في فاجعة جديدة قُتل «15» مدنياً في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، نتيجة تعرض منازلهم للقصف من قبل قوات الدعم السريع بأحياء شمال أم درمان بحي الثورة الحارة الـ «15».

الخرطوم ــ التغيير 

و مؤخراً سقط العشرات من الضحايا المدنيين بأحياء شمال أم درمان خاصة الثورات نتيجة للقصف المتبادل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محاولاتها لإستهداف منطقة وداي سيدنا العسكرية التي يتخذها الجيش منصات لإطلاق لمدفعية الثقيلة مستهدفاً مواقع وارتكازات الدعم السريع.

و أطلقت غرفة طوارئ الثوارت نداءً عاجلاً لمواطني أم درمان للتوجه إلى مستشفى النو للتيرع بالدم من كل الفصائل لمحاولة إنقاذ المصابين بالعشرات جراء القصف، ونوهت إلى أنه من بين المصابين نساء و أطفال و كبار في السن.

وبحسب شهود عيان قال  إن الجيش من منطقة وادي سيدنا العسكرية شمال أم دمان  قصف بالمدفعية الثقيلة تمركزات لقوات الدعم السريع، في الأحياء القريبة من أرض المعسكرات جنوب المدينة الرياضية جنوب الخرطوم، وفي شمال مدينة بحري.

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على نحو مفاجئ في منتصف أبريل بعد أسابيع من التوتر بين الطرفين بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً.

وفي سياق متصل شهدت مدينة الجنينة اشتباكات عنيفة بين الجيش و الدعم السريع الذي أعلن أنه أحكم سيطرته على الفرقة “15” بالجنينة، ونتيجة للاشتباكات فرّ سكان الأحياء القريبة من مقر الجيش في الجنينة من ديارهم ليلحقوا ببقية المدنيين في منطقة أدري المجاورة للجنينة شرق دولة تشاد.

وذكر الشهود أن الكثير من المواطنين قتلوا وأصيبوا، وبعضهم لم يتمكنوا من دفنهم، نتيجة القصف العشوائي المتبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع والذي استمر ليومين كاملين.

شمال أم درمان

وخلال الفترة القليلة الماضية قتل 7 مدنيين وأصيب آخرين، إثر تجدد القصف من الدعم السريع باتجاه محلية كرري في مدينة أم درمان بالعاصمة السودانية الخرطوم.

أكد شهود عيان مصرع 7 أشخاص،  إثر قصف عشوائي نفذته الدعم السريع باتجاه منطقة غرب الحارات- محلية كرري بأم درمان في العاصمة السودانية الخرطوم.

قال الشهود لـ«التغيير»، إن المليشيا استهدفت الحارة 11 التابعة بالقصف المدفعي العشوائي

وخلف القصف 7 قتلى بينهم سيدة وابنتها، إلى جانب عدد من الإصابات، تم نقلهم إلى مستشفى النو- المشفى الوحيد الذي يعمل في منطقة أم درمان.

ولفتوا إلى القصف العشوائي المتكرر أجبر عدداً كبيراً من سكان حارات الثورات على مغادرة منازلهم، ووصفوا الموت في أنحاء أم درمان بأنه أمراً شبه يومي جراء القصف المتكرر.

وأجبرت الحرب التي اندلعت بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم وعدد من الولايات منتصف ابريل الماضي، أكثر من خمسة ملايين شخص من إجمالي عدد سكان البلاد المقدرين بنحو 48 مليون نسمة، على النزوح داخل البلاد وإلى دول الجوار في مصر وتشاد وجنوب السودان.

فيما سقط أكثر من 9 آلاف قتيل وآلاف المصابين، فضلاً عن المفقودين والمعتقلين والمخفيين قسرياً، وأدت الحرب لتردي الأوضاع الإنسانية والأمنية والاقتصادية.

 

 

الوسومأطفال أم درمان قصف مدفعية مدنيين نساء

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أطفال أم درمان قصف مدفعية مدنيين نساء

إقرأ أيضاً:

«البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار

تأتي زيارة قائد الجيش لولاية سنار عقب معارك ضارية شهدتها الولاية الأسبوع الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

وصل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، السبت، إلى الخطوط الأمامية للمعارك التي تدور الجيش وقوات الدعم السريع بولاية سنار جنوب شرقي البلاد.

وأظهرت صوراً نشرتها وكالة الأنباء السودانية البرهان وهو يتناول الطعام وسط الجنود، فيما لم تورد الوكالة الرسمية أي تفاصيل عن الزيارة.

وتأتي زيارة قائد الجيش عقب معارك ضارية شهدتها تخوم مدينة سنار الأسبوع الماضي بين الجيش وقوات الدعم السريع التي لازال جزء منها يتمركز في منطقة “جبل موية” القريبة من المدينة.

وبحسب شهود ما مازالت مدينة سنار وهي أكبر من الولاية تتعرض لقصف مدفعي من قبل قوات الدعم السريع في محاولة لدفع السكان للنزوح.

فيما نزح المئات من سكان قرى جبل مويه باتجاه مدينة سنجة التي تبعد نحو 50 كيلومترا جنوب سنار، أو غربا إلى مدينة ربك عاصمة ولاية النيل الابيض.

من ناحيتها أقرّت المقاومة الشعبية بولاية سنار، بسقوط منطقة جبل موية في يد قوات الدعم السريع وتقول إنه جار العمل لاستعادتها.

الوسومالجيش السوداني حرب الجيش والدعم السريع عبد الفتاح البرهان ولاية سنار

مقالات مشابهة

  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد قوات الجيش بولاية سنار وسط تصاعد القصف المدفعي
  • «البرهان» يتفقد الخطوط الأمامية للمعارك بولاية سنار
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • السودان: تواصل العمل لتأهيل مطار عطبرة
  • الجيش في السودان يؤكّد مقتل العشرات في عملية تحرير جبل موية
  • الأمم المتحدة تتهم الجيش والدعم السريع باستخدام الغذاء كسلاح ضد المدنيين
  • بينهم طفلة.. مقتل أربعة نازحين بمركز إيواء في مدينة الفاشر
  • عودة الحياة نسبياً في «سنار» عقب مواجهات الجيش والدعم السريع