شهد اليوم السبت استمرارا للقصف الإسرائيلي المكثف على مختلف مناطق قطاع غزة، وسط اشتباكات ميدانية مع مقاتلي حركة حماس في عدد من المحاور، فيما تزداد حدة المآسي اليومية التي يعاني منها سكان القطاع. وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إن عدد قتلى الهجمات الإسرائيلية بالقطاع ارتفع إلى 9488، منهم 3900 طفل منذ 7 أكتوبر.


وأضاف القدرة أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف مدرسة الفاخورة التابعة للأونروا في جباليا أسفر عن مقتل 15 وإصابة ما يزيد على 70، مشيرا إلى أن العدد مرشح للزيادة. وأكد أن إسرائيل تتعمد منع خروج الجرحى من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، ومنه إلى معبر رفح البري، مشيرا إلى أن مستشفيات القطاع متكدسة بالجرحى من الحالات الحرجة والخطرة «ونفقد يوميا العديد منهم». وفيما يخص الطواقم الطبية، كشف القدرة أن 150 من أفرادها قتلوا وجرى تدمير 57 سيارة إسعاف، مضيفا أن إسرائيل تتعمد استهداف 105 من المؤسسات الصحية وأخرجت 16 مستشفى عن الخدمة.
القسام: اشتبكنا مع إسرائيل غرب بيت لاهيا
وميدانيا، أفاد بيان لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس اليوم السبت أن مقاتليها يخوضون اشتباكا بمختلف الأسلحة مع قوة إسرائيلية في منطقة العطاطرة غرب بيت لاهيا في قطاع غزة، نقلا عن وكالة أنباء العالم العربي.
وفي وقت لاحق أصدرت «كتائب عز الدين القسام» بياناً أفاد بأن مقاتليها قتلوا خمسة جنود إسرائيليين وأصابوا آخرين في هجوم لمقاتليها على مبنى شمال غرب غزة. هذا وأفادت إذاعة تابعة لحماس السبت أن طائرة مسيرة إسرائيلية أطلقت صاروخا على منزل في غزة لإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الموجود خارج القطاع.
وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن طائرة مسيرة قصفت منزل هنية في مخيم الشاطئ بقطاع غزة. وأشار إلى أن ذلك يأتي، تمهيدا لقصفه بالطيران الحربي على ما يبدو. وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، افيخاي ادرعي، اليوم السبت، أن الجيش خصص 3 ساعات لسكان شمال غزة للإجلاء الآمن إلى جنوب القطاع. وقال أدرعي في بيان عبر تطبق «إكس» (تويتر سابقا): أود إعلامكم بأن جيش الدفاع الإسرائيلي «سيسمح بالمرور على طريق صلاح الدين اليوم بين الساعة 13:00 والساعة 16:00 مساء، من أجل سلامتكم، انتهزوا الوقت القادم للتحرك جنوبا إلى ما بعد وادي غزة»..ويبرر الجيش الإسرائيلي مطالبه للسكان بمغادرة المناطق الشرقية من غزة إلى جنوب القطاع بالقول إن مقاتلي حماس يختبئون في الأنفاق تحت المنازل والمباني المدنية في مدينة غزة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الیوم السبت

إقرأ أيضاً:

عز الدين: العدوّ أعجز من أن يقوم بهجومٍ بريٍّ على لبنان

لفت عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن عز الدين، إلى أن "العدوّ الإسرائيلي يحاول أن يخرج بانتصارٍ وهميّ في حديثه عن المرحلة الثالثة من الحرب"، معلنا أن "وقف إطلاق النار في غزة تُحدده المقاومة وليس أيّ طرف آخر على الإطلاق، لذلك ما تقوله المقاومة الفلسطينية الموحدة في غزة هو ما نقبل ونرضى به".     وقال خلال الحفل التكريمي الذي أقامه حزب الله في بلدة شوكين" للشهيد على طريق القدس" حسين محمد سويدان إن "العدوّ أعجز من أن يقوم بهجومٍ أو بعدوانٍ بريٍّ على لبنان"، مضيفًا: "نحن مقتنعون بأن هذا الجيش الذي زُلزل في داخل هذا الكيان بات اليوم يُعاني من أزمة الإلتحاق وهو بحاجةٍ إلى عديدٍ ليلتحق بهذا الجيش وهذا ما أكّده  الجنرالات الكبار ".     وأكد أن "الثقة بالعدو أصبحت معدومة، ولم يتمكّن في غزة من تحقيق أيٍّ من الأهداف"، مشددا على أن "جبهات الإسناد في كافة محاور المقاومة ستستند وترتكز في موقفها على موقف المقاومة في غزة، لأن المقاومة تعرف ما تريد ولن تعطي العدوّ في السياسية ما خسره في الميدان لأنها لا تُقدّم تسهيلات له ولا هدايا وجوائز مجانية".   وختم : "المقاومة اليوم قوية وقادرة وتستطيع أن تفرض شروطها بما سيجعل الإسرائيلي والأميركي يخضعان  لشروطها".

مقالات مشابهة

  • تقرير عبري يكشف استعداد الجيش الإسرائيلي لواقع مختلف في غزة قد لا يكون أقل تعقيدا
  • استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال على غزة اليوم
  • جميعهم قُتلوا.. المقاومة الفلسطينية تستدرج قوة للاحتلال لعين نفق مفخخ
  • في كمين محكم.. القسام توقع قوة إسرائيلية بين قتيل وجريح بالشجاعية
  • عز الدين: العدوّ أعجز من أن يقوم بهجومٍ بريٍّ على لبنان
  • نزوح متواصل ومعارك دامية وصفقة تنضج.. العدوان على غزة يدخل يومه الـ272
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • ‏الصحة الفلسطينية: مقتل فلسطيني برصاص إسرائيلي في جنين
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • مباشر. حرب غزة: قصف جوي على وسط القطاع واشتباكات في رفح والشجاعية وعملية طعن بالجليل شمال إسرائيل