الشارقة في 4 نوفمبر / وام / أكد عدد من أعضاء لجنة تحكيم جائزة اتصالات لكتاب الطفل أن الجائزة شهدت هذا العام مشاركة قياسية من 22 دولة عربية وأجنبية حيث تلقت اللجنة 323 مشاركة تنافست على 5 فئات مختلفة.

وأوضحوا خلال ندوة أقيمت ضمن فعاليات الدورة الـ 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب أن بعض الأعمال شهدت مشكلات فنية في الرسوم والإخراج وجودة الورق وهو ما دفع اللجنة لاستبعاد 40 مشاركة بسبب عدم استيفاء الشروط المطلوبة للتقديم.

وشملت المشاركات في الجائزة 95 ناشراً و215 كاتباً و197 رساماً من بينهم مرشحون من دول تشارك في لأول مرة وهي ماليزيا وسويسرا وفنلندا وتشاد فيما استبعدت نحو 40 مشاركة بسبب عدم استيفاء الشروط المحددة.

وتصدر المشاركات الإمارات بـ115 مشاركة يليها مصر بـ44 مشاركة ولبنان بـ33 مشاركة والأردن بـ31 مشاركة وشهدت تميزاً في أعمال الكُتّاب والناشرين والرسامين الجدد حيث فازت بجائزة كتاب الطفولة المبكرة كاتبة عن أول كتاب لها على الإطلاق.

ورصدت لجنة تحكيم الجائزة بعض الملاحظات خلال تقييم الأعمال من بينها وجود مشكلة لدى بعض دور النشر في التعريف بنفسها وكذلك تعامل ناشرين مع رسامين دون عقود كما احتوت بعض إجراءات التقديم على ترجمة مباشرة من الإنترنت بصورة غير سليمة.

وقال حاتم علي رسام كتب أطفال وعضو لجنة التحكيم إن اللجنة لاحظت وجود بعض المشاكل في الرسومات أبرزها تكرار العناصر في صفحات مختلفة فضلاً عن مشكلة المساحة المخصصة للنص حيث يتداخل النص أحيانًا مع الرسومات بشكل يُحدث خللاً في العمل.

وأضاف رصدنا كذلك مشاكل في الإخراج الفني لبعض الأعمال وبخلاف ذلك لاحظت أن بعض الكُتّاب لديهم إسهاب في الوصف والكتابة لدرجة عدم وجود مكان للرسوم بالإضافة إلى اعتماد بعض الرسامين على رسومات غربية مقتبسة من ديزني مؤكداً ضرورة أن يكون هناك تكامل بين الرسم والنص.

بدورها أكدت رانيا زبيب ضاهر كاتبة لبنانية في أدب الطفل وعضو لجنة التحكيم وجود وعي وتطور ظهر في المستويات المتقدمة بصورة أكثر سرعة وهذا الأمر يرجع لأهمية الجائزة لدى الكاتب والناشر.

وعن جائزة هذا العام قالت التحدي صار أصعب على دور النشر لخلق التكامل بين كل العناصر مثل النص والرسومات والإخراج وكذلك جودة الورق فلابد أن نقدم كتباً راقية جيدة وتشتمل على كل العناصر.

من جهتها أكدت الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري عضو لجنة التحكيم أن الجائزة هذا العام لم تكن عبارة عن ترف ثقافي ولكنها محك حقيقي استطعنا من خلالها أن نفهم ونبحث عن نقاط الصحة في كتب الأطفال محددة مشكلتين في الأعمال الشعرية المتقدمة هذا العام أولها قضية اللغة العربية والتي شهدت أخطاءً نحوية وإملائية والثانية تمثلت في عدم إدراك الناشر لطبيعة الكتاب الشعري المقدم للطفل.

وذكرت أن هناك إشكالية أخرى هي السجع فهناك فن قديم عربي يسمى بالمقامة العربية ويقوم على فكرة السجع في نهاية العبارات وهذا الكلام لا يجب أن أسميه اليوم شعرا لكن في المقابل كانت هناك مادة رائعة ولذلك كان من الضروري أن نحتفي بما قدم بشكل صحيح ليفهم الطفل أن هذا هو الشعر.

اسلامه الحسين/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: هذا العام

إقرأ أيضاً:

صحة الخرطوم تحذر من متطوعين مجهولين يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة بمقابل مادي

قالت لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم، إن الصحة تسلمت معلومات من محلية جبل أولياء تفيد بأن هنالك متطوعين مجهولين يقومون بإعطاء الأطفال لقاحات بقيمة مادية تتراوح ما بين ألف الى خمسة آلاف جنيه ويدعون أنهم يتبعون للوزارة. وبعد الاستفسار والاستقصاء والاتصال بعدة جهات من منطقة مايو وبعض المتطوعين بالكلاكلات والاتصال على مدير الرصد والتقصي بالمحلية تأكد فعلاً وجود أشخاص يقومون بالتطعيم بلقاحات مجهولة المصدر والهوية والاسم وأن إحدى الأمهات أتت بطفلها لأحد المركز الصحية.
وقالت ان افرادا طعموا طفلها بأخذ سائل مائي من زجاجة درب أبيض وحقنوا الطفل ونتيجة لذلك أصيب الطفل بحمى، واضافوا ان نوع اللقاح لم تتم رؤيته من قبل وهي بخلاف التي اعتادوا على رؤيتها بالوحدات الصحية قبل الحرب. ويستخدم هؤلاء الدربات لتطعيم الاطفال وأحياناً من (فتيل) لم يألفوه من قبل ويقولون لهم إنها بي سي جي أو حصبة او شلل، وإن المتطوعين ينتمون لجهات غير معروفة، وبعد التحري يبدو أن الدعم السريع يوفر لهم الحماية ويجوبون جميع أنحاء المحلية ويجمعون اموالاَ وراء ذلك بمناطق مايو وانقولا ومانديلا والكلاكلات القبة وصنقعت وطيبة الحساب. ويقومون بالتركيز على أماكن الكثافة السكانية العالية، لكن لا أحد يعلم ماذا زبداخل تلك الزجاجات او الفتائل ولا نوع اللقاح ولا فترة صلاحيته.
وتحذر لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، المواطنين بتلك المناطق بعدم أخذ هذه اللقاحات حتى لا يتعرضوا الى مخاطر صحية.

الخرطوم: السوداني  

مقالات مشابهة

  • صحة الخرطوم تحذر من متطوعين مجهولين يطعمون الأطفال بلقاحات مجهولة بمقابل مادي
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • جلسة تناقش تعزيز مشاركة المرأة في السياسة
  • اتصالات النواب توصي بتشكيل لجنة لسرعة توصيل شبكة التليفون الأرضي لقرى بالمحلة الكبرى
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • قائمة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • ننشر توصيات اتصالات النواب لـ "الحكومة" بشأن دعم التحول الرقمي (تفاصيل)
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين