد أروع صور التلاحم مع قضية المقدسات الإسلامية
  • صفقة خطيرة أبرمها السيسي تُدخل مصر عقدا مظلما.. ما المقابل؟
  • صفقة خطيرة أبرمها السيسي تُدخل مصر عقدا مظلما
  • صفقة خطيرة أبرمها السيسي تضع تدخل مصر عقدا مظلما
  • «من مكانك».. كيفية طلب فتوى من خلال بوابة مصر الرقمية؟