غزة.. بين نفاق غربي وصمت عربي
تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT
مسعود الحمداني
samawat2004@live.com
ها نحن نقترب من يوم آخر لحرب الإبادة التي لا تهدأ، حرب دون هوادة تشنها إسرائيل وأذنابها على غزة، حرب على الشجر والحجر والبشر، حرب تحاول اجتثات الفلسطينيين من على وجه الأرض، تحاول رميهم في البحر، جريمة قتل كاملة الأركان أمام أنظار العالم، لا أحد يحرك ساكنًا، لا أحد يحاول التصدي للجريمة، كل هذا العالم الصامت شريك في قتل الأطفال.
هذا العالم المدّعي للمدنية يغض الطرف عن انتهاكات مخزية بحق قتل مدنيين عزّل، قتل مرضى لا حول لهم ولا قوة، عائلات بأكملها مُحيت من الوجود، "هولوكوست" جديدة، يقوم بها ضحايا "هتلر"، هؤلاء القتلة الذين يحاولون القضاء على كل شيء يقف في وجوههم، لكي يبقوا وحدهم.
وفي جانب آخر، نرى عربًا يحيطون بإسرائيل من كل الجهات، ينظرون إلى المشهد بيأس، يهرولون بين أروقة منظمات عربية وغربية يستنجدون موقفًا غربيًا يوقف المجزرة، ولا يفعلون شيئًا غير الكلام؛ فالجميع خائفون من ردة فعل الولايات المتحدة، هذه الدولة الشريك والرفيق للكيان الإسرائيلي والتي قامت على أشلاء وجماجم "الهنود الحمر"، تحاول أن تُعيد الكرّة مرة أخرى، وأن تصدّر تجربتها العتيدة في الإبادة الجماعية والعرقية لكي توطد أقدام اليهود في أرض "الميعاد المزعوم"، "أرضٌ دون شعب، لشعبٍ دون أرض" كما روّجوا لها، ها هم اليوم يحاولون إعادة المشهد المأسوي لـ"بيرل هاربور"، وبعدها إيجاد المسوّغ الأخلاقي لإلقاء القنبلة النووية للفوز الكارثي بالحرب، الدول العربية أيضاً ليست بريئة من الجريمة، إخوانهم يبادون أمامهم، وهم ينظرون عاجزون حتى عن إدانة القاتل، ينظرون إلى أهالي غزة وهم يموتون عطشًا، وجوعًا، ومرضًا أمام أعينهم، وهم غير قادرين على اتخاذ موقف حازم ينهي هذه المأساة، لأنهم يخشون من أن يوصموا بـ"الإرهاب"، هذا المصطلح المراوغ الذي يساوي بين المقاومة وبين المحتل، والذي أصبح الشماعة التي يعلق الغرب عليها جرائمه ضد كل دولة أو جماعة لا تسير على هواه.
مشاهد الجثث والأشلاء اليومية لا تحرك ضميرًا غربيًا، إنهم يرون الصورة بالمقلوب، الضحية التي حاولت الثأر لنفسها، واسترداد حقوقها، أصبحت هي المجرمة والإرهابية، بينما أصبح السفاح المغتصب ضحية مسكينة!!
أي بؤس هذا الذي يعيشه العالم؟ أي انهيار أخلاقي وإنساني هذا الذي نشاهده؟
الغرب الذي حاول أن يتخلص من اليهود، ويضمن بقاءهم بعيدًا عنه، أعطاهم أرضا لشعب آخر، أهداهم أرضًا ليست لهم، ثم أقنعوا أنفسهم -الغرب واليهود معًا- أن هذه "أرض الميعاد" التاريخية، التي لا حق لأحد غير اليهود فيها، أرض محاطة بألسنة عربية، بينما هناك كيان واحد فقط غريب، أتى من الشتات، أصبح صاحب الحق والسيادة بحكم القوة!!
حروب خاضها العرب، انتهت معظمها بهزيمتهم، (لا أتصور أن مجموعة من البشر مشتتين، مضطهدين، أتوا من كل أصقاع الأرض، دون هوية، ولا وطن، يغلبون دولا قائمة، وعظيمة، وقوية، تمتلك السلاح، والعتاد، والعدة، والجيوش)، هناك أمر غير طبيعي في هذه الحكاية، كيان في مهده يحتل أراضي أربع دول عربية!! أعتقد أن التاريخ لم يخرج كل أوراقه ليجيب على هذا السؤال الحائر حتى الآن: ما الذي حدث في تلك النكسات، والنكبات العربية حتى ينتهي الأمر بما انتهى إليه؟!
