استعرض الاتحاد المصري للتأمين، في نشرته هذا الأسبوع «التأمين ومعدل الاختراق»، إذ يعد قطاع التأمين من أهم أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية، ويدخل ضمن القطاعات المساهمة في الناتج المحلى الإجمالي.

ويساهم قطاع التأمين في إدارة الأخطار التي تتعرض لها الأصول الاقتصادية، وينظر للتأمين أيضاً على أنه وسيلة للاستثمار والادخار من خلال تكوين رؤوس الأموال التي تتجمع من الأقساط، كما يساهم نشاط التأمين في زيادة الناتج المحلي الإجمالي من خلال إجمالي أقساط التأمين المكتتبة ويشار إلى نسبة المساهمة باسم معدل الاختراق.

معدل اختراق التأمين

ويتم قياس معدل اختراق التأمين كنسبة مئوية من أقساط التأمين المكتتبة في سنة معينة إلى الناتج المحلي الإجمالي، بينما كثافة التأمين هي نسبة أقساط التأمين إلى عدد السكان (قسط التأمين للفرد)، ويتم قياس حجم الطلب على الخدمة التأمينية من خلال استخدام مؤشرين:

- مؤشر اختراق التأمين Penetration Rate2

- مؤشر كثافة التأمين Insurance Density

معدلات الاختراق بالولايات المتحدة الامريكية و الهند

وقد استعرضت النشرة معدلات الاختراق وكثافة التأمين بكل من الولايات المتحدة الأمريكية و الهند، وتطورها خلال السنوات السابقة، ثم تطرقت إلى حساب معدلات الاختراق وكثافة التأمين في مصر، والتي أظهرت أن هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة.

قطاع التأمين في مصر

ووفقًا لتقرير وكالة موديز Moody’s الصادر في فبراير 2019 ، فإن قطاع التأمين في مصر مليء «بالإمكانات غير المستغلة»، باعتباره أحد أكبر الأسواق العربية التي تتمتع بقاعدة استهلاك عالية وأشارت وكالة الائتمان إلى تحسن الأساسيات الاقتصادية والتطورات التنظيمية الواعدة في القطاع كعوامل تدفع النمو القوي والمربح في إيرادات التأمين على المدى القصير إلى المتوسط.

استراتيجيات مقدمي خدمات التأمين الشامل

ويساعد مقدمو خدمات التأمين الشامل على سد فجوة الحماية باستخدام 3 استراتيجيات رئيسية هي:

- شراكات التوزيع

- التكنولوجيا والبيانات الناشئة

- إعادة تصميم المنتج

الفجوة التأمينية

وتعرف الفجوة التأمينية، على أنها نقص التغطية التأمينية بالنسبة لقيمة الأصول المعرضة للخطر والتي لا تغطيها وثائق التأمين بالكامل، ومن المهم فهم حجم هذه الفجوة وأين توجد، لأن ذلك سيساعد في التعامل مع هذه الفجوة عالمياً ومحلياً، وكذلك من الضروري بشكل خاص أن تكون الحكومات على علم بحجم الفجوات التأمينية لديها حتى تتمكن من تحديد حجم تعرضها للخسائر الغير المؤمنة التي قد تضطر إلى تمويلها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمين الاتحاد المصري للتأمين اهمية التأمين قطاع التأمین التأمین فی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب

أكد المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن أزمة احتجاز نحو 13 ألف سيارة في الموانئ المصرية ستستمر لفترة من الوقت، مما سيؤثر سلبًا على سوق السيارات في مصر، ويتسبب في ارتفاع أسعارها مرة أخرى بعد الانخفاض الذي شهدته مؤخرًا.

 

وأشار أبوالمجد إلى أن احتجاز هذا العدد الكبير من السيارات في الموانئ دون الإفراج عنها يشكل ضغطًا كبيرًا على تجارة السيارات في مصر. وبيّن أن الأسعار قد ارتفعت بالفعل بنسبة تتراوح بين 5% و10%، متوقعًا مزيدًا من الارتفاعات في ظل استمرار الأزمة.

وأضاف رئيس رابطة تجار السيارات أن ارتفاع الأسعار لن يقتصر على السيارات الجديدة فقط، بل سيشمل أيضًا السيارات المستعملة، مما يعيد ظاهرة "الأوفر برايس" إلى السوق من جديد.

وناشد أبوالمجد المسؤولين بضرورة العمل على حل الأزمات التي تواجه تجار السيارات، مؤكدًا أن الأزمات الحالية تنعكس سلبًا على المواطن بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • ربع قرن من النجاح ومكملين.. رنين تستكمل توسعاتها في السوق المصري وتفتتح فرع مرسى مطروح
  • «الصقر للتأمين»  تقر زيادة رأس المال بأسهم حقوق أولوية بـ160 مليون ريال
  • «المعاشات» تنظم ورشة افتراضية عن قوانينها وخدماتها
  • تحسن طفيف فى الفجوة بين الجنسين فى مصر  
  • معطيات مؤقتة.. هذه أعلى معدلات الباكلوريا حسب الجهات
  • تعطيل العمل فى البنوك الأحد المقبل
  • اكتشاف جديد يفسر سبب ارتفاع معدل الوفيات بين مرضى الكبد الدهني النحيفين
  • ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.. تعرف علي الأسباب
  • سعر الذهب ينخفض عالميا.. ويستقر في السوق المصري على هذه الأسعار
  • محافظ جنوب سيناء يكرم إدارة متابعة التحصيل لتميزها في زيادة الإيرادات