اعتبرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، السبت، قرار تركيا استدعاء سفيرها للتشاور "خطوة أخرى للانحياز إلى منظمة حماس الإرهابية".

ويأتي ذلك بعد إعلان تركيا استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، التي تنفذ منذ أسابيع هجمات عنيفة على قطاع غزة قتل خلالها الآلاف.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنه "بالنظر إلى المأساة الإنسانية في غزة وبسبب عدم قبول الجانب الإسرائيلي دعوات وقف إطلاق النار واستمرار الهجمات ضد المدنيين، وعدم السماح بدخول المساعدات الإنسانية دون انقطاع وبشكل مستمر، فقد تقرر استدعاء سفيرنا في تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار".

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيقطع اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقلت وسائل إعلامية تركية عن أردوغان، قوله إن "نتنياهو لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه".

وجاءت تعليقات الرئيس التركي بعد أسبوع من إعلان إسرائيل "إعادة تقييم" العلاقات مع أنقرة، بعد تصريحات أدلى بها الرئيس التركي تضمنت انتقادات حادة للحملة العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت إسرائيل قد سحبت في وقت سابق كل دبلوماسييها من تركيا ودول أخرى في المنطقة كإجراء أمني.

وأكد أردوغان السبت أن تركيا "لن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل"، موضحا أن قطعها بشكل تام "غير ممكن، خصوصا في الدبلوماسية الدولية".

ولفت إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية إبراهيم كالين يشرف على الجهود التركية لمحاولة التوسط لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات تركيا إسرائيل قطاع غزة وزارة الخارجية التركية غزة رجب طيب أردوغان بنيامين نتنياهو الحكومة التركية إسرائيل حماس حكومة حماس رهائن حماس هجمات حماس تركيا إسرائيل قطاع غزة وزارة الخارجية التركية غزة رجب طيب أردوغان بنيامين نتنياهو أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تركيا: (إسرائيل) تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية

سرايا - أكدت وزارة الخارجية التركية، أن (إسرائيل) التي ارتكبت جرائم إبادة جماعية في غزة، وبدأت في غزو لبنان، تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة، على خلفية الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة مساء الخميس، وراح ضحيتها 18 فلسطينيا .

وقالت الوزارة في بيانها الذي نقلته وكالة الأناضول، إن “إسرائيل، التي ارتكبت إبادة جماعية في غزة، وبدأت في غزو لبنان، تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة”.

وأشارت إلى أن كل خطوة تتخذها إسرائيل للقضاء على الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين.

ودعت كافة المنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، إلى وقف هجمات إسرائيل المتعارضة مع القانون الدولي وإلى الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وقبل 7 تشرين الأول 2023، تعرض مخيم طولكرم لقصف إسرائيلي بطائرات مسيرة وعمليات عسكرية مصحوبة بجرافات.
وعلى مدار العام، دمر الجيش الإسرائيلي شوارع المخيم وبنيته التحتية، وخلف دمارا كبيرا في مئات المنازل التي باتت غير صالحة للسكن.

إقرأ أيضاً : حكومة غزة تكذب الاحتلال حول (اليزيدية المحررة)إقرأ أيضاً : حماس تعلن استشهاد زاهي عوفي في غارة طولكرمإقرأ أيضاً : اليسار الفرنسي يقدم مذكرة لحجب الثقة عن رئيس الوزراء الجديد

مقالات مشابهة

  • هل تقوم تركيا بما يكفي للسيطرة على التضخم المرتفع؟
  • إسرائيل تعلن مقتل مسؤولين اثنين بالجناح العسكري لحماس في لبنان
  • إسرائيل تعلن اغتيال قياديين في الجناح العسكري لحماس في لبنان
  • تركيا: إسرائيل تنتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • تركيا: (إسرائيل) تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية
  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • جلسة خاصة في البرلمان التركي حول سياسات إسرائيل التوسعية
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