يعقد وزارء خارجية الأردن ⁦ أيمن الصفدي، ومصر ⁧سامح شكري⁩، والولايات المتحدة أنتوني بلينكن، مؤتمرا صحفيا مشتركا من عمان⁩.

وزار بلينكن الأردن يوم السبت لإجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة العرب بعد زيارته لإسرائيل يوم الجمعة وعقد اجتماعا مغلقا مع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية فإن بلينكن ناقش "الآليات العاجلة الرامية إلى الحد من العنف وتهدئة الخطاب وتقليل التوترات الإقليمية"، في ظل مخاوف المجتمع الدولي من تصعيد الصراع.

وكان الوزراء العرب عقدوا اجتماعا تحضيريا كما اجتمعوا بالملك الأردني عبد الله الثاني قبيل لقاء بلينكن.

وخلال لقائه عددا من وزراء الخارجية العرب، دعا العاهل الأردني عبد الله الثاني عددا من وزراء الخارجية العرب إلى "مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة".

وشدد العاهل الأردني على أنه من واجب الدول العربية الضغط على المجتمع الدولي والقوي الدولية الفاعلة لوقف الحرب على غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل مستمر وحماية المدنيين.

وأكد الملك إدانة الأردن للمجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء في القطاع، مجددا التحذير من أن استمرار الحرب سيؤدي إلى انفجار الأوضاع في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فلسطين المجتمع الدولي مصر والسعودية الخارجية الأمريكية منظمة التحرير الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

ميدالية جديدة للعرب.. الأردني زيد مصطفى يحصد فضية التايكواندو بأولمبياد باريس

حصد لاعب المنتخب الأردني زيد مصطفى، مساء اليوم الخميس، فضية أولمبية في مسابقة التايكواندو، ليمنح الأردن ميداليته الأولى في دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وبعد بلوغه نهائي وزن 68 كجم وضمانه ميدالية للأردن، خاض مصطفى اللقاء وأمامه فرصة للتتويج بالميدالية الذهبية لكنه خسر أمام المنصف الأول عالميا الأوزبكي أولوغبيك راشيتوف حامل ذهبية أولمبياد طوكيو التي أقيمت صيف العام 2021.

ورفع ابن الثالثة والعشرين عاما، رصيد الأردن من الميداليات الأولمبية إلى 4 من بينهما 3 حققها لاعبو التايكواندو، علما بأن مشاركات المملكة في الأولمبياد بدأت عام 1980 في موسكو.

الأردني زيد مصطفى

وافتتح أحمد أبو غوش رصيد الأردن بفوزه بأول ميدالية ذهبية على الإطلاق في التايكواندو في وزن -68 كجم خلال دورة ريو دي جانيرو 2016، في حين أحرز صالح الشرباتي فضية وزن -80 كجم في دورة طوكيو 2020 (أقيمت في 2021). ويشارك الشرباتي في هذه النسخة من الأولمبياد.

كما توّج عبد الرحمن المصاطفة بالميدالية البرونزية في وزن -67 كجم في الكاراتيه في دورة طوكيو أيضاً.

وتلقى زيد مصطفى هزيمة في وقت سابق اليوم، من حامل برونزية أولمبياد طوكيو وبطل العالم في نسختها الأخيرة، التركي هاكان رتشبر، خلال عبوره إلى نصف نهائي وزنه. وقبلها فاز مصطفى على اللاعب البرازيلي بونتيس إديفال وتأهل إلى ربع نهائي منافسة التايكوندو ضمن أولمبياد باريس 2024.

مقالات مشابهة

  • تركيا تتهم المجتمع الدولي بالتواطؤ بعد غارة إسرائيل على مدرسة في غزة
  • مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل «إيجي هيلث» الاثنين المقبل
  • تنديد عربي وإسلامي واسع بمجزرة مدرسة التابعين في غزة
  • الخارجية الأمريكية: بلينكن شدد على ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • بلينكن يبحث مع نظيره الأردني جهود التهدئة في المنطقة
  • الأردن ينفي السماح لأي طرف باستخدام مجاله الجوي
  • زيد كريم يهدي الأردن الميدالية الأولى في أولمبياد باريس
  • ميدالية جديدة للعرب.. الأردني زيد مصطفى يحصد فضية التايكواندو بأولمبياد باريس
  • سلطان عمان يستعرض مع رئيس وزراء بريطانيا مسارات التعاون الثنائي القائم
  • خالد الجندي مُشيدًا بكلمة الأزهري في مؤتمر وزراء الأوقاف: محط إعجاب وتقدير