الواقع اليوم.. أن الفلسطينيين يُبادون دون أن يحرك العالم ساكنًا، وأن الغرب والعرب كلهم شركاء في الجريمة، وأن القومية العربية مجرد كذبة كبيرة، وأن الديمقراطية الغربية وهمٌ لا وجود له، وأن الإعلام المحايد أكذوبة أخرى، وأن من لا يملك قراره لا يملك حريته، وأن المسرحية الهزلية/ المبكية التي نشاهدها لم تنتهِ بعد، ورغم ذلك فهناك حقيقة واحدة لا شك فيها هي.. أن دولة فلسطين قادمة- لا محالة- من بين دم الشهداء والمقاومة.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
القاعة الرئيسية في معرض الكتاب تناقش «العرب والغرب .. رؤى مُتبادلة»
استضافت القاعة الرئيسية في اليوم الثالث من معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ56، ندوة فكرية بعنوان "العرب والغرب: رؤى متبادلة"، وذلك ضمن محور "مع الفكر"، وشارك في الندوة المفكر المغربي عبد الإله بلقزيز، والكاتب المغربي محمد المعزوز، وأدارها الباحث الدكتور نبيل عبد الفتاح.
واستهل الدكتور نبيل عبد الفتاح الندوة بالحديث عن التحولات الكبرى التي شهدها الفكر العربي منذ صدمة الحداثة مع الحملة الفرنسية على الشرق، ثم مشاريع النهضة في عهد محمد علي وإبراهيم باشا، وصولًا إلى دور المغرب العربي الآن الذي يظهر كمصدر قوة ثقافية وفكرية في العالم العربي.
نهضة ثورية
من جانبه تناول عبد الإله بلقزيز الطريقة التي تعامل بها العرب مع الغرب منذ القرن التاسع عشر، مشيرًا إلى الانقسام الذي حدث بين النخب العربية بعد حملة نابليون، فقد انقسمت هذه النخب إلى تيارين: التيار الأصولي: الذي تمسك بالمرجعيات التقليدية واعتبر الغرب تهديدًا يجب مقاومته، والتيار العصري (الليبرالي): الذي رأى في الغرب نموذجًا يجب الاحتذاء به لبناء الحداثة، وانقسم بدوره إلى: الإصلاحية الإسلامية: ممثلة في محمد عبده، جمال الدين الأفغاني، ورفاعة الطهطاوي، والنهضويون: مثل بطرس البستاني، أديب إسحاق، جورج زيدان، وطه حسين.
وأشار "بلقزيز" إلى أن كل تيار تبنى رؤية أحادية للغرب، إما باعتباره "شرًا مطلقًا" أو "خيرًا مطلقًا"، في حين أن الغرب كيان متنوع يضم الهيمنة والعنصرية والصهيونية، لكنه في الوقت نفسه يمثل النهضة والثورة التعليمية والعلمانية، وبالتالي فإن الإشكالية ليست في الغرب ذاته، بل في النظرة العربية المغلقة تجاهه.
من جانبه، شكر محمد المعزوز الهيئة المصرية العامة للكتاب على تنظيم تلك الندوة، ثم انتقل إلى الحديث عن القضية الفلسطينية وتأثير الفكر الغربي في تشكيل علاقتنا بها، وأكد أن الفكر الغربي، رغم أهميته، لم يساعد العرب على إنتاج فكر مستقل، بل أدى إلى انفصالهم عن تراثهم الفلسفي، مثل إسهامات ابن سينا وابن رشد، والاندماج في الثقافة الغربية دون إنتاج فكري حقيقي.
وضرب مثالًا بالفيلسوف توما الأكويني، الذي وصلته أفكار ابن رشد مشوهة عبر الترجمات العبرية، ما أدى إلى تحريف رؤيته للفلسفة العربية، كما أشار إلى التشويه المتعمد لصورة الفلاسفة العرب في الفنون، حيث تم تصوير ابن سينا وابن رشد على أنهم توابع للملوك الأوروبيين، وهو ما يعكس التأثير السلبي للفكر الغربي على صورة التراث العربي.
واختتم "المعزوز" حديثه بالإشارة إلى مواقف بعض المفكرين الغربيين، مثل إرنست رينان، الذي وصف العرب بأنهم "همج" والإسلام بأنه "غير عقلاني"، مما دفع جمال الدين الأفغاني للرد عليه مؤكدًا أن "الدين والفلسفة يلتقيان".