الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أعلن البنك المركزي الإيراني، السبت، إنخفاض ديون إيران الخارجية بواقع 1.576 مليار دولار حتى نهاية الشهر الرابع من السنة المالية الجارية (بدأت في 21 تموز 2022).

وأوضح البنك المركزي الإيراني، في بيان أفادت به قناة العالم الإيرانية الرسمية، أن اجمالي الديون الخارجية بلغت 5.597 مليار دولار في الفترة المذكورة، تشمل 3.

926 مليار دولار ديونا طويلة الأجل، بجانب 1.671 مليار دولار من الديون القصيرة.

وأشار البنك الى أن حجم الديون على اساس عملة اليورو يبلغ 5.034 مليار يورو، حيث سجلت الديون الطويلة الأجل 3.532 مليار يورو والقصيرة 1.503 مليار يورو.

وكانت ديون إيران الخارجية عند مستوى 7.173 مليار دولار في الفترة المناظرة السابقة 2022.

وفي وقت سابق قال صندوق النقد الدولي إن ديون الحكومة الإيرانية ستصل هذا العام إلى ما يعادل ميزانية البلاد في 3 سنوات.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير ربع سنوي له عن الوضع الاقتصادي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أن يصل دين حكومة إبراهيم رئيسي إلى 30.6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد هذا العام.

وسيكون الناتج المحلي الإجمالي لإيران في هذه السنة الإيرانية (بدأت 21 اذار 2023) حوالي 366 مليارا و400 مليون دولار بناء على تقييم هذه المنظمة الدولية؛ وبذلك يبلغ دين الحكومة الإيرانية أكثر من 112 مليار دولار، أي أكثر من 3 سنوات من الموازنة العامة للحكومة.

وبحسب توقعات هذه المؤسسة الدولية، فإن ديون الحكومة الإيرانية سترتفع مرة أخرى بمقدار 6 مليارات دولار العام المقبل. وليس من الواضح ما هي خطة الحكومة الإيرانية لتسوية هذا المبلغ الضخم من الديون.

وخلال السنوات الماضية، قامت الحكومتان الحالية والسابقة لإيران باقتراض أموال ضخمة من البنك المركزي والمؤسسات المالية الأخرى في البلاد لتمويل عجز الميزانية؛ وهو الأمر الذي أدى إلى قفزة في السيولة، وارتفاع معدلات التضخم.

وقدرت هذه المنظمة الدولية حجم احتياطيات إيران من النقد الأجنبي التي يمكن الوصول إليها هذا العام بنحو 21 مليار دولار، أي بزيادة 1.5 مليار دولار فقط عن العام الماضي. وبلغ متوسط ​​احتياطيات إيران من النقد الأجنبي في الأعوام من 2000 إلى 2019 أكثر من 70 مليار دولار.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الحکومة الإیرانیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي

المناطق_واس

أعلنت وزارة السياحة عن تحقيق المملكة نموًا في إنفاق الزوّار القادمين من الخارج خلال النصف الأول من عام 2024م بنسبة 8.2% مقارنةً بالنصف الأول من عام 2023م، حيث بلغ إجمالي الإنفاق نحو 92.6 مليار ريال سعودي، كما سجّلت المملكة فائضًا في بند السفر يقدر بنحو 41.6 مليار ريال.

 

أخبار قد تهمك وزارة السياحة تعلن تسجيل المملكة نموًا بـ 656% في أعداد السياح الوافدين لأغراض الترفيه والعطلات في 2024 مقارنةً بعام 2019 28 سبتمبر 2024 - 12:49 مساءً إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة من الخارج على مرافق الضيافة تجاوز 45 مليار ريال خلال العام 2023م 14 أغسطس 2024 - 2:01 مساءً

 

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوّار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة القفزات الكبيرة التي يشهدها القطاع السياحي، حيث تصدرت المملكة قائمة دول مجموعة العشرين في معدل نمو أعداد الزوار الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية الدولية للأشهر السبعة الأولى من العام 2024م مقارنةً بالفترة المماثلة من العام 2019م، وذلك بحسب منظمة الأمم المتحدة للسياحة.

 

 

وأكدت البيانات الصادرة على فعالية الجهود التي تبذلها المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية، والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافةً إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

 

 

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يخصص ربع مليار دولار لمساعدة لبنان
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • وزير الخارجية: حجم استثمارات مصر في إفريقيا يتجاوز الـ14 مليار دولار
  • صواريخ إيران ترفع كلفة تأمين ديون إسرائيل لأعلى مستوى
  • مدبولي: انخفاض الدين الخارجي لمصر إلى 152.8 مليار دولار في 6 أشهر
  • رئيس الوزراء: انخفاض الدين الخارجي بمعدل 15 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • القطريون ينفقون 7.2 مليار دولار على السياحة بالخارج في 6 أشهر
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار