كشف مدير ناحية قزانية (94كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي، عن موعد الاستنفار لمواجهة سيول الحدود شرق محافظة ديالى.

وقال الخزاعي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “اعلان حالة الاستنفار من قبل خلية الازمة الحكومية لمناطق شرق ديالى القريبة من الشريط الحدودي خاضع لـ3 نقاط رئيسية، هي تقارير الانواء الجوية وتدفق السيول بمستويات قياسية محددة بالاضافة الى قطعها الطرق سواء كانت الرئيسية او الزراعية بين المدن والقرى”، مبيناً أنه “خلاف ذلك ستبقى مجرد رسائل حيطة وحذر”.

واضاف، أن “خلال الساعات الـ 24 الماضية كانت هناك تقارير عن امطار غزيرة في الشريط الحدودي لكنها كانت متواضعة جدا، الأمر الذي يدفع الى التريث في اعلان حالة الاستنفار من قبل خلية الازمة”.

واشار الى أن “جهود الفرق الحكومية في كري وتطهير الوديان الحدودي اسهم في ابعادها عن حقول الالغام التي تعود لحرب الثمانيات من القرن الماضي ما يبدد مخاوف الاهالي في احتمالية نقل السيول بعضها الى عمق الاراضي الزراعية”.

وتابع الخزاعي، أن “ملف الشريط الحدودي يخضع لمتابعة ورصد ميداني على مدار الساعة ونتعامل مع ملف تقارير الانواء بشكل مباشر ولدينا خطوط ساخنة مع الاهالي لمواجهة اي طارى”.

وتشهد مناطق شرق العراق الحدودية ومنها قزانية ومندلي وقراهما تدفق سيول موسمية مع اي موجات لغزارة الامطار.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

أستاذ عمارة يوصي بالعودة إلى التصميمات القديمة للبيوت لمواجهة الحر (شاهد)

كشف الدكتور خالد على طرابية، أستاذ العمارة بكلية الهندسة الجامعة الأمريكية، أسباب ارتفاع درجات الحرارة بالمنازل مقارنة ًبحرارة البيوت في الماضي التي كانت مقبولة، قائلًا: «البيوت اليوم تحبس درجات الحرارة والسبب تصميمات المباني».

الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد) مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح للتخلص من البقع الشمسية حبس الحرارة بالداخل

وتابع «طرابية»، في حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر وهالة الحملاوي، أنَّه في الماضي كانت ارتفاعات الأسقف للبيوت تصل إلى 4 أمتار مقارنة بمباني اليوم السقف فيها منخفض «2.5 متر» ما يساهم في حبس الحرارة بالداخل، «الهواء كثافته تقل ويرتفع لأعلى بسبب السخونة والأسقف المرتفعة تساهم في خروجه من المنزل بدل احتباسه».

تغيير طرق البناء وتصميم البيوت 

ونصح بالعودة للتصاميم القديم وتغيير طرق البناء وتصميم البيوت بشكل يساهم في ترشيد الطاقة وأن تعود حرارة البيوت كما كانت في الماضي مقبولة، موضحا: «النوافذ حاليا من الألومنيوم ما يتسبب في وجود المعادن بالبيوت وارتفاع حرارتها وفي الماضي كانت تصنع من الخشب».
 

مقالات مشابهة

  • تشكيل الأرجنتين المتوقع لمواجهة كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا
  • موعد مباراة الأرجنتين ضد كندا في نصف نهائي كوبا أمريكا 2024 والقنوات الناقلة
  • موعد مباراة منتخب بنما وكولومبيا اليوم في كوبا أمريكا 2024
  • احمد عبد المقصود يقترب من تدريب منتخب السويس بدوري المحترفين
  • تقارير تكشف وجود مقاتلين سوريين في النيجر.. ما علاقة تركيا؟
  • أوستن يحث نظيره الإسرائيلي على خفض التصعيد في غزة
  • قراءة في نتائج الانتخابات البريطانية: 6 نقاط رئيسية عليك معرفتها
  • تشكيل الإكوادور لمواجهة الأرجنتين في ربع نهائي كوبا أمريكا
  • تشكيل الأرجنتين الرسمي لمواجهة الإكوادور في ربع نهائي كوبا أمريكا
  • أستاذ عمارة يوصي بالعودة إلى التصميمات القديمة للبيوت لمواجهة الحر (شاهد)