يُعتبر تمثال أبو الهول واحدًا من أبرز المعجزات الهندسية والفنية التي تم إنشاؤها على مر العصور. ولقرون طويلة، كان الغموض يكتنف أصل هذا التمثال الضخم، وخصوصًا كيف تم بناء الجسم الضخم الذي يمثله. في الأزمنة السابقة، وكان الخبراء يفترضون أن الجزء العلوي من التمثال تم نحته يدويًا من قِبل عمال بناء حجريين، ولكن لم يكن لديهم إجابة واضحة بخصوص الطريقة التي تم بها إنشاء الجسم العلوي والقاعدة الموجودة تحته.


 

 

البحث الحديث

وأخيرًا، أظهرت دراسة أجريت بواسطة باحثين في جامعة نيويورك نظرة جديدة ومشوقة على كيفية إنشاء تمثال أبو الهول. وتم نشر النتائج في مجلة "Physical Review Fluids". وفي هذا السياق، تم تحليل تأثير الرياح على التضاريس الصخرية في شمال شرق مصر، والنتائج كانت مثيرة للدهشة.
 

 

تأثير الرياح على التضاريس

ولتحليل كيفية تشكيل تمثال أبو الهول بواسطة الرياح، قام الباحثون بإعداد تجربة معملية مع أكوام من الطين الناعم. هذا الطين الناعم تم دمجه مع مواد صلبة ومقاومة للتآكل بشكل دقيق لمحاكاة التضاريس في منطقة تمثال أبو الهول. ثم تم غسل هذه التكوينات بتيار سريع من الماء لتمثيل تأثير الرياح.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ابو الهول نيويورك الرياح التمثال التضاريس مصر تمثال أبو الهول

إقرأ أيضاً:

عمالة بوجدور تتكفل بمصاريف تكوين 40 طالب متفوق

زنقة 20 ا علي التومي

في بادرة إستحسنها سكان إقليم بوجدور, قامت عمالة الإقليم بتحمل جميع تكاليف الإيواء والتغذية والتنقل للطلاب المتفوقين من الإقليم والبالغ عددهم 39 طالبًة وطالب.

وتأتي هذه الخطوة حسب نشطاء بالإقليم في سياق المشاركة ضمن النسخة الرابعة من البرنامج التكويني المنظم بالعيون والذي يهدف الى إعداد الطلاب لولوج الكليات والمعاهد ذات الاستقطاب المحدود على غرار كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان، ENSAM، ENSA، ENA، إلخ.

كما تعكس هذه البادرة وفق مهتمين بالشأن العام المحلي، حرص عامل الإقليم ابراهيم بنبراهيم على تقديم الدعم والتوجيه المستمر للطلاب المتفوقين من ابناء اقليم التحدثدي، وذلك من خلال البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ومن المقرر أن ينطلق البرنامج التكويني اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 بمركز التفتح لدى الشباب، الواقع في المركز الجهوي للابتكار والتجريب التربوي والتأهيل المهني بالعيون، حيث سيشاركون في برنامج تكويني يمتد لعشرين يوماً.

ويهدف هذا البرنامج التكويني إلى إعداد الطلبة وإعدادهم لإجتياز مباريات الكليات والمعاهد ذات الاستقطاب المحدود، والتي تتطلب مستوى عالٍ من التحصيل العلمي والمهارات الأكاديمية، إذ سيركز على سلسلة من الجوانب الأكاديمية والمهارية التي تهدف إلى تعزيز فرص التلاميذ في النجاح في مباريات الكليات والمعاهد.

إلى ذلك تشكل هذه المبادرة،فرصة سانحة للتلاميذ المتفوقين من أجل الحصول على تدريب جيد ومتميز يؤهل المتفوقين بشكل لائق لاجتياز امتحانات القبول في الكليات والمعاهد المستهدفة لاسيما كليات الطب والصيدلة.

مقالات مشابهة

  • عمالة بوجدور تتكفل بمصاريف تكوين 40 طالب متفوق
  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • مفاجأة.. اكتشاف ثوري يساهم في علاج مرض السكري
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • مدير تحرير «الأهرام»: الدولة حققت معجزات بعد ثورة 30 يونيو
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل