الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أفادت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، السبت، بتنفيذ 5 عمليات ضبطٍ لحالات تلاعبٍ بمستندات صرف، وهدر للمال العام، ومخالفات في عدد من الشركات النفطية في البصرة.

وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن " فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة الذي انتقل إلى شركة ناقلات النفط العراقيَّة كشف عن حدوث تلاعبٍ في (20) مستند صرفٍ يبلغ مجموع مبالغها (4.

000.000.000) أربعة مليارات دينارٍ من مبالغ المنافع الاجتماعيَّـة المُخصَّصة من قبل الشركة لمشاريع الخدمة العامَّة المختلفة في المحافظة".

وأردفت، أنه " تمَّ في شركة نفط البصرة - هيئة المشاريع ملاحظة عدم قيام الشركة باستيفاء مبالغ ماليَّـة لمصلحتها مُترتّبة بذمَّة شركةٍ استراليَّةٍ تمَّ التعاقد معها؛ لتنفيذ مشروع تصعيد الطاقة"، لافتةً إلى أنَّ "هذا التراخي والإهمال في متابعة استيفاء المبالغ أدَّى إلى إلحاق ضرر بالمال العام بعد إعلان إفلاس الشركة الأسترالية".

ونبهت بـ"ضبط الأوليَّات الخاصَّة بالتعويض الرضائي لحقل غرب القرنة / 1 التابع لشركة نفط البصرة؛ لغرض استخدام الأراضي التي تمَّ تعويضها كآبارٍ نفطيَّةٍ"، مُشيرةً إلى "قيام الشركة بشمول أراضٍ غير زراعيَّةٍ وأخرى وهميَّة بالتعويض". 

وتابعت الدائرة، أنه " تمَّ رصد مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة توزيع الوحدات السكنيَّة التابعة لشركة مصافي الجنوب"، مُوضحة "تسجيل مُخالفاتٍ للتعليمات وضوابط التوزيع، بعد أن تمَّ منح وحداتٍ سكنيَّة للمدير العام للشركة وعددٍ من المُوظَّفين دون استحقاقهم الحقيقيّ، وقيام المدير بإسكان ابنه في الدار التي تسلَّمها؛ رغم كونه غير مُنتسبٍ للشركة".

وتابعت، أنه "في الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة، تمَّ ضبط أوليَّات عقدين تمَّ إبرامهما هذا العام؛ لنقل المنتجات النفطيَّة لمصلحة شركات الاستخراج ضمن "جولات التراخيص" مع شركة نقلٍ أهليَّة"، مُشدِّدةً، على "أعمال التحرّي والتدقيق والمُتابعة".

وبينت، أن "الشركة العامَّة لتوزيع المُنتجات النفطيَّة قامت بنقل المُنتجات لشركات التراخيص بواسطة سيَّاراتٍ حكوميَّة، دون التعاقد مع شركاتٍ أهليَّة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار

كشفت شركة «روسنفت» الروسية، عن توقيع عقد لتصدير النفط إلى شركة «فول آند أويل دايناميكس» في الإمارات، وتبلغ قيمة الصفقة المبدأية 400 مليون دولار.

وذكرت الشركة، أن مدة الصفقة تبدأ من 1 سبتمبر 2024 إلى 31 ديسمبر 2024، وفق ما نقلته وكالة «تاس» الروسية.

وتعد شركة «روسنفت»، واحدة من أكبر عشر شركات لإنتاج النفط في روسيا، وتتجاوز احتياطيات الشركة 200 مليون طن من النفط وفقاً للتصنيف الدولي.

وكان جهاز قطر للاستثمار استحوذ في 2016 على حصة قدرها 20% في رأس مال «روسنفت"الروسية»، ومنذ عام وتحديدًا في يوليو 2023، أعلنت شركة النفط الروسية عن تشكيل مجلس إدارتها الجديد برئاسة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة السابق في دولة قطر، وضم التشكيل الجديد لمجلس الإدارة، الذي وافق عليه مساهمو الشركة الروسية، 11 عضوا، من بينهم فيصل السويدي، وحمد راشد المهندي ممثلين عن جهاز قطر للاستثمار.

اقرأ أيضاًتحالف أوبك بلس: تمديد تخفيضات إنتاج النفط الخام خلال 2025 بأكمله

مفاجأة لأول مرة.. 1.5% ارتفاعًا في سعر الذهب بالأسواق العالمية

تمتلك 20% من رأسمال الشركة.. بي بي البريطانية تنسحب من «روسنيفت» الروسية

مقالات مشابهة

  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع 173 نقطة في النصف الأول من العام الجاري
  • «روسنفت الروسية» تورّد نفط إلى الإمارات بـ 400 مليون دولار
  • النزاهة تدعو لإزالة التجاوز على 26 عقاراً عائداً للشركة العامة لإدارة النقل الخاص
  • ما عوامل ارتفاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري؟
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟
  • البصرة.. اعتقال متهم بسرقة صمامات نفطية باهظة التكاليف
  • العراق يعلن حفر واستصلاح 105 آبار نفطية خلال النصف الأول من العام
  • بلومبرغ نيوز: أرامكو وأدنوك تدرسان شراء سانتوس الأسترالية
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • الداخلية تنفذ 65 ألف حكم قضائي خلال يوم